مقتل 22 مهاجرا في غرق سفينة قبالة سواحل مدغشقر

حطام قارب بالقرب من كوترو، جنوب إيطاليا حيث قتل نحو 70 مهاجرا، يوم الاثنين 27 فبراير 2023.
حطام قارب بالقرب من كوترو، جنوب إيطاليا حيث قتل نحو 70 مهاجرا، يوم الاثنين 27 فبراير 2023. Copyright Paolo Santalucia/Copyright 2023 The AP. All rights reserved
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أفادت هيئة المرافئ والبحر والأنهار في بيان "استقل 47 شخصا سفينة سرا بنية التوجه إلى مايوت لكنها غرقت" مضيفة "تم إنقاذ 23 من الركاب وعثر على 22 جثة" فيما تتواصل عمليات البحث عن المفقودين.

اعلان

قتل 22 مهاجرا حين غرقت سفينتهم السبت قبالة سواحل مدغشقر في طريقها إلى جزيرة مايوت الفرنسية في المحيط الهندي،على ما أعلنت السلطات البحرية في مدغشقر الإثنين.

وأفادت هيئة المرافئ والبحر والأنهار في بيان "استقل 47 شخصا سفينة سرا بنية التوجه إلى مايوت لكنها غرقت" مضيفة "تم إنقاذ 23 من الركاب وعثر على 22 جثة" فيما تتواصل عمليات البحث عن المفقودين. وغرقت السفينة قبالة سواحل مقاطعة أمبانجا في الطرف الشمالي لمدغشقر. وشاركت البحرية وقوات الدرك والجمارك وصيادون في عمليات الإنقاذ، حسبما ذكرت هيئة المرافئ والبحر والأنهار في بيان.

ويستخدم المهربون قوارب صيد صغيرة مزوّدة بمحرّكات. وتسجل حوادث غرق بانتظام على المسار البحري الذي يربط جزر القمر أو مدغشقر بجزيرة مايوت.

ويحاول العديد من المهاجرين الأفارقة ومهاجرين من جزر القمر كل عام الوصول بشكل غير قانوني إلى الأرخبيل الذي يعدّ نصف سكّانه من الأجانب. وتقع جزيرة أنجوان التابعة لجزر القمر على بعد 70 كيلومتراً فقط من جزيرة مايوت.

منذ العام 2019، عزّزت الدولة الفرنسية بشكل كبير وسائلها لمكافحة هذه الهجرة غير القانونية، خصوصاً عبر نشر سفن اعتراضية في البحر وفرض مراقبة جوية. وفي زيارة إلى مايوت في كانون الأول/ديسمبر، أعرب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان عن رغبته في تعزيز وسائل المكافحة بشكل أكبر.

في العام 2021، أُلقي القبض على 6355 مهاجراً و324 مهرّباً، وفقاً للسلطات الفرنسية. لا توجد إحصاءات موثوقة بشأن الوفيات الناجمة عن هذه الرحلات المحفوفة بالمخاطر. ولكن تقريرا صادرا عن مجلس الشيوخ الفرنسي نُشر في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، قدر عدد ضحايا هذه الرحلات بحوالى ألف قتيل كل عام.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فيديو: في مشهد تنفطر له القلوب .. ذوو ضحايا غرق قارب المهاجرين في إيطاليا يبكون موتاهم

غرق مركب هجرة قبالة سواحل منطقة كالابريا بجنوب إيطاليا

شاهد: مئات النازحين يحاولون العودة إلى شمال قطاع غزة والجيش الإسرائيلي يمنعهم باستخدام المدفعية