Eventsالأحداثبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

المجلس العسكري في مالي يوقف أنشطة المنظمات غير الحكومية التي تمولها فرنسا

رئيس الوزراء الانتقالي الكولونيل عبدالله مايغا
رئيس الوزراء الانتقالي الكولونيل عبدالله مايغا Copyright يورونيوز
Copyright يورونيوز
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

المجلس العسكري في مالي يوقف أنشطة المنظمات غير الحكومية التي تمولها فرنسا

اعلان

أعلن المجلس العسكري في مالي مساء الإثنين حظر أنشطة كل المنظمات غير الحكومية التي تمولها أو تدعمها فرنسا، بينها تلك التي تعمل في المجال الإنساني. 

وفي بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، عزا رئيس الوزراء الانتقالي الكولونيل عبدالله مايغا هذا القرار، إلى إعلان باريس أخيرا تعليق مساعدتها العامة للتنمية في مالي.

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية قبل أيام، وقف باريس مساعداتها التنموية لمالي بعد ثلاثة أشهر من إنهاء سحب قواتها من البلاد، على خلفية مزاعم باستعانة باماكو بمقاتلين من مجموعة فاغنر الروسية.

وقال مصدر في الوزارة "بالنظر إلى سلوك رئيس المجلس العسكري وتحالفه مع مرتزقة فاغنر الروس، فقد علقنا مساعداتنا التنموية العامة لمالي".

وتوترت العلاقات بين فرنسا ومستعمرتها السابقة منذ الانقلاب العسكري قبل عامين، مع ابتعاد المجلس العسكري الجديد بقيادة أسيمي غويتا عن باريس لصالح تعميق علاقاته مع روسيا - على الرغم من نفي حكومته التعاقد مع فاغنر.

وردت فرنسا هذا العام بسحب قواتها من عملية برخان المخصصة لدعم خمس دول في منطقة الساحل ضد الجهاديين، وأعلنت منذ ذلك الحين عن مراجعة استراتيجية لوجودها العسكري في غرب إفريقيا.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

هل ستخلف "أميرة" بيونغ يانغ والدها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون؟

ألمانيا تقرر سحب قواتها من مالي بحلول أواخر العام 2023

بعد وجود دام عشر سنوات.. انتهاء مهمة الأمم المتحدة في مالي رسميا