روسيا تعفي نائب وزير الدفاع من منصبه واستمرار الاستفتاءات في أوكرانيا وسط تنديدات غربية

بوتين مستمعاً إلى نائب وزير الدفاع سابقاً دمتري بولغاكوف (يمين) ويظهر وزير الدفاع سيرغي شويغو إلى يسار الصورة
بوتين مستمعاً إلى نائب وزير الدفاع سابقاً دمتري بولغاكوف (يمين) ويظهر وزير الدفاع سيرغي شويغو إلى يسار الصورة Copyright Alexei Nikolsky/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قالت وزارة الدفاع الروسية السبت إن نائب وزير الدفاع الروسي، دميتري بولغاكوف، أعفي من منصبه وتم تسليمه منصباً آخر. ومن المقرر أن يستلم منصف بولغاكوف الجنرال ميخائيل ميزينتسيف (60 عاماً)، الذي أشرف على حصار مدينة ماريوبول الجنوبية، وسيطرت عليها القوات الروسية بحلول نهاية أيار/مايو.

اعلان

تصوّت مناطق خاضعة لسيطرة الكرملين في شرق وجنوب أوكرانيا لليوم الثاني السبت على ضمّها إلى روسيا، في استفتاء وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه "صُوري".

وبدأ الجمعة الاستفتاء بشأن إن كان يتعيّن على روسيا ضم أربع مناطق أوكرانية، ليزيد المخاطر بعد سبعة أشهر من الغزو الذي أطلقته موسكو.

وتزامناً مع بدء التصويت، كشف مسؤولون من الأمم المتحدة وأوكرانيا عما وصوفها بأدلة إضافية على "جرائم حرب" ارتكبتها القوات الروسية تمثّلت بعمليات إعدام وتعذيب.

وقال بايدن إن "الاستفتاءات الروسية صورية وذريعة كاذبة لمحاولة ضمّ أجزاء من أوكرانيا بالقوة في انتهاك صارخ للقانون الدولي" مضيفاً "سنعمل مع حلفائنا وشركائنا لتحميل روسيا ثمناً اقتصادياً إضافياً سريعاً وباهظاً".

كما قوبلت الخطوة برد فعل من بكين، أقرب حليفة لموسكو منذ بدأت الحرب في شباط/فبراير.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في تصريحات وجّهها إلى نظيره الأوكراني دميترو كوليبا أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة "ينبغي احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول".

بدورها، أعلنت القوات الأوكرانية بأنها تستعيد أراض من الانفصاليين المدعومين من موسكو في ذات المناطق التي تسعى روسيا لضمها. ويجري الاستفتاء في مناطق خاضعة لسيطرة روسيا في دونيتسك ولوغانسك شرقا، وخيرسون وزابوريجيا جنوباً.

أبرز المستجدات من أوكرانيا 

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إسرائيل ستستقبل 20 جنديا أوكرانيا مصابا للعلاج في تل أبيب

شاهد: بعد إعلان بوتين التعبئة.. آلاف الروس يفرون من القتال عبر الحدود مع فنلندا

القوات الروسية تطلق صواريخ أس-300 على دونتسك شرق أوكرانيا