مؤشرات على استمرار القتال في أوكرانيا رغم دخول وقف إطلاق النار الروسي حيز التنفيذ

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جثة رجل إطفاء قُتل في القصف الروسي لمحطة الإطفاء في خيرسون بأوكرانيا عشية عيد الميلاد الأرثوذكسي.
جثة رجل إطفاء قُتل في القصف الروسي لمحطة الإطفاء في خيرسون بأوكرانيا عشية عيد الميلاد الأرثوذكسي.   -   حقوق النشر  أ ب

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جيشه الخميس بوقف إطلاق النار في أوكرانيا من ظهر يوم الجمعة وحتى فجر الأحد بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي، في هدنة هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب قبل حوالى عام لكنّ كييف اعتبرتها ضرباً من "النفاق" ومحاولة لكسب الوقت.

وغداة إعلان فرنسا عن نيّتها إرسال دبابات خفيفة إلى أوكرانيا، تعهّدت الولايات المتحدة وألمانيا تسليم كييف مركبات مشاة قتالية من طراز "برادلي" من الجانب الأميركي و"ماردر" من الجانب الألماني.

وندّد الرئيس الأوكراني بقرار بوتين وقف إطلاق النار بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي، إذ رأى فيه "حجّة هدفها وقف تقدّم جنودنا في دونباس وتوفير العتاد والذخائر وتقريب رجال من مواقعنا، على أقلّ تقدير"، مضيفاً "ما الحصيلة؟ مزيد من القتلى".

وأتى تصريح زيلينسكي بعيد إعلان بوتين أنّه أمر بوقف إطلاق النار في أوكرانيا تلبية لنداء بهذا المعنى وجهّه البطريرك الأرثوذكسي الروسي كيريل، وإثر اقتراح من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أجرى مكالمة هاتفية صباح اليوم نفسه مع نظيره الروسي.

وقال بوتين بحسب بيان للكرملين إنّه "استجابة لدعوة قداسته البطريرك كيريل، أوجّه إلى وزير الدفاع الروسي ببدء تطبيق وقف لإطلاق النار على كل خط التماس بين الطرفين في أوكرانيا اعتباراً من الساعة 12,00 في السادس من كانون الثاني هذه السنة حتى الساعة 24,00 في السابع من كانون الثاني/يناير".

ودعا بوتين القوات الأوكرانية إلى التقيّد بهذه الهدنة كي تتيح لأتباع الطائفة الأرثوذكسية، كبرى الديانات في كل من أوكرانيا وروسيا على السواء، "حضور قداديس ليلة الميلاد ويوم ولادة المسيح".

وسيكون وقف إطلاق النار هذا أول هدنة ذات طابع عام منذ بدء الحرب، إذ لم تبرم في السابق سوى اتفاقات محلية مثلا لإجلاء المدنيين من مصنع أزوفستال في ماريوبول (جنوب شرق أوكرانيا) في نيسان/أبريل.

وإليكم أبرز تطورات الوضع في أوكرانيا:

06.01.2023
21:47

واشنطن تقول إن الضربات في أوكرانيا تظهر أن وقف إطلاق النار الروسي "مثير للسخرية"


قالت الولايات المتحدة إن الضربات في شرق أوكرانيا الجمعة تظهر أن وقف إطلاق النار الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي قرار "مثير للسخرية".

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد براس إلى إنه اعتبر وقف إطلاق النار "مثيرا للسخرية فحسب" عندما أعلن عنه بوتين الخميس، وقال للصحافيين "أعتقد أن ذلك التقييم قد تم إثباته في ضوء ما شاهدناه اليوم".

06.01.2023
21:10

الملياردير الروسي أبراموفيتش ينقل ممتلكات إلى أولاده للالتفاف على العقوبات (صحيفة)

حاول الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش حماية ثروته عبر تحويل مليارات الدولارات إلى أولاده قبل أن تستهدفه عقوبات على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما ذكرت صحيفة "غارديان" الجمعة.

وأفادت وثائق حصلت عليها الصحيفة اليومية البريطانية بأن عشرة صناديق ائتمان لرومان أبراموفيتش "أعيد تنظيمها بسرعة في مطلع شباط/فبراير 2022"، قبل أسابيع قليلة من غزو أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة أن "هذه التعديلات جعلت أبناء أبراموفيتش السبعة، وأصغرهم في التاسعة من العمر، المستفيدين من أصول الصناديق البالغة 4 مليارات دولار على الأقل"، محددةً أن عملية إعادة التنظيم هذه لم تكن غير قانونية.

وتضم الأصول عقارات ويخوتا ومروحيات وطائرات خاصة.

.

06.01.2023
19:25


 

واشنطن تعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 3 مليارات دولار

أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة ثلاثة مليارات دولار الجمعة، في حزمة قال البيت الأبيض إنها ستتضمن مدرعات من طراز "برادلي".

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار إن المساعدات التي سيكشف البنتاغون عن تفاصيلها لاحقا، ستشمل ناقلات جنود مدرعة ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع.

06.01.2023
17:15

ألمانيا ستسلم أوكرانيا 40 مدرعة من طراز "ماردر" بحلول الربيع


أعلن متحدث باسم الحكومة الألمانية الجمعة أنّ بلاده سترسل 40 مدرّعة من طراز "ماردر" إلى الجيش الأوكراني في الربع الأول من العام 2023، غداة إعلان برلين وواشنطن مرحلة جديدة من الدعم العسكري لكييف.

وقال ستيفن هيبيستريت خلال مؤتمر صحافي دوري للحكومة الجمعة إن "40 مركبة ستكون جاهزة في الربع الأول ويمكن إرسالها لأوكرانيا"، بعد "تدريب لمدة ثمانية أسابيع" للجيش الأوكراني.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس الخميس إرسال مركبات قتال مدرعة لمساعدة أوكرانيا في الحرب مع روسيا ولكن دون تحديد عددها أو توقيت عمليات التسليم. 

وقال هيبيستريت "حان الوقت لتسليم دبابات حماية بتكنولوجيا غربية"، مشيراً إلى "محادثات مكثفة منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر" بين الحلفاء أدت إلى هذا القرار الذي يشكل نقلة نوعية في شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا.

وستسلم الولايات المتحدة مدرعات من طراز برادلي قتالية مزودة بمدفع آلي من عيار 25 ملم ومدفع رشاش 7,62 ملم وصواريخ مضادة للدبابات، بينما سترسل ألمانيا مدرعات من طراز "ماردر" بمدفع عيار 20 ملم.

06.01.2023
16:19

بوريل: الأمر الصادر عن بوتين بوقف إطلاق النار في أوكرانيا "يفتقر إلى المصداقية"
 

رأى مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة أن إعلان روسيا وقفا أحاديا ومؤقتا لإطلاق النار في أوكرانيا "يفتقر إلى المصداقية"، معتبرا أن الخطوة تنطوي على "نفاق".

وقال بوريل أثناء زيارة إلى المغرب "يفتقر الكرملين تماما إلى المصداقية ويفتقر إعلان وقف إطلاق النار أحادي الجانب هذا إلى المصداقية" أيضا.
 

06.01.2023
15:46

شركة الكهرباء الأوكرانية تدعو إلى ترشيد الاستهلاك مع انخفاض الحرارة

كررت الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء في أوكرانيا مناشدتها المواطنين ترشيد الاستهلاك يوم الجمعة في ظل انخفاض درجات الحرارة وارتفاع الاستهلاك، الأمر الذي قد يضع مزيدا من الضغوط على شبكة أنهكتها الضربات الجوية الروسية.

وتسببت الهجمات التي تشنها روسيا بالصواريخ والطائرات المسيرة على البنية التحتية للطاقة منذ أكتوبر تشرين الأول في أضرار واسعة النطاق أدت إلى انقطاعات للتيار الكهربائي ونقص في التدفئة والمياه في ظل دخول الشتاء.

وبعدما شهدت الأيام الأولى من العام موجة من الطقس الدافئ غير المعتاد في مثل هذا الوقت بدرجات حرارة قرب العشر درجات مئوية بدأت الحرارة حاليا في الانخفاض. ويقول خبراء الأرصاد إنها قد تنخفض قريبا إلى سالب 11 درجة مئوية في كييف وسالب 18 في شرق أوكرانيا.

وقالت شركة أوكرنرجو الحكومية المشغلة للشبكة في بيان عبر تطبيق تيليجرام "من المتوقع تسجيل انخفاض كبير في درجة الحرارة في المستقبل القريب مما سيؤدي إلى زيادة سريعة في الاستهلاك".

وتابعت "منظومة الطاقة غير قادرة حاليا على تغطيته (أي الاستهلاك) بالكامل بسبب الأضرار واحتلال العدو لعدد من محطات الطاقة التي تنتج الكهرباء، لا سيما المحطة الأقوى - محطة زابوريجيا للطاقة النووية".

06.01.2023
15:35

روسيا: أوكرانيا قصفت مواقع لنا خلال وقف إطلاق النار

قالت روسيا إن أوكرانيا قصفت مواقع عسكرية روسية يوم الجمعة خلال هدنة مدتها 36 ساعة أعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين من جانب واحد وترفضها كييف وحلفاؤها بوصفها صورية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن مواقعها تعرضت لهجوم في مناطق لوجانسك ودونيتسك وزابوريجيا لكن قواتها ملتزمة بوقف إطلاق النار.

وأضافت "أطلقت القوات المسلحة الأوكرانية أربع قذائف موتر على مواقع روسية".

ولم يتسن لرويترز التحقق على نحو مستقل مما إذا كان القتال قد هدأ. وقالت كييف إنه لا نية لديها لوقف القتال بموجب وقف إطلاق الروسي المقترح الذي وصفته أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون بأنه حيلة لإمهال روسيا الوقت لتعزز قواتها وعتادها.

06.01.2023
12:32

روسيا تؤكد احترامها وقف إطلاق النار وتتهم كييف بمواصلة القصف (الجيش)

أكد الجيش الروسي الجمعة احترامه وقف إطلاق النار الذي أعلنته موسكو بشكل أحادي ليومين في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي، متّهمًا كييف بمواصلة القصف. وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي "رغم احترام القوات الروسية وقف إطلاق النار (...) إلا أنّ نظام كييف واصل قصف مدن ومواقع روسية".

06.01.2023
12:11

الرئاسة الأوكرانية تشير إلى حدوث ضربات روسية في كراماتورسك رغم وقف إطلاق النار المعلن

أعلن نائب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية كيريلو تيموشنكو أن الجيش الروسي قصف الجمعة مرّتين مدينة كراماتورسك في شرق أوكرانيا، بعد بدء سريان وقف إطلاق نار أعلنته موسكو.وكتب تيموشنكو على تلغرام أن "المحتّلين ضربوا المدينة بصواريخ مرّتين. أُصيب مبنى سكني خاص. بحسب المعلومات الأولية، ليس هناك ضحايا".

06.01.2023
11:56

القصف متواصل في باخموت رغم وقف إطلاق النار


تواصل القصف المدفعي الجمعة على جانبي الجبهة في باخموت، مركز المعارك في شرق أوكرانيا، رغم دخول الهدنة التي أعلنتها روسيا من جانب واحد حيز التنفيذ، كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وقال المراسلون إنهم سمعوا دوي قصف من الجانبين الروسي والأوكراني بعد بدء سريان وقف اطلاق النار عند الساعة 9,00 ت غ في هذه المدينة التي دمرت شوارعها الى حد كبير جراء المعارك التي تراجعت حدتها مقارنة مع الأيام السابقة.

المصادر الإضافية • وكالات