واشنطن تقول إن زيلينسكي وحده من يقرر بشأن المفاوضات مع روسيا وكييف مهددة بالغرق في الظلام الكامل

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
كييف مهددة بالغرق كاملاً في الظلام بسبب الضربات الروسية
كييف مهددة بالغرق كاملاً في الظلام بسبب الضربات الروسية   -   حقوق النشر  AP Photo/Andrew Kravchenko

آخر المتسجدات من الحرب في أوكرانيا

18.11.2022
15:03

السويد تؤكد العثور على مواد متفجرة بالقرب من خط أنابيب نورد ستريم 

قال المدعي العام ماتس ليونغكفيست المسؤول عن التحقيق الأولي الذي تم فتحه في تسرب هائل للغاز من خط الأنابيب الذي يربط روسيا بألمانيا إن "التحليلات التي تم إجراؤها تظهر بقايا متفجرات على عدد من الأجسام الغريبة المكتشفة".

18.11.2022
21:11

18.11.2022
21:10

 حذرت سلطات مدينة كييف يوم الجمعة من أن احتمال حدوث "انقطاع كامل" في شبكة كهرباء العاصمة قائم، وقال رئيس وزراء أوكرانيا إن حوالي نصف منظومة الطاقة في البلاد تعطل بفعل الهجمات الروسية.

وصعّدت روسيا، التي غزت أوكرانيا في فبراير شباط، الهجمات على مرافق الطاقة الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة، ودُكت البنية التحتية للطاقة على مستوى الدولة في غارات جوية مكثفة يومي الثلاثاء والخميس.

وقال دنيس شميهال رئيس وزراء أوكرانيا عقب محادثات مع فالديس دومبروفسكيس مفوض الاتحاد الأوروبي للتجارة "لسوء الحظ، تواصل روسيا تنفيذ هجمات صاروخية على مدنيي أوكرانيا وبنيتها التحتية المهمة. تعطل نحو نصف منظومة الطاقة لدينا".

كييف هي إحدى أكثر المدن تضرراً من الهجمات الصاروخية وهجمات الطائرات المسيرة، التي أحيانا ما تسببت في انقطاع الكهرباء والتدفئة وإمدادات المياه في مناطق كثيرة في ظل اقتراب الشتاء.

ويسابق المهندسون الزمن لإصلاح شبكة الكهرباء في العاصمة، التي هطلت الثلوج فيها لأول مرة هذا الموسم يوم الخميس. وقال ميكولا بوفوروزنيك، نائب رئيس حكومة مدينة كييف، في تعليقات تلفزيونية "نستعد لسيناريوهات مختلفة، بما فيها انقطاع كامل للكهرباء". ولم يقل ما سيحدث في حالة توقف شبكة الكهرباء تماما، ولكن قال مسؤولون إنهم لا يفكرون في إجلاء سكان أي مدن.

18.11.2022
21:06

واشنطن: زيلينسكي وحده يقرر بشأن بدء مفاوضات مع روسيا

أكد البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وحده يستطيع الموافقة على بدء مفاوضات مع روسيا، رافضاً فكرة ممارسة ضغوط أمريكية على كييف. 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين "نتفق جميعاً على أن الحل الدبلوماسي التفاوضي هو أفضل الحلول الممكنة، باستثناء أن يقرر (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين سحب قواته" من أوكرانيا. 

وأضاف "قلنا أيضاً إن الأمر متروك للرئيس زيلينسكي ليقول ما إذا كان مستعداً ومتى سيكون (مستعداً) للمفاوضات وما هو الشكل الذي ستتخذه تلك المفاوضات؛ وما من أحد في الولايات المتحدة يستطلع الأمر معه أو يصر أو يدفعه إلى طاولة المفاوضات".

تزداد المفاوضات أهمية في ظل الضربات الروسية الكثيفة التي تستهدف البنية التحتية المدنية في أوكرانيا. 

سُئل كيربي بشأن تصريحات رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي الذي قال مرتين مؤخراً إن هناك فرصة محتملة لبدء محادثات من أجل إيجاد حل سياسي للنزاع. وقال الخميس إن "الروس في وضع سيء حقاً، لذلك فإنك سترغب بالتفاوض عندما تكون في وضع قوي وخصمك في موقف ضعيف".

وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية مؤخراً أن بعض كبار المسؤولين بدأوا في تشجيع أوكرانيا على التفكير في التفاوض، الأمر الذي رفضه زيلينسكي حتى الآن. 

خلال قمة مجموعة العشرين الثلاثاء، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن شروط أوكرانيا "غير واقعية" لبدء محادثات لإنهاء الحرب. 

تطالب أوكرانيا بانسحاب القوات الروسية من أراضيها فيما أعلنت موسكو ضم أربع مناطق أوكرانية نهاية أيلول/سبتمبر، بالإضافة إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها في 2014.

18.11.2022
17:35

الأمم المتحدة: شحنة الأسمدة الروسية الثانية مخصصة لغرب إفريقيا

ستخصص الشحنة الثانية من الأسمدة الروسية لغرب إفريقيا بعد أن تمكنت الأمم المتحدة من  تجاوز العقبات المتعلقة بالعقوبات المفروضة على روسيا، وفق ما ذكرت مسؤولة كبيرة في الأمم المتحدة شاركت في المحادثات.

وقالت الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ريبيكا غرينسبان خلال مؤتمر صحافي في جنيف "الآن لدينا نموذج يعمل. إنه عمل إنساني. برنامج الغذاء العالمي مكلف بنقل الأسمدة من الموانئ إلى البلدان التي تحتاجها".

ويتيح اتفاقان وقعا في اسطنبول برعاية الأمم المتحدة وتركيا في 22 تموز/يوليو، تصدير حبوب أوكرانية محاصرة بسبب حرب روسيا في هذا البلد، وتصدير سلع غذائية وأسمدة روسية رغم عقوبات غربية فرضت على موسكو.

وتطبيقاً للاتفاقين، أعلن برنامج الأغذية العالمي قبل أيام قليلة أنه سيسهل منح 260 ألف طن من الأسمدة الروسية إلى البلدان الأكثر احتياجاً في إفريقيا، وستكون ملاوي أول وجهة.

واضافت غرينسبان "يوجد حوالي 300 ألف طن من الأسمدة في الموانئ الأوروبية". 

ومن المقرر أن تغادر الشحنة الأولى البالغة 20 ألف طن من الأسمدة هولندا في 21 تشرين الثاني/نوفمبر نحو ملاوي عبر موزمبيق. و"السفينة يجري تحميلها" بحسب غرينسبان.

وأعلنت غرينسبان "بعد ملاوي ... نأمل أن تكون الوجهة التالية للأسمدة غرب أفريقيا المتضرر بشدة من أزمة الأسمدة" التي أصبحت باهظة الثمن، دون أن تكشف أي تفاصيل متعلقة بموعد التسليم أو الدول المعنية.

لا تخضع المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية للعقوبات، لكن أصحاب السفن لا يرغبون في تأجيرها لعدم تمكنهم من إيجاد تأمين عليها بسبب المخاطر المرتبطة بالنزاع الدائر في البحر الأسود.

بعد محادثات مكثفة، وضعت روسيا والأمم المتحدة إطاراً يتضمن التأمين والمعاملات المالية بما يتوافق مع أنظمة العقوبات الثلاثة المفروضة حالياً، الخاصة بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير. 

في الأسبوع الماضي، تم تمديد الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية لمدة 120 يوما اعتبارا من 19 تشرين الثاني/نوفمبر، مما أدى إلى تهدئة المخاوف من أزمة غذاء عالمية محتملة.

18.11.2022
17:22

زيلينسكي لإردوغان: كييف ستظل ضامنة للأمن الغذائي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه بحث التعاون في مجالي الأمن والطاقة مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الجمعة، وأكد له أن أوكرانيا ستظل ضامنة للأمن الغذائي العالمي.

وكتب زيلينسكي على تويتر "أشدنا خلال اتصال هاتفي مع الرئيس إردوغان بتمديد اتفاق الحبوب" وذلك عقب تمديد الاتفاق الذي يهدف إلى تخفيف نقص الغذاء العالمي من خلال مساعدة أوكرانيا في تصدير منتجاتها الزراعية من موانئ البحر الأسود التي حاصرتها روسيا.

وأضاف "شكرت (إردوغان) على دعم مبادرتنا حبوب_من_أوكرانيا وأكدت (له) أن أوكرانيا ستظل ضامنة للاستقرار الغذائي. كما بحثنا التعاون في مجالي الأمن والطاقة".

18.11.2022
16:27

بولندا ترفض مشاركة الوفد الروسي في محادثات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

رفضت بولندا السماح لوفد روسي بدخول أراضيها لحضور اجتماع وزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الأول من كانون الأول/ديسمبر في لودز بوسط البلاد، وفق ما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية الجمعة لفرانس برس.

وردا على سؤال لفرانس برس عما إذا كانت وارسو قد رفضت دخول الوفد الروسي، اكتفى لوكاس جاسينا بقول "نعم".

18.11.2022
15:56

بوتين: روسيا ستعمل مع قطر لضمان استقرار سوق الغاز العالمية 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الجمعة إن روسيا مهتمة بالعمل في تعاون وثيق مع قطر لضمان الاستقرار في سوق الغاز العالمية.

كما هنأ بوتين قطر على استضافتها بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تنطلق يوم الأحد. ومنع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) روسيا، التي استضافت البطولة السابقة في 2018، من المشاركة في مسابقاته في وقت سابق هذا العام ردا على غزو أوكرانيا.

18.11.2022
15:32

موسكو تتهم أوكرانيا بإعدام أكثر من 10 أسرى حرب 

اتهمت روسيا الجمعة أوكرانيا بأنها اعدمت "بوحشية" أكثر من عشرة من عسكرييها بعد أسرهم، منددة بـ"جريمة حرب".

وقالت وزارة الدفاع الروسية "لا أحد يمكنه اعتبار القتل المتعمد والمنهجي لأكثر من عشرة جنود روس .. بإطلاق النار مباشرة على رؤوسهم بمثابة "استثناء مأساوي"". جاء هذا الموقف بعد نشر مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي أكدت موسكو أنها تظهر جثث العسكريين الروس القتلى بعد استسلامهم للتو، ممددة على الأرض.

18.11.2022
15:29

رئيس وزراء أوكرانيا: نصف شبكة الطاقة الأوكرانية تقريباً صارت خارج الخدمة

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس  شميهال أن "حوالى نصف" البنى التحتية المرتبطة بالطاقة في أوكرانيا "خرجت عن الخدمة" جراء سلسلة ضربات روسية استهدفتها منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك في كييف مع نائب رئيسة المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس إن "حوالى نصف نظام الطاقة التابع لنا خرج عن الخدمة"، داعياً الاتحاد الأوربي إلى تقديم "المزيد من الدعم" في مواجهة هذا الوضع.