باخموت تشهد هجوماً روسياً وتحطم مسيّرة بالقرب من موسكو

جنود أوكرانيون على خط الجبهة في بخموت
جنود أوكرانيون على خط الجبهة في بخموت Copyright  AP/ LIBKOS
Copyright  AP/ LIBKOS
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تغطية مباشرة لأبرز المستجدات من الحرب في أوكرانيا.

ملخص لأبرز الأحداث المتعلقة بالحرب في أوكرانيا:

  • ذكرت وكالة حكومية روسية إن قوات الدفاع الجوي أسقطت ثلاث مسيرات، اثنان بينها هاجمتا جنوب غرب روسيا [منطقة كراسنودار] ليلاً، وأخرى هاجمت منطقة موسكو اليوم، الثلاثاء. 
  • قال رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، الجنرال كيريلو بودانوف، إن جهازه لا يرى أي مؤشرات حالياً إلى أن الصين تعتزم تزويد روسيا بالسلاح. كلام بودانوف جاء خلال مقابلة مع إذاعة أمريكية، ونفى فيه ما جاء على لسان مسؤولين أمريكيين نهاية الأسبوع الماضي وأمس الإثنين. 
  • أمس الإثنين، كان البيت الأبيض حذر بكين من مدّ روسيا بالسلاح، قائلاً إن ثمن ذلك سيكون غالياً. تصريحات جون كيربي، مسؤول الأمن القومي في البيت الأبيض جاءت بعد كلام مدير وكالة الاستخبارات المركزية [C.I.A] الذي قال إنه مقتنع بأن الصين اتخذ قرار تسليح الجيش الروسي. 
  • ميدانياً، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في وقت متأخر من مساء الإثنين إن الوضع في بخموت، أو القلعة الشرقية كما يسميها الأوكرانيون، معقد جداً. وكانت أوكرانيا حاولت القيام بهجوم مضاد في البلدة التي تغزوها قوات فاغنر من ثلاث جهات، ولكن الأنباء الميدانية الأولى تقول إن نتيجة الهجوم جاءت محدودة جداً
  • ميدانياً أيضاً، أقال زيلينسكي في مرسوم مقتضب قائد القوات المشتركة الأوكرانية من منصبه، من دون إعطاء تفاصيل إضافية عن سبب الإقالة. وهذا أكبر تغيير تشهده المؤسسة العسكرية الأوكرانية منذ بدء الحرب. 
  • في موسكو قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن الخطة الصينية للسلام مهمة ولكنه أضاف أن الظروف حالياً غير متوفرة للنظر فيها. وقبل الكرملين، كان كبير الدبلوماسيين الأوروبيين، جوزيب بوريل، رفض وصف المقترح الصيني بـ"خطة السلام"، ولكنه أشاد بمحاولة بكين، تاركاً الباب مفتوحاً أمام مبادرة ثانية.
اعلان
شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فنلندا تخطو خطوة إضافية للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي

غوتيريش: غزو روسيا لأوكرانيا يعد الانتهاك الأكبر لحقوق الإنسان في الوقت الراهن

شاهد: "عام الألم والحزن والإيمان والوحدة".. كلمات زيلينسكي في الذكرى الأولى لغزو أوكرانيا