فون دير لايين تطالب بإصلاح أوروبي لحق اللجوء بعد مصرع مهاجرين قبالة ايطاليا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Euronews
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل. 2023/02/16
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل. 2023/02/16   -  Copyright  ا ف ب

دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأحد، إلى المضي قدما في إصلاح حق اللجوء في الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد مصرع ستين مهاجرا على الأقل قبالة سواحل ايطاليا.

ولئن أعربت في تغريدة عن "حزنها العميق" إزاء "مأساة" غرق المهاجرين، فإن فون دير لايين دعت إلى "مضاعفة الجهود المتصلة بالإطار القانوني الخاص بالمهاجرين وحق اللجوء، وبخطة العمل بالنسبة إلى وسط البحر المتوسط".

ويتعلّق الجزء الأكثر حساسية من اتفاق يفترض إبرامه قبل نهاية ولاية البرلمان الأوروبي في العام 2024، بتقاسم أفضل للمسؤوليات في استقبال طالبي اللجوء بين دول الاتحاد الأوروبي، وهي مسألة أثارت انقسامات بين أعضاء التكتل منذ أزمة المهاجرين في 2015-2016.

وكان حوالي ستين مهاجراً على الأقل قضوا إثر غرق مركبهم فجر الأحد قبالة مدينة كروتوني الإيطالية في منطقة كالابريا، حيث تمكنت عناصر خفر السواحل الإيطالية من انتشال 80 شخصاً أحياء.

وأشار خفر السواحل إلى أنّ المركب كان ينقل نحو 120 شخصاً وارتطم بالصخور على بعد أمتار قليلة من الساحل، بينما أفادت فرق الإنقاذ عن وجود "أكثر من 200 شخص" على متن القارب.

ووقعت هذه الكارثة بعد أيام على إقرار البرلمان الإيطالي قواعد جديدة حول عمليات إنقاذ مهاجرين في البحر المتوسط بدفع من الحكومة التي يهيمن عليها اليمين المتطرف.

وتولت زعيمة حزب "فراتيلي ديتاليا" اليميني المتطرف جورجيا ميلوني رئاسة الوزراء في إيطاليا في تشرين الأول/أكتوبر، بعدما وعدت بالحد من عدد المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا.