ريشي سوناك يؤكد من كييف مواصلة دعم أوكرانيا "حتى تحقق السلام"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
AP
AP   -  حقوق النشر  /Ukrainian Presidential Press Office

تعهّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك السبت في أول زيارة له إلى كييف مواصلة بلاده دعم أوكرانيا، وأعلن تزويدها حزمة كبرى من منظومات الدفاع الجوي وذلك في خضم احتفال الأوكرانيين باستعادة مدينة خيرسون الجنوبية.

وقال سوناك في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "أنا هنا اليوم لأقول إن المملكة المتحدة ستواصل دعمكم. سنقف بجانبكم حتى تحقّق أوكرانيا السلام والأمن الذي تحتاج إليه وتستحقه".

وأعلن سوناك عن حزمة جديدة من الدفاعات الجوية بقيمة 50 مليون جنيه استرليني (60 مليون دولار).

تشمل الحزمة وفق رئاسة الحكومة البريطانية "125 مضادا للطائرات وقدرات تكنولوجية لتمكين البلاد من التصدي للمسيّرات الفتاكة التي زوّدت بها إيران (روسيا)، بما في ذلك عشرات من الرادارات والقدرات الإلكترونية المضادة للمسيّرات".

يأتي ذلك في أعقاب حزمة تضم أكثر من ألف صاروخ مضاد للطائرات كانت وزارة الدفاع البريطانية قد أعلنت عنها في وقت سابق من الشهر الحالي.

وتوجّه سوناك إلى الرئيس الأوكراني بالقول إن "شجاعة الشعب الأوكراني مصدر إلهام للعالم".

19.11.2022
18:57

سكان قرية بولندية يشيعون أحد قتيلي انفجار قرب حدود أوكرانيا

euronewsسكان قرية بولندية يشيعون أحد قتيلي انفجار قرب حدود أوكرانيا

19.11.2022
18:40

قادة دول منتدى آسيا والمحيط الهادي يدينون الحرب في أوكرانيا 

أكد قادة دول منتدى آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في بيانهم الختامي السبت أن "معظمهم" يدينون هذه الحرب، مضيفين بذلك صوتهم إلى الضغط الدولي على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

وبعد يوم ونصف اليوم من المحادثات في بانكوك، اتفق الأعضاء الـ21 في المنتدى على بيان مشترك ينتقد النزاع والاضطراب الاقتصادي العالمي الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال قادة الدول ال21 الأعضاء في المنتدى وبينها روسيا والصين إن "معظم الأعضاء دانوا بشدة الحرب في أوكرانيا وشددوا على أنها تسبب معاناة إنسانية هائلة وتؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الحالية في الاقتصاد العالمي".

19.11.2022
18:00

مستشار رئاسي أوكراني: إصابة 5 في ضربة روسية على مركز مساعدات قرب خيرسون

 قال أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إن خمسة أصيبوا في ضربة روسية على مركز للمساعدات الإنسانية في جنوب أوكرانيا.

وقال كيريلو تيموشينكو، نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني، إن الهجوم وقع في بلدة بيلوزيركا، الواقعة إلى الغرب مباشرة من مدينة خيرسون التي استعادتها القوات الأوكرانية من القوات الروسية الأسبوع الماضي. وأضاف أن المركز كان يمنح الخبز.

وقالت الأمم المتحدة إن أكثر من 16 ألف مدني قتلوا منذ الغزو الروسي في 24 فبراير شباط. وتنكر موسكو استهداف المدنيين.

19.11.2022
16:36

فيديو: وصول أول قطار إلى خيرسون منذ الانسحاب الروسي

euronewsشركة السكك الحديدة باعت "تذاكر النصر" كجزء من حملة لدعم الجيش الأوكراني.

19.11.2022
16:31

إسبانيا ترسل دفعة جديدة من مولدات الكهرباء إلى أوكرانيا


أعلنت الحكومة الإسبانية السبت أنها أرسلت 14 مولد كهرباء إلى أوكرانيا حيث تسببت الهجمات الروسية على البنى التحتية لقطاع الطاقة بحرمان كثر من الأوكرانيين من التيار والمياه الساخنة في فصل الشتاء.

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريث على هامش جمعية برلمانية لحلف شمال الأطلسي في مدريد "أرسلنا (الجمعة) دفعة جديدة من 14 مولد كهرباء لمواجهة شتاء سيكون قاسيا جدا وصعبا جدا في أوكرانيا".

وكانت الحكومة الأوكرانية قد طلبت الجمعة "دعما إضافيا" من الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن أكثر من نصف البنى التحتية لقطاع الطاقة في البلاد بات خارج الخدمة من جراء ضربات روسية واسعة النطاق استهدفتها منذ تشرين الأول/أكتوبر.

والخميس تساقطت أولى الثلوج في أوكرانيا.
 

19.11.2022
16:30

أوكرانيا تحقق في مقاطع فيديو تقول موسكو إنها تظهر إعدام جنود أسرى
 


قال الجيش الأوكراني السبت إنه يتحقق من صحة مقاطع فيديو تقول موسكو إنها تثبت إعدام كييف العديد من الجنود الروس بعد استسلامهم.

وانتشرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية هذا الأسبوع قيل إنها تظهر جثث جنود روس قتلوا بعد استسلامهم للقوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية الجمعة إن مقاطع الفيديو أظهرت "القتل المتعمد والمنهجي لأكثر من 10 جنود روس مقيّدين".

من جانبه، قال الناطق باسم هيئة الأركان العامة الأوكرانية بوغدان سينيك لوكالة فرانس برس "قبل بدء التحقيقات، يجب أن تكون هناك أسباب لذلك.  نحقق حاليا في ما إذا كانت هذه المقاطع مزيفة".

وأضاف أن الفيديوهات "أعطيت لمتخصصين" لافتا إلى أن نشر مقاطع فيديو مزيفة "تكثّف أخيرا".

وقالت روسيا الجمعة إن مقاطع الفيديو تلك تمثّل "جريمة حرب" في أحدث اتهامات بارتكاب كييف انتهاكات بعد أشهر من القتال في أوكرانيا.

19.11.2022
15:29

ريشي سوناك: بريطانيا ستبقى إلى جانب أوكرانيا حتى تحقق السلام

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الذي وصل السبت في زيارة مفاجئة لكييف إن بريطانيا ستواصل دعم كييف في حربها مع روسيا "حتى تحقق السلام". 
وقال أمام الرئيس فولوديمير زيلينسكي في مقطع فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية "أنا هنا اليوم لأقول إن المملكة المتحدة ستواصل دعمكم. سنقف إلى جانبكم حتى تحقق أوكرانيا السلام والأمن اللذين تحتاجه اليهما وتستحقهما". 
19.11.2022
14:42

19.11.2022
14:37

مسؤول أمريكي: روسيا تحاول الهيمنة على الأجواء الأوكرانية

 قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم السبت إن تصعيد الضربات الصاروخية الروسية في أوكرانيا يستهدف ضمن أشياء أخرى إجهاد قدرات الدفاعات الجوية الأوكرانية وهو أمر تأمل موسكو أن يسمح لقواتها بتحقيق الهيمنة على أجواء البلاد.

وقال كولين كال وكيل الوزارة للسياسات للصحفيين خلال رحلة إلى الشرق الأوسط "إنهم في الحقيقة يحاولون إرباك وإجهاد أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية".

وأضاف "نحن نعرف نظرية النصر الروسية، وملتزمون بضمان ألا تثمر وذلك من خلال ضمان حصول الأوكرانيين على ما يحتاجون إليه لتظل دفاعاتهم الجوية قوية".

19.11.2022
14:36

مدير مكتب زيلينسكي: السلام ممكن "فقط" بعد العودة إلى "حدود 91"

قال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إن السلام في أوكرانيا سيكون ممكنا "فقط" إذا استعادت الدولة حدودها التي كانت مرسمة عام 1991.

وكتب يرماك عبر تطبيق المراسلات تيليجرام "سيحل السلام حينما ندمر الجيش الروسي في أوكرانيا ونتوصل إلى ترسيم حدود عام 1991".

المصادر الإضافية • أ ف ب