Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

أمين عام الناتو يحث تركيا على رفع الحظر عن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ووزير الخارجية التركي
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ووزير الخارجية التركي Copyright AP Photo/Burhan Ozbilici
Copyright AP Photo/Burhan Ozbilici
بقلم:  Adel Dellal
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

في الأسابيع الأخيرة، كانت السويد محور معارضة تركيا للانضمام إلى الحلف إلى جانب فنلندا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الاحتجاجات المناهضة للمسلمين، التي شهدتها السويد، بما في ذلك الاحتجاجات التي أحرقت فيها نسخة من القرآن الكريم.

اعلان

أوضح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ مجددا أن السويد وفنلندا فعلتا ما يكفي لتلبية مطالب أنقرة بقمع التطرف، وذلك خلال زيارته لتركيا يوم الخميس في محاولة للدفع بعملية التصديق على انضمام البلدين إلى التكتل العسكري.

وخوفًا من الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عام، تخلت الدولتان الاسكندنافيتان عن عقود من عدم الانحياز وتقدمتا رسميا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. ويتعين على جميع البلدان الثلاثين الأعضاء في الناتو الموافقة على طلب ستوكهولم وهلسنكي، وصادق لحدّ الآن 28 عضوًا على انضمامهما، في انتظار موافقة تركيا والمجر.

وفي الأسابيع الأخيرة، كانت السويد محور معارضة تركيا للانضمام إلى الحلف إلى جانب فنلندا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الاحتجاجات المناهضة للمسلمين، التي شهدتها السويد، بما في ذلك الاحتجاجات التي أحرقت فيها نسخة من القرآن الكريم.

كما تتهم تركيا الحكومة في ستوكهولم بالتساهل مع الجماعات التي تعتبرها أنقرة منظمات إرهابية أو تهديدات وجودية، بما في ذلك الجماعات الكردية. في وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن أنقرة لديها مشاكل أقل مع انضمام فنلندا.

وقد أدى التعنت التركي إلى تخفيف ستولتنبرغ لموقفه من احتمال انضمام فنلندا قبل السويد. بعد أن كان رئيس حلف شمال الأطلسي مصرا كما الدول الأعضاء على أن ثنائي الشمال الأوروبي يجب أن ينضم إلى الحلف في نفس الوقت.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إردوغان يطلب من البرلمان التركي المصادقة على انضمام فنلندا إلى الناتو وستولتنبرغ يرحب

البرلمان المجري سيصوّت على انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو

إردوغان: السويد ستصدم حين نوجه رسالة مختلفة بشأن انضمام فنلندا للناتو