الرئاسة الأوكرانية تلمح الى "ضلوع روسي" في الانفجار على جسر القرم

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
مجندون يقودون عربة مدرعة خلال تدريب عسكري في ميدان الرماية بمنطقة كراسنودار في جنوب روسيا،  أكتوبر 2022.
مجندون يقودون عربة مدرعة خلال تدريب عسكري في ميدان الرماية بمنطقة كراسنودار في جنوب روسيا، أكتوبر 2022.   -   حقوق النشر  AP

أشارت الرئاسة الأوكرانية السبت الى أن الانفجار الذي خلف أضرارا في جسر القرم الذي يربط روسيا بشبه الجزيرة، هو نتيجة نضال داخلي في أوساط الحكم في موسكو، لافتة الى "ضلوع روسي" في ما حصل.

وقال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي في تعليق نشرته الرئاسة "من الملائم أن نلاحظ أن الشاحنة التي انفجرت، وفق كل المؤشرات، دخلت الجسر من الجانب الروسي. اذن، ينبغي البحث عن الاجوبة في روسيا (...) كل ذلك يشير بوضوح الى ضلوع روسي".

واستؤنفت السبت حركة السيارات والسكك الحديدية على جسر القرم الذي أصيب بأضرار قبل بضع ساعات جراء انفجار شاحنة مفخخة، بحسب ما افادت السلطات في شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو العام 2014.

وقال حاكم القرم سيرغي أكسيونوف على تلغرام "بدأت حركة السيارات على جسر القرم. الحركة فتحت أمام السيارات والحافلات مع عمليات تفتيش كاملة".

وأعلن محققون روس السبت سقوط ثلاثة قتلى بعدما انفجرت شاحنة على الجسر الرابط بين شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا والبر الرئيسي الروسي، مضيفين بأنه تم بعد تحديد هوية صاحب المركبة.

وأفادت لجنة التحقيق الروسية في بيان "بحسب المعلومات الأولية، قتل ثلاثة أشخاص" رجّحت بأن يكونوا "ركاب سيارات كانت قرب الشاحنة المنفجرة".

وذكر البيان بأنه تم انتشال جثتين لرجل وامرأة من المياه، بينما ما تزال السلطات تحاول التأكد من هويتيهما. ولم ترد أي معلومات بشأن الجثة الثالثة.

وقع الانفجار صباح السبت وذكرت السلطات أن جزءا من الجسر انهار.

وأفاد محققون بأن مالك السيارة شخص يقطن منطقة كراسنودار في جنوب روسيا، من دون أن يذكروا اسمه.

وأضافوا "بوشرت عمليات تحقيق في مكان إقامته".

كما أشاروا إلى أنهم يدرسون "المعلومات التي تم توثيقها عن مسار" الشاحنة.

ونتج حريق اندلع على جسر القرم عن انفجار سيارة مفخخة، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب مشيرة إلى تضرر الطرقات على الجسر.

وأعلنت اللجنة "اليوم في الساعة 6,07 (3,07 ت غ) انفجرت سيارة مفخخة (...) على قسم الطرقات من جسر القرم ما أدى إلى اندلاع الحريق في سبع قاطرات صهاريج على السكك الحديد كانت متوجهة إلى القرم".

وقالت سكك حديد القرم إن "النيران اشتعلت في شاحنة وقود في الجزء الخلفي من قطار". 

وأدى الحريق إلى توقف الحركة على جسر القرم المنشأة الأساسية ورمز ضم شبه الجزيرة الأوكرانية التي تحمل الاسم نفسه، كما أعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب من دون أن تتهم أوكرانيا.

ويظهر في لقطات للجسر يتم تداولها عبر الإنترنت خط السكة الحديد مشتعلًا على امتداد عشرات الأمتار وقسمًا منهارًا من الطريق.

وهذا الجسر الذي بني بتكلفة كبيرة بأوامر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم خصوصا لنقل معدات عسكرية روسية للجيش الروسي الذي يقاتل في أوكرانيا.

وألحق الانفجار أضرارا بالغة بالجسر. وقالت لجنة التحقيق الروسية إنها "فتحت تحقيقا جنائيا بشأن الحادث الذي وقع على جسر القرم"، موضحة أن الانفجار وقع بعد "انفجار شاحنة".

المصادر الإضافية • ا ف ب