مسيّرات روسيا الإيرانية إلى مجلس الأمن وموسكو تتحدث عن اقتراب موعد معركة خيرسون الجنوبية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
طائرة مسيرة إيرانية خلال تدريبات عسكرية للحرس الثوري الإيراني
طائرة مسيرة إيرانية خلال تدريبات عسكرية للحرس الثوري الإيراني   -   حقوق النشر  IRANIAN DEFENCE MINISTRY / AFP

أبرز المستجدات المتعلقة بالحرب في أوكرانيا

18.10.2022
19:47

الجيش  الروسي يستعد لإجلاء سكان خيرسون وأنباء عن هجوم أوكراني وشيك

قال قائد العمليات العسكرية في الجيش الروسي في أوكرانيا، الجنرال سيرغي سوروفيكين، إن قواته تتحضر لإجلاء سكان مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا، واصفاً الوضع بـ"المتوتر". يأتي ذلك بعد بدء الجيش الأوكراني بهجوم مضاد منذ أوائل أيلول/سبتمبر، استعادت بفضله كييف مناطق شاسعة شمال شرقي البلاد (خاركيف) وأيضاً في الجنوب في منطقة خيرسون تحديداً. 

وقال سوروفكين لقناة روسيا 24 التلفزيونية إن "الجيش الروسي سيضمن قبل كل شيء الإجلاء الآمن للسكان" من خيرسون حيث تشكل الضربات الأوكرانية التي تستهدف البنية التحتية المدنية "تهديدا مباشرا لحياة السكان"، مشيراً أن الوضع في المدينة "صعب للغاية". وأضاف سوروفيكين إن الوضع في المنطقة التي تشهد العمليات العسكرية "متوتر جداً" مضيفاً "العدو يحاول دائماً الهجوم على مواقع للجيش الروسي". 

تصريحات سوروفيكين تتوافق أيضاً مع إشارة بعض الخبراء العسكريين والمسؤولين الذين عينتهم موسكو في المنطقة إلى اقتراب موعد الهجوم المضاد الذي يحضره الجيش الأوكراني على خيرسون. مع ذلك لا يمكن التحقق من هذه المصادر خصوصاً وأن الجيش الأوكراني لا يدلي بأية تصريحات بهذا الشأن في الفترة الأخيرة. 

وكان القوات الأوكرانية التزمت الصمت خلال هجومها المضاد في خاركيف. 

18.10.2022
23:25

تقرير: إيران أرسلت عناصر من الحرس الثوري إلى القرم لتدريب الروس على المسيرات

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية نقلاً عن مسؤولين أمريكيين كبار أن إيران أرسلت مدربين إلى شبه جزيرة القرم لمساعدة الروس في إدارة أسطول المسيرات التي اشترتها موسكو من طهران. 

وذكرت الصحيفة أن المدربين الإيرانيين من الحرس الثوري ويعملون حالياً في قاعدة عسكرية في شبه جزيرة القرم. 

ولا يمكن ليورونيوز التحقق بشكل مستقل من هذه الأنباء.

يذكر أخيراً أن الولايات المتحدة صنفت سابقاً الحرس الثوري منظمة إرهابية. 

18.10.2022
22:57

دول غربية تطرح قضية نقل أسلحة إيرانية إلى روسيا أمام مجلس الأمن

قال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تخطط لطرح قضية نقل أسلحة إيرانية إلى روسيا خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء.

ولم يذكر الدبلوماسيون تفاصيل.

18.10.2022
22:13

أوكرانيا تعلن جمهورية الشيشان أرضاً محتلة 

وافق البرلمان الأوكراني يوم الثلاثاء على إعلان جمهورية إشكيريا الشيشانية "أرضا خاضعة مؤقتاً للاحتلال الروسي" في قرار من المؤكد أنه سيثير حفيظة موسكو التي لا تتسامح مطلقا مع أي حديث حول وجود نزعات انفصالية داخل حدودها.

وإشكيريا هو الاسم التاريخي لمنطقة الشيشان الواقعة في جنوب روسيا والتي شهدت حربين دمويتين بين القوات الروسية والانفصاليين الشيشان بعد انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991.

ويرأس المنطقة ذات الأغلبية المسلمة الآن رمضان قديروف، وهو أمير حرب سابق بزغ من الدمار الذي خلفته الحربان ويحظى بدعم سياسي من الكرملين وبدعم مالي هائل للشيشان ويصف نفسه الآن بأنه مجرد جندي مشاة يأتمر بأمر الرئيس فلاديمير بوتين.

وبرز قديروف كواحد من أكثر صقور روسيا تشدداً خلال حربها التي بدأت قبل ثمانية أشهر في أوكرانيا، والتي أودت بحياة عشرات الآلاف وشردت الملايين ودمرت العديد من البلدات والمدن.

وصوت المشرعون الأوكرانيون يوم الثلاثاء بأغلبية الأصوات لصالح قرار "يعترف بجمهورية إشكيريا الشيشانية كأرض خاضعة مؤقتاً لاحتلال الاتحاد الروسي نتيجة لعدوان مسلح يخالف النظام الأساسي للأمم المتحدة".

وتستخدم أوكرانيا نفس المصطلح لوصف مساحات شاسعة من الأراضي الأوكرانية التي احتلتها القوات الروسية في عام 2014 وتحتلها حاليا في إطار حملة الغزو هذا العام.

وقال البرلمان الأوكراني المؤلف من 450 مقعدا، والذي واصل العمل خلف الأبواب المغلقة رغم الهجمات الروسية على العاصمة كييف ومدن أخرى، إن 290 نائبا صوتوا لصالح القرار.

18.10.2022
21:39

زيلينسكي: استخدام موسكو مسيّرات إيرانية يعكس "إفلاسها العسكري والسياسي"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء إن استخدام موسكو المكثّف للمسيّرات الإيرانية في الأيام الأخيرة لضرب بنى تحتية للطاقة في أوكرانيا يعكس "الإفلاس العسكري والسياسي" للقوات الروسية.

وجاء في رسالته اليومية التي يبثّها على شبكات التواصل الاجتماعي أن "طلب روسيا المساعدة من إيران يشكل اعترافا من قبل الكرملين بإفلاسه العسكري والسياسي".

18.10.2022
21:04

واشنطن ستتخذ خطوات جديدة لجعل بيع الطائرات المسيرة الإيرانية أكثر صعوبة (الخارجية) 

قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ خطوات "عملية وحازمة" لتجعل من الصعب على إيران بيع طائرات مسيرة وصواريخ لروسيا، مضيفا أن واشنطن لديها من الأدوات ما يمكنها من محاسبة كل من موسكو وطهران.

وخلال لقائه مع صحفيين في إفادة يومية، عزف باتيل عن تقديم مزيد من التفاصيل حول هذه الخطوات لكنه أشار إلى أن واشنطن فرضت بالفعل عقوبات وقيودا على صادرات البلدين. وأضاف أن تعزيز التحالف بين روسيا وإيران ظاهرة يجب على العالم أن ينظر إليها باعتبارها "تهديدا بالغا".

18.10.2022
20:57

إجلاء بعض سكان خيرسون الأوكرانية التي تحتلها روسيا

قال الرئيس المعين من قبل روسيا لإقليم خيرسون المحتل في جنوب أوكرانيا يوم الثلاثاء إنه سيتم إجلاء بعض المدنيين تحسباً لهجوم محتمل من قوات كييف.

وقال فلاديمير سالدو، في بيان مصور، إنه سيتم إبعاد السكان من أربع بلدات عن نهر دنيبرو، نظرا لاحتمال أن يؤدي القصف الأوكراني إلى تدمير سد قريب.

18.10.2022
18:48

الناتو يعلن تسليم أوكرانيا أنظمة مضادة للطائرات المسيرة "في الأيام المقبلة" وكييف ترحب 

سيزود حلف شمال الأطلسي (الناتو) أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي لمساعدة البلاد في الدفاع عن نفسها ضد هجمات الطائرات المسيرة.

وقالت أوكرانيا إنها واجهت وابلاً من الهجمات بالصواريخ والطائرات في الأيام الأخيرة وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن 30 بالمئة من محطات الطاقة قد دمرت بسبب تلك الهجمات.

وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ خلال اجتماع لوزراء دفاع الحلف في بروكسل "أهم شيء يمكننا القيام به هو الوفاء بما وعدنا به الحلفاء، وهو تكثيف وتقديم المزيد من أنظمة الدفاع الجوي".

وأضاف "سيقدم الناتو في الأيام المقبلة أنظمة مضادة للطائرات المسيرة لمواجهة هذا التهديد.. بما في ذلك تلك القادمة من إيران. لا ينبغي لأي دولة أن تدعم الحرب غير الشرعية التي تخوضها روسيا ضد أوكرانيا ".

سريعاً رحب وزير خارجية أوكرانيا، دميترو كوليبا، بماء جاء على لسان ستولتنبرغ وقال في تغريدة "أرحب ببيان الناتو الذي يخطط لتسليم أوكرانيا أنظمة للدفاع ضدّ المسيرات في الأيام المقبلة. هذا تماماً ما تحدثنا عنه وما طلبناه. بالنسبة لأوكرانيا، هذا يعني إنقاذ المزيد من الأرواح وحماية بنى الطاقة التحتية بشكل أفضل. شكراً للناتو".  

18.10.2022
18:21

لافروف يلمح إلى أن روسيا يمكن أن تخفض وجودها الدبلوماسي في الغرب

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء أن روسيا "لا ترى أي جدوى" للإبقاء على نفس الوجود الدبلوماسي في الغرب، معلنا أن موسكو ستركز الآن على آسيا وأفريقيا.

قال لافروف خلال لقاء مع الخريجين الشباب الذين عينتهم وزارة الخارجية الروسية مؤخراً "لا جدوى ولا رغبة، بالطبع، في الإبقاء على نفس الوجود في الدول الغربية" مضيفاً أن "الدول النامية في آسيا وأفريقيا، تحتاج، على العكس من ذلك، إلى مزيد من الاهتمام".

18.10.2022
16:18

الكرملين: بوتين لم يعلن انتهاء التعبئة بعد

قال الكرملين الثلاثاء إن الرئيس فلاديمير بوتين لم يعلن انتهاء التعبئة العسكرية في روسيا "حتى الآن" لكن بعض مناطق البلاد أكملت العملية. 

وقال المتحدث باسم بوتين دميتري بيسكوف "في الوقت الحالي، لا يوجد مرسوم رئاسي (بشأن إنهاء التعبئة)". 

يأتي تصريحه بعد يوم من إعلان رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين إنهاء التعبئة في العاصمة وإغلاق مكاتب التجنيد فيها.

أعلن بوتين عن التعبئة على مستوى البلاد لدعم القوات الروسية في أوكرانيا في 21 أيلول/سبتمبر، في خطوة أدت إلى حركة نزوح للرجال وأثارت بعض الاستياء. 

وقال بوتين الأسبوع الماضي إنه يهدف إلى إنهاء الحملة "في غضون أسبوعين تقريبا". 

وقال بيسكوف إن بعض المناطق حققت بالفعل الأهداف المحددة، من دون أن يسمها. وأضاف "بهذه الطريقة فإن عملية التعبئة الجزئية في طريقها لأن تُنجز وقد أُنجزت في بعض المناطق". 

وقال إن السلطات لن تستدعي أكثر من الهدف الذي حدده بوتين وهو 300 ألف جندي.
 

المصادر الإضافية • وكالات