بوتين يرد على تفجير جسر القرم بوابل من الصواريخ على كييف والمدن الأوكرانية وسط تنديد غربي شديد

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
عامل إنقاذ أمام سيارة محترقة في العاصمة الروسية كييف
عامل إنقاذ أمام سيارة محترقة في العاصمة الروسية كييف   -   حقوق النشر  Roman Hrytsyna/AP

أقر الكرملين استهداف البنى التحتية الأوكرانية المرتبطة بالطاقة بقصف صاروخي كثيف يوم الإثنين، وتوعد الرئيس الروسي فلادمير بوتين بأن الرد على أي هجمات أوكرانية أخرى سيكون "شديدا"، واعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن الضربات على أوكرانيا "حققت هدفها"، فيما دعا نائب رئيس مجلس الأمن الروسي "لتفكيك" السلطة في كييف، مؤكدا أن الضربات هي "الحلقة الأولى".

من جانبها قالت الشرطة الأوكرانية إن ما لا يقل عن عشرة قتلوا وحوالي 60 آخرين جرحوا في قصف صاروخي روسي للعاصمة الأوكرانية كييف، كما استهدفت مدن أخرى بالقصف، وانقطعت الطاقة عن عدد من المناطق.  

وفي زابوريجيا قال حاكم المنطقة أولكسندر ستاروخ إن القصف الذي استهدف المدينة نتيجة لهجوم صاروخي خلال الليل أدى لتدمير مبنى سكني متعدد الطوابق مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13 شخصا وإصابة 87 آخرين بينهم 10 أطفال. 

في الأثناء أعلنت مولدوفا أن صواريخ روسية استهدفت أوكرانيا عبرت مجالها الجوي، واستدعت السفير الروسي لديها للحصول على توضيحات. وفيما اعتبر الاتحاد الأوروبي، الاستهداف الروسي للمدنيين في أوكرانيا "يرقى إلى جريمة حرب"، يسعى الغرب عبر الجمعية العامة للأمم المتحدة في إصدار قرار،ا يندد بضم روسيا أربع مناطق أوكرانية، في خطوة يأمل الغربيون من خلالها إثبات عزلة موسكو على الساحة الدولية.

وفيما يلي آخر التطورات في هذا الملف

10.10.2022
22:00

بايدن يعد زيلينسكي بأنظمة دفاع جوي متطورة بعد هجمات الإثنين 

وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما الإثنين "بمواصلة تزويد أوكرانيا بما تحتاجه للدفاع عن نفسها، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة" ، وفقاً لبيان البيت الأبيض.

وأعرب الرئيس الأمريكي خلال اتصال هاتفي مع نظيره عن "تعازيه" بعد الضربات الروسية المكثفة على كييف ومدن أوكرانية أخرى.

وفي وقت سابق اليوم، قال زيلينسكي إنه تحدث مع بايدن بشأن القدرات الدفاعية الجوية الأوكرانية بعد أن أطلقت روسيا عدداً كبيراً من الصواريخ على عدة مدن أوكرانية، حسبما ذكرت رويترز.

وفي رسالة على تلغرام، كتب زيلينسكي: "أجريت محادثة مثمرة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ... كان الموضوع الرئيسي للمناقشة هو الدفاع الجوي. حالياً، هذه هي الأولوية في تعاوننا الدفاعي".

10.10.2022
21:04

زيلينسكي يقول إن أوكرانيا لن ترهبها الضربات الروسية 

أكد الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي الإثنين أن بلاده "لن تخيفها" الضربات الروسية الكثيفة التي طالت منشآت كبيرة للطاقة وأودت بحياة ما لا يقل عن عشرة أشخاص.

وأكد زيلينسكي في مقطع مصور نشر على مواقع التواصل الاجتماعي "لا يمكن إخافة أوكرانيا بل ستزداد وحدة. لا يمكن لجم أوكرانيا" واعدا بمعارك "مؤلمة أكثر بعد" للقوات الروسية على الجبهة.

10.10.2022
20:57

وزارة الخارجية: زيارة رئيس الإمارات إلى روسيا تهدف للمساعدة في حل الأزمة الأوكرانية

ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية يوم الإثنين نقلاً عن بيان لوزارة الخارجية أن زيارة رئيس البلاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى روسيا يوم الثلاثاء تهدف للمساعدة في التوصل لحلول سياسية فعالة للأزمة الأوكرانية.

وأضافت الوكالة في تغريدة أن الإمارات "تسعى للوصول إلى تحقيق نتائج إيجابية لخفض التصعيد العسكري والحد من التداعيات الإنسانية والتوصل إلى تسوية سياسية لتحقيق السلم والأمن العالميين".

10.10.2022
20:55

جهاز الاستخبارات الأوكراني: الرئيس الروسي السابق مدفيديف مطلوب 

قال جهاز أمن أوكرانيا (الاستخبارات)، الإثنين، إن اسم الرئيس الرئيس الروسي السابق دميتري مدفيديف، الذي يشغل حالياً منصف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، موجود في قائمة للمطلوبين. 

وجاء في البيان الذي نشره الجهاز اليوم أن ميدفيديف مطلوب منذ نحو 5 أشهر بموجب قسم من القانون الجنائي يتناول محاولات تقويض وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها.  وكانت أوكرانيا أعلنت سابقاً أن معظم أعضاء مجلس الأمن الروسي على القائمة من دون تسمية مدفيديف. 

وليس من الواضح بعد سبب تأخر السلطات الأوكرانية في الكشف عن هذا الأمر، أو لماذا تكشف عن الآن تحديداً. 

وأشار البيان إلى أن مسؤولين روساً كباراً موجودون في القائمة، بينهم وزير الدفاع سيرغي شويغو، ورئيس البرلمان فيتشيسلاف فولودين، ونيكولاي باتروشيف، أمين عام مجلس الأمن الروسي حالياً. 

 وقال جهاز أمن أوكرانيا "نؤكد أن مدفيديف... الرئيس السابق للدولة المعتدية شخص مطلوب". 

في السابق، كان يُنظر إلى ميدفيديف على أنه شخص معتدل عندما شغل منصب الرئيس من عام 2008 إلى عام 2012، في صفقة مع فلاديمير بوتين الذي استلم رئاسة الوزراء آنذاك.

ولكن في السنوات الأخيرة، عبّر مدفيديف عن آراء ينظر إليها على أنها الأكثر تشدداً بخصوص أوكرانيا. 

10.10.2022
20:34

زاخاروفا: تشيع واشنطن "للطابع العدواني" لأوكرانيا يعقد الجهود الدبلوماسية 

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الاثنين إن روسيا منفتحة على الدبلوماسية، لكن تشجيع واشنطن "للطابع العدواني" لأوكرانيا يعقد الجهود الدبلوماسية لحل الصراع.

وكتبت زاخاروفا على موقع الوزارة على الإنترنت "نكرر مرة أخرى، للجانب الأمريكي بوجه خاص: المهام التي نحددها في أوكرانيا سيتم إنجازها.

"روسيا منفتحة على الدبلوماسية والشروط معروفة جيدا. وكلما طال أمد تشجيع واشنطن لطابع كييف العدواني، وتشجيع الأعمال الإرهابية للمخربين الأوكرانيين بدلا من منعها، كان البحث عن حلول دبلوماسية أكثر صعوبة".

10.10.2022
18:40

بايدن يدين "الوحشية المطلقة" للضربات الروسية في أوكرانيا

ندد الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين بشدة بالقصف الصاروخي الذي طاول مدنا أوكرانية عدة، قائلاً إنه "يظهر الوحشية المطلقة" للحرب "غير الشرعية" التي يخوضها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف بايدن في بيان "هذه الهجمات قتلت وجرحت مدنيين ودمرت أهدافاً لا طائل عسكرياً لها"، مؤكداً "سوف نواصل فرض أكلاف على روسيا بسبب عدوانها".

10.10.2022
18:28

بولندا توصي مواطنيها بمغادرة بيلاروس 

قالت بولندا يوم الاثنين إنها نصحت مواطنيها بضرورة مغادرة بيلاروس مع تزايد التوتر بين البلدين بسبب الحرب في أوكرانيا وأسباب أخرى.

وقالت الحكومة في إرشاداتها للمسافرين نشرتها على موقعها الإلكتروني "ننصح المواطنين البولنديين المقيمين على أراضي جمهورية بيلاروس بمغادرتها بالوسائل التجارية والخاصة المتاحة".

10.10.2022
17:59

ألمانيا تفتح تحقيقاً في تفجيرات نورد ستريم 1 و2

فتح المدعي العام الألماني تحقيقا في التفجيرات التي أصابت شبكة خطوط أنابيب نورد ستريم الروسية حسبما قال متحدث باسم المدعي العام الإثنين.

وتحقق الدنمرك والسويد وألمانيا في كيفية حدوث كسر في خطي نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2 مما تسبب في تسرب الغاز في بحر البلطيق قبالة ساحلي الدنمرك والسويد في سبتمبر أيلول.

وحاولت روسيا إلقاء مسؤولية الحادث على الغرب في الوقت الذي وصفت فيه الدول الأوروبية الحادث بأنه عمل تخريبي دون أن تحدد بعد الدولة المتسببة فيه.

وقال المتحدث "أجل، بدأنا تحقيقا".

10.10.2022
17:42

وزارة الطاقة الأوكرانية توقف صادرات الكهرباء بسبب الهجمات الصاروخية الروسية

قالت وزارة الطاقة الأوكرانية إنها ستوقف صادرات الكهرباء بعد الهجمات الصاروخية التي شنتها روسيا على البنية التحتية للطاقة يوم الإثنين.

وأضافت الوزارة في بيان على موقعها على الإنترنت "الهجمات الصاروخية اليوم، التي أصابت محطات المولدات الحرارية والكهرباء الفرعية، أجبرت أوكرانيا على تعليق صادرات الكهرباء اعتبارا من 11 أكتوبر 2022 لتحقيق الاستقرار في نظام الطاقة الخاص بها".

10.10.2022
17:37

ألمانيا تعلن تسريع عملية تسليم أنظمة دفاع جوي متطورة لأوكرانيا 

أعلنت ألمانيا الإثنين أنها سرعت وصول أنظمة دفاع جوي قادرة على حماية مدينة بأكملها، وعدت بها منذ مدة طويلة، إلى أوكرانيا بعد الضربات الصاروخية الروسية الكثيفة التي استهدفت الأخيرة.

وكتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك على تويتر "نبذل كل ما في وسعنا لتعزيز دفاعات أوكرانيا الجوية"، واصفة الهجمات الأخيرة بأنها "دنيئة".

وتعهّد المستشار الألماني أولاف شولتس في حزيران/يونيو تقديم الأنظمة المتطورة "آيرس-تي" Iris-T التي قال إنها قادرة على حماية مدينة كبيرة من غارات جوية.

وكان من المتوقع بأن تسلّم ألمانيا الجانب الأوكراني النظام الأول من عدة أنظمة صاروخية دفاعية بحلول نهاية العام، لكن وزيرة الدفاع كريستين لامبرشت قالت إن الشحنة الأولى ستكون "جاهزة لتوفير الحماية الفعالة للناس في الأيام المقبلة".

وأضافت أن "الضربات الصاروخية الأخيرة على كييف والكثير من المدن الأخرى تسلّط الضوء بوضوح على أهمية الإيصال السريع لأنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا".

ويوفر نظام "آيرس-تي" درعا واقية تغطي مساحة بارتفاع 20 كيلومترا وبعرض 40 كيلومتراً.

ويملك الجيش الألماني نفسه صواريخ "آيرس-تي" في مستودعاته لكن ليس نظام صواريخ أرض-جو الكامل. ويطلق صواريخ من مقاتلات من طراز "تورنيدو" أو "يوروفايتر".

المصادر الإضافية • وكالات