زيلينسكي يؤكد أن أوكرانيا حصلت على 3 مليارات يورو من المساعدات الأوروبية لعام 2023

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
عناصر لوحدة الإنقاذ يحملون جثة أوكراني قُتل في قصف صاروخي روسي في مدينة دنيبرو بجنوب شرق أوكرانيا.
عناصر لوحدة الإنقاذ يحملون جثة أوكراني قُتل في قصف صاروخي روسي في مدينة دنيبرو بجنوب شرق أوكرانيا.   -   حقوق النشر  AP Photo

ارتفعت حصيلة ضربة روسية على مبنى سكني في دنيبرو في شرق أوكرانيا في نهاية الاسبوع إلى 40 قتيلا الاثنين في حصيلة مرشحة للارتفاع وتعد من الأعلى منذ بدء الحرب.

ونفى الكرملين مسؤوليته عن ذلك، متهما الجانب الأوكراني. وتحدث الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف عن "مأساة" قد تكون نجمت عن نيران المضادات الجوية الأوكرانية.

وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على لسان ناطقة باسمه، بالضربة الصاروخية الروسية القاتلة واصفا إياها بأنها "جريمة حرب"، وبأنها مثال جديد على "ما يشتبه أنه انتهاكات لقانون الحرب".

من جهتها، قالت السويد التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي الاثنين، إن القصف الروسي الذي استهدف نهاية الأسبوع مبنى سكنيا في دنيبرو يشكل "جريمة حرب".

بدورها، دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الاثنين إلى إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة القادة الروس على خلفية غزو أوكرانيا.

ونقدم إليكم أبرز مستجدات الوضع في أوكرانيا:

17.01.2023
21:42

شاهد: قاذفتان روسيتان تجريان دوريات فوق المحيط المتجمد الشمالي

قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن قاذفتين استراتيجيتين روسيتين نفذتا دوريات فوق المحيط المتجمد الشمالي يوم الثلاثاء.

17.01.2023
21:39


 

فرق الانقاذ الاوكرانية تعلق عمليات البحث عن ناجين في دنيبرو


علقت أوكرانيا الثلاثاء عمليات البحث عن ناجين في دنيبرو، تحت أنقاض مبنى سكني دمره صاروخ روسي، في قصف يعد من الأعنف في الحرب خلف 45 قتيلا ونحو 20 مفقودا وفقا لآخر حصيلة.

وساهمت هذه المذبحة في تعزيز الجهود الأوكرانية للتفاوض بشأن الحصول على مزيد من المعدات العسكرية الغربية، مع عقد أول لقاء مباشر في بولندا الثلاثاء بين قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني ورئيس الأركان الأميركي مارك ميلي.

17.01.2023
18:37

ألمانيا تعين وزيرا جديدا للدفاع سيواجه ضغوطا لإرسال دبابات إلى أوكرانيا

عيَنت الحكومة الألمانية بوريس بيستوريوس وزيرا جديدا للدفاع يوم الثلاثاء في وقت تتصاعد فيه الضغوط على برلين من الحلفاء الغربيين للسماح لأوكرانيا باستخدام دبابات ألمانية الصنع في الحرب مع روسيا.

واستقالت كريستينه لامبريشت من منصب وزيرة الدفاع يوم الاثنين في أعقاب عدة عثرات، قبل مؤتمر يوم الجمعة في القاعدة العسكرية الأمريكية في رامشتاين حول الخطط الغربية لتزويد كييف بمزيد من الأسلحة.

وألمانيا حذرة حتى الآن بخصوص الموافقة على إرسال دبابات ليوبارد الثقيلة إلى أوكرانيا بسبب مخاوف من أن تعتبر هذه الخطوة تصعيدا للحرب. وتحتاج دول أخرى لديها مثل هذه الدبابات أيضا موافقة برلين قبل نقلها إلى دولة أخرى.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك في بيان "هناك قرارات مهمة يتعين اتخاذها في المدى القريب، لا سيما المسألة الملحة المتعلقة بكيفية استمرارنا في دعم حق أوكرانيا في الدفاع عن النفس".

وأضاف "ألمانيا تتحمل مسؤولية هنا ولديها مهام رئيسية يتعين إنجازها".

ومن المتوقع أن يستضيف وزير الدفاع الجديد نظيره الأمريكي لويد أوستن في برلين يوم الخميس.

17.01.2023
17:31

لقاء يجمع قائد الجيش الأوكراني ورئيس الأركان الأميركي في بولندا هو الأول من نوعه 

أعلن قائد الجيش الأوكراني فاليري زالونجي الثلاثاء أنه التقى للمرة الأولى رئيس هيئة أركان الجيوش الأميركية مارك ميلي على خلفية مفاوضات مكثفة بشأن تزويد كييف المزيد من الأسلحة الغربية.

وقال زالونجي عبر تلغرام "لقائي الأول شخصيًا بالجنرال مارك ميلي حصل اليوم في بولندا"، مشيرًا إلى أنه شكر ميلي لدعمه "الثابت" لأوكرانيا وعدّد "الحاجات الملحّة" للجيش الأوكراني.

17.01.2023
17:06

سبعة قتلى على الأقل بانفجار ذخيرة في بيلغورود الروسية قرب الحدود الأوكرانية


قُتل سبعة أشخاص على الأقل نهاية الأسبوع الماضي بانفجار ذخيرة ناجم عن تفجير عرضي لقنبلة يدوية في منطقة بيلغورود الروسية قرب الحدود الأوكرانية، على ما أوردت وكالة "انترفاكس" للأنباء.

وانتشلت جثث أربعة أشخاص  اعتبروا في عداد المفقودين بعد الحادث، كما نقلت الوكالة عن ناطق باسم أجهزة الطوارئ. وأضاف المصدر نفسه أن "عدد الضحايا يرتفع بذلك الى سبعة".

وعقب الانفجار الذي وقع السبت في مقر عسكريين في منطقة بيلغورود، نقلت وسائل إعلام روسية عن عناصر إنقاذ، مقتل ثلاثة وفقدان ثمانية أشخاص.

وبحسب "انترفاكس"، فجّر سرجنت "عن غير قصد" قنبلة يدوية في عنبر للنوم، ما تسبب في انفجار ذخيرة واندلاع حريق.

وعلى تلغرام، أكّدت وسيلة الإعلام "بازا ميديا" المعروفة بقربها من أجهزة الأمن الروسية، أن جميع الضحايا كانوا جنودا تم تجنيدهم  للذهاب والقتال في أوكرانيا.
 

17.01.2023
16:50


زيلينسكي يؤكد أن أوكرانيا حصلت على 3 مليارات يورو من المساعدات الأوروبية لعام 2023


حصلت أوكرانيا على دفعة أولى تبلغ ثلاثة مليارات يورو من مجموع 18 مليارا يتوقع أن تحصل عليه من الاتحاد الأوروبي في 2023، وفق ما أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء.

وكتب الرئيس الأوكراني على تويتر "تلقت أوكرانيا أول ثلاثة مليارات يورو من برنامج مالي جديد بقيمة 18 مليار يورو" لدعم الاقتصاد الأوكراني. 

وشكر رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ومجموعة السبع والعشرين على "الدعم القوي" لكييف، بعد حوالى 11 شهرًا على بدء الغزو الروسي. 

وفي منتصف كانون الأول/ديسمبر، أقر الاتحاد الأوروبي منح هذه المساعدة المالية الجديدة لأوكرانيا، بعد مفاوضات شاقة بين الدول الأعضاء. 

والتزم الأوروبيون تقديم 1,5 مليار يورو شهريًا لأوكرانيا خلال 2023 لتمويل الإنفاق العام. ويأتي الدعم على شكل قروض بدون فائدة على مدى 35 عامًا، مع احتمال إلغاء الدين. 

17.01.2023
16:12

لندن تؤكد أنها "ستدعم" كييف حتى "النصر" ردًا على اعتراض روسيا على تسليم دبابات لأوكرانيا 

برّر وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الثلاثاء قرار المملكة المتحدة إرسال دبابات إلى أوكرانيا، بمساعدتها على "صد" الروس في شرق البلاد وجنوبها، مؤكّدا أن لندن ستدعم الأوكرانيين "حتى النصر".

وقال في مركز بحوث في واشنطن "الرسالة التي نرسلها إلى (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين هي أننا ملتزمون الدفاع عن الأوكرانيين حتى يحققوا النصر". وكانت لندن أعلنت السبت أنها ستسلّم كييف دبابات تشالنجر 2، لتكون أول بلد يسلم كييف دبابات ثقيلة غربية الصنع.

17.01.2023
15:45

ارتفاع حصيلة قتلى الغارة الروسية على دنيبرو إلى 44 و22 مفقودا
 

أعلنت أوكرانيا الثلاثاء أنّ 22 شخصاً ما زالوا في عداد المفقودين، بعد ثلاثة أيام على الضربة الروسية التي دمّرت مبنى سكنياً في دنيبرو، والتي أسفرت عن مقتل 44 شخصاً على الأقل.

وأفادت الرئاسة الأوكرانية خصوصاً بالعثور صباح الثلاثاء تحت الأنقاض على جثة طفل.

كذلك، أفاد جهاز الإنقاذ الأوكراني في حصيلته الأخيرة، بأنه تم إلى الآن "إنقاذ 39 شخصاً (بينهم ستة أطفال)، فيما قُتل 44 شخصاً، بينهم أربعة أطفال، وجُرح 79 شخصاً بينهم 16 طفلاً". 

وأكّد رئيس بلدية دنيبرو بوريس فيلاتوف الحصيلة عبر فيسبوك. 

وتعدّ هذه الضربة واحدة من أكثر الهجمات دموية على المدنيين منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

17.01.2023
14:08

مستشار للرئيس الأوكراني يقدم استقالته بعد تصريحات عن سقوط صاروخ في دنيبرو

قدم أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني استقالته يوم الثلاثاء بعد احتجاج شعبي على تصريحات أدلى بها تشير إلى أن أوكرانيا أسقطت صاروخا روسيا أودى بحياة 41 شخصا على الأقل في مدينة دنيبرو.

وأعلن أريستوفيتش استقالته على موقع فيسبوك بعد اعتذاره علنا والتراجع عن تعليقاته في منشور على تطبيق تيليجرام.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن مجمعا سكنيا أصيب بصاروخ روسي (كيه.إتش-22) والذي لا تملك كييف المعدات اللازمة لإسقاطه.

وكتب أريستوفيتش "أقدم اعتذاري الخالص للضحايا وأقاربهم وسكان دنيبرو وكل من تأذى بشدة بسبب روايتي الخاطئة عن سبب سقوط الصاروخ الروسي على مبنى سكني".

17.01.2023
14:07

كييف: مقتل أكثر من 9 آلاف مدني في أوكرانيا منذ غزو روسيا

قال أحد كبار معاوني الرئيس الأوكراني يوم الثلاثاء إن أكثر من تسعة آلاف مدني، بينهم 453 طفلا، قُتلوا في أوكرانيا منذ بدء غزو روسيا في فبراير شباط.

وقال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري "سجلنا 80 ألف جريمة ارتكبها غزاة روس ومقتل أكثر من تسعة آلاف مدني بينهم 453 طفلا".

وأضاف "لن نتسامح في أي عمل تعذيب واحد أو مقتل شخص واحد. سيُحاكم كل مجرم"، مكررا أن أوكرانيا تريد إقامة محكمة دولية خاصة لمحاكمة القادة السياسيين الروس ودفع تعويضات عن الدمار الذي أحدثه الغزو الروسي.

وقال مكتب رئيس مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان يوم الاثنين إن أكثر من سبعة آلاف مدني قُتلوا في أوكرانيا منذ غزو روسيا لها.