موسكو وكييف تتبادلان الاتهام بقصف محطة زابوريجيا النووية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
	Leo Correa
Leo Correa   -   حقوق النشر  /Copyright 2022 The AP. All rights reserved.

 قال الرئيس الروسي فولوديمير زيلينسكي في خطاب مصور إن القوات الروسية تقصف مواقع أوكرانية على الخطوط الأمامية بالمدفعية، وإن المنطقة الشرقية وحدها تعرضت لما يقرب من 400 ضربة يوم الأحد. وسحبت روسيا قواتها من مدينة خيرسون الجنوبية هذا الشهر ونقلت بعضها لتعزيز مواقعها في منطقتي دونيتسك ولوجانسك الشرقيتين، في منطقة صناعية تعرف باسم دونباس.

وقال زيلينسكي: "أعنف المعارك، مثلما كان من قبل، تقع في منطقة دونيتسك. وعلى الرغم من وقوع عدد أقل من الهجمات اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية، فإن حجم القصف الروسي لا يزال للأسف مرتفعا للغاية". وأضاف: "في منطقة لوغانسك، نتحرك ببطء إلى الأمام أثناء القتال. وحتى الآن، وقع ما يقرب من 400 هجوم مدفعي في الشرق منذ بداية اليوم". وقال زيلينسكي أيضا إن القوات في الجنوب "تدمر بشكل ثابت ومحسوب إمكانات المحتلين" لكنه لم يذكر تفاصيل.

وقالت كييف يوم السبت إن نحو 60 جنديا روسيا قُتلوا في هجوم مدفعي بعيد المدى في الجنوب، وهي المرة الثانية خلال أربعة أيام التي تزعم فيها أوكرانيا أنها تسببت في خسائر كبيرة في هجوم واحد.

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهام الأحد بقصف محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها موسكو بجنوب أوكرانيا.

وقال الجيش الروسي في بيان إن كييف "لا توقف استفزازاتها الهادفة إلى إثارة خطر وقوع كارثة هي صنيعة البشر في محطة زابوريجيا للطاقة النووية".

ولفت إلى أن مستويات الإشعاع في المحطة "لا تزال طبيعية"، رغم القصف الأوكراني السبت والأحد بنحو عشرين "قذيفة من العيار الثقيل" للمحطة.

وجاء في البيان أيضًا أن هذه القذائف انفجرت بين وحدتي الطاقة رقم 4 و5 واستهدفت سطح "مبنى خاص" يقع قرب هذه الوحدات.

ويضمّ هذا "المبنى الخاص" مستودعًا للوقود النووي، حسبما قال رينات كرتشا، المسؤول في شركة إنتاج الكهرباء النووية الروسية "روزنرغوأتوم"، وفق ما ذكرت وكالة "تاس" للأنباء.

من جهتها، اتهمت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية "إنيرغوأتوم" الأحد روسيا بقصف منطقة محطة زابوريجيا للطاقة النووية، بُعيد اتهام موسكو كييف باستهداف الموقع.

وقالت "صباح اليوم 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، نتيجة للقصف الروسي، سجّلت 12 ضربة على الأقلّ في موقع محطة زابوريجيا للطاقة النووية"، متهمة القوات الروسية "مرة أخرى (...) بتعريض العالم بأسره للخطر".

وتحدّث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الأحد عن وقوع "انفجارات قوية" في منطقة محطة الطاقة النووية الأوكرانية زابوريجيا.

وقال غروسي في بيان "إن الخبر مُقلق جدًا. حصلت انفجارات في موقع هذه المحطة للطاقة النووية الكبيرة، وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق".

وبحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رافايل غروسي الأحد الوضع في محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية التي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصفها، بحسب قصر الاليزيه.

واشارت الرئاسة الفرنسية إلى أنه "من المحتمل أن يتحدث الرئيس الفرنسي بعد ظهر اليوم" إلى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وتحتلّ القوات الروسية، التي بدأت غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، منطقة المحطة. وسبق أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمّ المحطة وأربع مناطق أوكرانية.

ومنذ عدة أشهر، تتبادل موسكو وكييف الاتهام بقصف محطة زابوريجيا التي تسيطر عليها القوات الروسية والقريبة من الجبهة.

20.11.2022
17:50

20.11.2022
17:25

أوكرانيا تنفي أن تكون قواتها أعدمت جنودا روسا أسرى (رسمي)
 

نفى المكلف حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني الاحد أن تكون قوات كييف قد أعدمت اسرى حرب روسا، موضحا أن الجنود الاوكرانيين كانوا يدافعون عن أنفسهم ضد الجنود الروس الذين تظاهروا بالاستسلام.

وقال الوسيط دميترو لوبينتس إن "مقتطفات من الفيديو" الذي قالت موسكو إنه دليل على إعدام كييف جنودا روسا سلموا أنفسهم، اظهرت في الواقع أن الروس "لجأوا الى التظاهر بالاستسلام ... وارتكبوا جريمة حرب عبر فتح النار على القوات المسلحة الأوكرانية"، معتبرا أن الجنود الروس القتلى "لا يمكن تاليا اعتبارهم بمثابة أسرى حرب".

20.11.2022
16:08

الرئاسة الأوكرانية تعتبر التفاوض مع موسكو بمثابة استسلام

وصف مستشار الرئيس الأوكراني بـ"الغريبة" المساعي التي يبذلها الغرب لإقناع أوكرانيا بالتفاوض مع موسكو بعد سلسلة الانتصارات العسكرية التي حقّقتها كييف، معتبرا أنها أشبه بطلب استسلام البلاد.

وقال ميخائيلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس "عندما يكون زمام المبادرة بيدك في ساحة القتال، ينطوي على غرابة تلقي مقترحات على غرار +لن تكون قادرا على تحقيق كل شيء بالوسائل العسكرية بكل الأحوال، عليك أن تفاوض".

واعتبر بودولياك خلال المقابلة التي أجريت معه في مكتبه في مقر الرئاسة في كييف، أن هذا الأمر من شأنه أن يوحي أن البلاد "التي تستعيد أراضيها عليها أن تستسلم للبلاد التي تتعرض لهزيمة".

مؤخرا أفادت تقارير إعلامية أميركية بأن بعضا من المسؤولين الكبار بدأوا يشجعون أوكرانيا على الانخراط في محادثات، لا يزال زيلينسكي يرفضها ما لم يسبقها انسحاب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية كافة.

في وقت سابق من الشهر الحالي، شدّد رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي على "وجوب الاعتراف المتبادل بأن النصر العسكري لن يتحقق على الأرجح، وبالمعنى الدقيق، بالوسائل العسكرية"، مشيرا إلى وجود "فرصة للتفاوض".

وأشار بودولياك إلى أن موسكو "لم تقدّم أي مقترحات مباشرة" لكييف بشأن محادثات سلام، وفضّلت نقلها عبر وسطاء وقد طرحت إمكان وقف إطلاق النار.

20.11.2022
14:35

20.11.2022
14:34

الولايات المتحدة تحث أوكرانيا على التفكير في إجراء مفاوضات مع روسيا


تدعو الولايات المتحدة أوكرانيا بشكل متزايد إلى الانفتاح على محادثات سلام مع روسيا بينما أكد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنه سيكون من الصعب على قوات كييف استعادة الأراضي التي استولت عليها موسكو في الحرب.

واشار رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال مارك ميلي الأربعاء الى ان الدعم الأميركي لم يتضاءل. لكنه قال إن كييف كانت في وضع جيد لبدء محادثات سلام، إذ تمكن جنودها من الوقوف في وجه روسيا.

واوضح إن الروس يعززون الآن سيطرتهم على 20 بالمئة من الأراضي الأوكرانية وأن الخطوط الأمامية من مدينة خاركيف إلى مدينة خيرسون تشهد استقرارا. 

ورأى ميلي إن "إحتمال تحقيق نصر عسكري أوكراني، يقوم على طرد الروس من جميع أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك من (...) شبه جزيرة القرم، واحتمال حدوث ذلك قريبًا ليس كبيرا، من الناحية العسكرية".

وأضاف "يمكن أن يكون هناك حل سياسي حيث ينسحب الروس سياسيا، هذا أمر ممكن".
 

20.11.2022
13:14

الهيئة المشغّلة للطاقة الأوكرانية تتهم روسيا بقصف محطة زابوريجيا النووية
 

20.11.2022
13:00

20.11.2022
12:42

صحيفة: إيران ستساعد روسيا في إنتاج طائرات مسيرة لاستخدامها في حرب أوكرانيا

ذكرت صحيفة واشنطن بوست، نقلا عن معلومات مخابرات اطلعت عليها أجهزة أمنية أمريكية وغربية أخرى، أن روسيا توصلت إلى اتفاق مع إيران للبدء في تصنيع مئات الطائرات المسيرة المزودة بأسلحة داخل روسيا.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين روس وإيرانيين أبرموا الاتفاق خلال اجتماع في إيران مطلع الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مسؤولين مطلعين على الأمر قولهم إن روسيا وإيران تتحركان بسرعة لنقل التصميمات والمكونات الرئيسية التي قد تسمح ببدء الإنتاج في غضون أشهر.

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعليق.

20.11.2022
12:31

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "انفجارات قوية" في منطقة محطة زابوريجيا الأوكرانية 
 

 نددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يوم الأحد بتعرض محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية الخاضعة لسيطرة روسيا لهجوم وطالبت من يقفون وراء الانفجارات التي وقعت هناك بالتوقف عن ذلك على الفور.

20.11.2022
12:31

موسكو تتهم كييف بقصف محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية (الجيش الروسي)
 

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء يوم الأحد نقلا عن مسؤول في شركة الطاقة النووية الروسية روس إنيرجو آتوم أن محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا تعرضت لقصف أوكراني، لكن لم يتم رصد أي تسرب إشعاعي.

ونقلت تاس عن رينات كارتشا مستشار مدير الشركة القول إنه تم إطلاق 15 قذيفة على منشآت المحطة.

وأضاف أن القذائف أُطلقت بالقرب من مستودع للنفايات النووية الجافة ومبنى يضم كميات جديدة من الوقود النووي المستنفد.

وأضاف أنه لم يتم رصد انبعاثات مشعة.

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات عن قصف الموقع الذي أسفر عن تدمير مبان وهدد بوقوع حادث نووي.

المصادر الإضافية • وكالات