قناة فرانس 24 تستغني عن خدمات صحفية بالقسم العربي بتهمة معاداة السامية

الصحفية اللبنانية جوويل مارون والتي كانت حتى الآن تعمل كمراسلة لقناة فرناس 24 الناطقة بالعربية
الصحفية اللبنانية جوويل مارون والتي كانت حتى الآن تعمل كمراسلة لقناة فرناس 24 الناطقة بالعربية Copyright Screenshot - France 24
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

كانت فرانس 24 قد حصلت على تلخيص لبعض منشورات هؤلاء الصحافيين الموقوفين من مؤسسة تدعى "كاميرا" وهي منظمة موالية لإسرائيل ومعنية بمراقبة وسائل الإعلام

اعلان

استغنت قناة فرانس 24 عن خدمات صحفية بالقسم العربي تعمل لحسابها في لبنان، بعد اتهامها بنشر رسائل معادية للسامية على مواقع التواصل الاجتماعي في السابق، بحسب بيان نشرته القناة.

وأوضح البيان الذي نُشر بادئ الأمر داخليا ليتم نشره فيما بعد على موقع القناة، أن ثلاثة صحافيين آخرين ناطقين بالعربية تلقَّوا إنذارات على خلفية تهم لهم بنشر رسائل مناهضة لإسرائيل.

وتعتزم القناة تقديم شكوى ضد الصحفية جوويل مارون وهي ليست من موظفي القناة، ولكنها تعمل لصالحها ضمن شركة إنتاج خارجية. 

وتم اتّخاذ القرارات في أعقاب تحقيق داخلي بشأن الصحافيين الأربعة الناطقين بالعربية. وكانت فرانس 24 قد أعلنت الأحد توقيف الصحافيين مؤقتا عن العمل في "إجراء احترازي" بانتظار نتائج التحقيق.

وكانت فرانس 24 قد حصلت في وقت سابق على تلخيص لبعض منشورات هؤلاء الصحافيين من مؤسسة  أمريكية تدعى "كاميرا" وهي منظمة موالية لإسرائيل ومعنية بمراقبة وسائل الإعلام.

وإلى جانب جوويل مارون، ذكر موقع "تايمز أوف إسرائيل" أن الصحفية ليلى عودة، مراسلة فرانس 24 العربية في القدس، هي من بين الذين تلقوا إنذارات. وحسب منظمة "كاميرا" فإن ليلى عودة وصفت "منفذي الهجمات الفلسطينيين الذين يموتون وهم يقتلون يهودا" بالـ"شهداء".

والصحفيان الآخران هما دينا أبي صعب، مراسلة فرانس 24 العربية في جنيف، وكذلك الصحفي شريف بيبي، الذي يعمل لدى فرانس 24 منذ عام 2014، وقد طاله التوقيف عن العمل ثم الإنذار بسبب تغريدة نشرها عام 2014 اعتبرت معادية لإسرائيل.

يذكر أن قناة دويتشه فيله الحكومية الألمانية كانت قد فصلت أواخر عام 2021 عدة صحفيين ومراسلين اتهمتهم أيضا بنشر منشورات "معادية للسامية" و"ضد إسرائيل" على مواقعهم الخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

المفوضية الأوروبية: ازدياد الحوادث المعادية للسامية في أوروبا واليهود يعيشون مجددا في الخوف

"على حافة الهاوية من حرب أهلية".. هيرتسوغ يطرح "مخطط الشعب" لإخراج إسرائيل من مأزقها السياسي

فيديو: بسبب تحذير من هجوم "إرهابي".. شرطة فيينا تعزز تواجدها حول دور العبادة