أوكرانيا تأسف إزاء تردد الغرب في إمدادها بدبابات ثقيلة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
ثلاثة مرتزقة روس ينتمون إلى مجموعة فاغنر، شمال مالي
ثلاثة مرتزقة روس ينتمون إلى مجموعة فاغنر، شمال مالي   -   حقوق النشر  أ ب

صنّفت الولايات المتحدة مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر على أنها "منظمة إجرامية دولية"، منددة بتجاوزاتها في أوكرانيا واستخدامها أسلحة توفرها كوريا الشمالية وتجنيدها سجناء.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن فاغنر "منظمة إجرامية تواصل ارتكاب فظائع وانتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع".

ولفت إلى أن مجموعة المرتزقة تنشر نحو "خمسين ألف" شخص في أوكرانيا، معظمهم سجناء صدرت في حقهم أحكام في روسيا.

واضاف كيربي "لا نزال نعتبر أن لدى مجموعة فاغنر حاليا نحو خمسين ألف شخص منتشرين في أوكرانيا، هم عشرة آلاف من المرتزقة وأربعون ألف سجين"، الى درجة أن لدى وزارة الدفاع الروسية "تحفظات" عن "طرق التجنيد" التي تعتمدها المجموعة.

وأعلن المسؤول أن واشنطن لن تكتفي بإعلان المجموعة منظمة إجرامية بل ستفرض عليها عقوبات أخرى.

21.01.2023
19:19

آر تي فرنسا المتفرعة من آر تي الروسية تعلن إغلاق مكاتبها بعد تجميد حساباتها

أعلنت السبت قناة "آر تي فرنسا"، المتفرّعة من قناة "آر تي" الروسية المحظورة في الاتحاد الأوروبي، إغلاق مكاتبها غداة تجميد حساباتها المصرفية.

وقالت رئيسة ومديرة القناة اكسينيا فيدوروفا على تويتر "بعد خمسة أعوام من المضايقة، حققت السلطات هدفها: إغلاق آر تي فرنسا ... قررت المديرية العامة للخزانة تجميد الحسابات المصرفية لقناة آر تي فرنسا، ما يجعل مواصلة عملنا مستحيلة".

21.01.2023
19:15

أوكرانيا تأسف بإزاء تردد الغرب في إمدادها بدبابات ثقيلة

أعربت أوكرانيا السبت عن أسفها بإزاء "تردد" الدول الغربية في إمدادها بدبابات ثقيلة رغم دفعات الأسلحة الجديدة الضخمة التي أعلنها الحلفاء، فيما كثّفت القوات الروسية هجومها في باخموت وجنوب أوكرانيا.

وفي انتقاد علني نادر، حضّ وزراء خارجية دول البلطيق برلين صباح السبت على "تزويد أوكرانيا دبابات ليوبارد فورا" معتبرين أن ألمانيا "كونها القوة الكبرى في أوروبا تتحمّل مسؤولية خاصة في هذا الصدد".

21.01.2023
15:51


روسيا أجرت تدريبات دفاعية جوية في منطقة موسكو


أعلنت روسيا السبت أنها أجرت تدريبات دفاعية جوية في منطقة موسكو، لحماية بنيتها التحتية الحيوية في حال وقوع "هجمات جوية"، على خلفية الصراع مع أوكرانيا. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "نُظّمت تدريبات في منطقة موسكو، مع أفراد لواء الدفاع الجوي التابع للمنطقة العسكرية الغربية، بهدف صد الهجمات الجوية ضد البنية التحتية العسكرية والصناعية والإدارية المهمة". 

وأكدت الوزارة أنه تم تدريب الجنود الروس المشاركين في المناورات على استخدام "صواريخ اس-300 المضادة للطائرات". 

وأشارت الى أنّ "أكثر من 150 جندياً وأكثر من 30 قطعة أسلحة، ومعدات عسكرية وخاصة شاركوا" في التدريبات. 

21.01.2023
14:38

برلين تواجه انتقادات لترددها في إرسال دبابات ثقيلة لكييف

أسف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لعدم إرسال الدول الغربية دبابات ثقيلة لقواته رغم دفعات الأسلحة الجديدة الضخمة التي أعلنها الحلفاء، فيما القوات الروسية تعزز هجومها في باخموت وجنوب أوكرانيا.

وفي انتقاد علني نادر، حضّ وزراء خارجية دول البلطيق برلين صباح السبت على "تزويد أوكرانيا دبابات ليوبارد فورا" معتبرين أن ألمانيا "كونها القوة الكبرى في أوروبا تتحمّل مسؤولية خاصة في هذا الصدد".

من جهتها، أعربت أوكرانيا السبت عن أسفها "للتردد العام" من جانب حلفائها الغربيين الذين رفضوا في اليوم السابق تزويدها دبابات ثقيلة، وهو قرار "يؤدي إلى قتل المزيد من مواطنينا" وفقا لمستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك.

وكتب بودولياك على تويتر "التردد في هذه المرحلة يقتل المزيد من مواطنينا" داعيا حلفاء كييف إلى "التفكير بشكل أسرع".

ومساء الجمعة، اعتبر زيلينسكي أن "لا خيار آخر" سوى أن ترسل الدول الغربية دبابات ثقيلة إلى بلاده، معربا عن أسفه لموقف ألمانيا الحذر في هذا الشأن.

كذلك، وجّه السناتور الأميركي الجمهوري ليندسي غراهام انتقادات مباشرة إلى برلين عقب زيارة لكييف الجمعة.

وكتب على تويتر "لقد سئمت من +مهزلة+ من سيرسل دبابات ومتى. أقول للألمان: أرسلوا دبابات لأوكرانيا لأنها في حاجة إليها (...) وإلى إدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن: أرسلوا دبابات أميركية حتى يحذو الآخرون حذونا".

21.01.2023
14:05

21.01.2023
13:35

الجيش الروسي يعلن أنه شن "عمليات هجومية" في منطقة زابوريجيا في أوكرانيا

أعلن الجيش الروسي السبت أنه نفذ "عمليات هجومية" في منطقة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا سمحت له بالسيطرة على "مواقع مؤاتية".

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان أنه "في ناحية زابوريجيا، وإثر عمليات هجومية، سيطرت وحدات المنطقة العسكرية الشرقية على خطوط ومواقع مؤاتية أكثر"، بدون إضافة تفاصيل.

21.01.2023
13:28

رئيس فاغنر الروسية ينشر رسالة للبيت الأبيض بشأن عقوبات جديدة

نشر رئيس شركة فاغنر الروسية الخاصة للمتعاقدين العسكريين يوم السبت رسالة قصيرة إلى البيت الأبيض يسأل فيها عن الجريمة التي تُتهم شركته بارتكابها، وذلك بعد أن أعلنت واشنطن أنها ستفرض عقوبات جديدة عليها.

وقال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض يوم الجمعة إن فاغنر، التي تدعم القوات الروسية في غزو أوكرانيا وتدعي الفضل في التقدم في ساحة المعركة، ستُصنف منظمة إجرامية كبيرة عابرة للحدود.

وتقول رسالة نُشرت عبر تيليغرام على قناة الخدمة الإعلامية التابعة ليفجيني بريجوجين مؤسس فاغنر "عزيزي السيد كيربي، هل يمكنك توضيح الجريمة التي ارتكبتها شركة فاغنر؟"

21.01.2023
13:11

الدبابات الموعودة لأوكرانيا قد تسمح لكييف بشن هجوم جديد

يشهد القتال على خطوط المواجهة في أوكرانيا جمودا لا يمنع سقوط الكثير من القتلى، وهو وضع يرغب حلفاء كييف في تغييره من خلال تزويدها الدبابات اللازمة لشن هجوم مضاد جديد.

في مواجهة تعزيز الدفاعات الروسية، رحّبت أوكرانيا بهذه الوعود بتسليمها معدات عسكرية إضافية، فيما حضّت داعميها على الاقتداء ببريطانيا وتزويدها دبابات ثقيلة غربية الصنع.

وقال المسؤول الثالث في البنتاغون كولين كال هذا الأسبوع للصحافة إن القوات الروسية "تتحصن وتحفر خنادق وتنصب دفاعات مضادة للدروع وتزرع ألغاما. إنها تحاول جاهدة تحصين خط الجبهة".

وأشار إلى أن التقدم في ساحة المعركة يقاس الآن بمئات الأمتار والهدف هو السماح لأوكرانيا "بتغيير دينامية الدفاعات غير المتحركة هذه عبر منحها القدرة على إطلاق النار والمناورة باستخدام المزيد من القوات  المؤللة".

بدوره، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الجمعة إن واشنطن تتوقّع أن تشن أوكرانيا هجوما مضادا في الربيع، فيما أكدت الولايات المتحدة ودول أخرى أخيرا أنها ستمنح كييف عددا كبيرا من الدبابات التي يمكنها أن تؤدي دورا مهما في تقدم محتمل

21.01.2023
11:53

مستشار زيلينسكي للحلفاء: "فكروا أسرع" في الدعم العسكري

حث مستشار كبير للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت حلفاء بلاده على التفكير بشكل "أسرع" في زيادة دعمهم العسكري، وذلك بعد يوم من إخفاقهم في الاتفاق على إرسال دبابات تطالب بها كييف.

وكتب ميخايلو بودولياك على تويتر "ستساعدون أوكرانيا بالأسلحة اللازمة على أي حال وستدركون أنه ما من خيار آخر لإنهاء الحرب عدا هزيمة روسيا".

وأضاف "لكن التردد اليوم يقتل المزيد من شعبنا. كل يوم تأخير هو موت لأوكرانيين. فكروا أسرع".

وتعهد شركاء أوكرانيا الأسبوع الماضي بتقديم مساعدات عسكرية جديدة بمئات الملايين من الدولارات، لكنهم لم يتمكنوا يوم الجمعة خلال مؤتمر في قاعدة رامشتاين الجوية من الاتفاق على إرسال دبابات ليوبارد2 ألمانية الصنع التي تسعى كييف إليها منذ مدة طويلة.

21.01.2023
11:48

موسكو تتوعد وسائل الإعلام الفرنسية في روسيا بتدابير ردا على تجميد أصول آر تي


توعدت موسكو السبت وسائل الإعلام الفرنسية في روسيا بتدابير ردا على تجميد الحسابات المصرفية للفرع الفرنسي لقناة "آر تي" الروسية المحظورة في الاتحاد الأوروبي.

وحذر مصدر في الدبلوماسية الروسية من أن "تجميد حسابات آر تي فرنسا سيؤدي إلى تدابير رد على وسائل الإعلام الفرنسية في روسيا" مؤكدا أن هذه التدابير "ستبقى ماثلة في الذاكرة إن لم تتوقف السلطات الفرنسية عن ترهيب الصحافيين الروس"، وفق ما نقلت عنه وكالتا ريا نوفوستي وتاس الروسيتان.

ونددت نقابات موظفي "آر تي فرنسا" بتجميد الحسابات.

وأوضحت وزارة الاقتصاد الفرنسية لوكالة فرانس برس أن تجميد أصول القناة حصل تطبيقًا للعقوبات الأوروبية الأخيرة على روسيا وليس بمبادرة من الدولة الفرنسية. 

وقال فرعا نقابة "القوة العاملة" ونقابة الصحافيين في "آر تي فرنسا" في بيان "مع هذه العقوبة، سيصبح نحو 100 موظف ونحو 50 صحافيًا عاطلين عن العمل ربّما". واعتبرتا أن الحسابات "مجمّدة بناء على قرار من الدولة".

وقال مصدر في الوزارة لوكالة فرانس برس إن هذا الإجراء هو نتيجة "حزمة العقوبات الأخيرة" الأوروبية التي فُرضت في كانون الأول/ديسمبر.
 

المصادر الإضافية • وكالات