دول الخليج تطالب واشنطن بإدانة تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بخصوص الشعب الفلسطيني

الملك سلمان، وسط، يترأس القمة الأربعين لمجلس التعاون الخليجي في الرياض، السعودية، 10 ديسمبر 2019
الملك سلمان، وسط، يترأس القمة الأربعين لمجلس التعاون الخليجي في الرياض، السعودية، 10 ديسمبر 2019 Copyright Amr Nabil/ AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

يضم مجلس التعاون الخليجي الذي اجتمع وزراء خارجيته في الرياض الاسبوع الماضي، ست دول هي السعودية والامارات وعمان والبحرين وقطر والكويت. وطبعت الامارات والبحرين علاقاتهما مع إسرائيل في 2020 بموجب "اتفاقات ابراهام" التي رعتها الولايات المتحدة.

اعلان

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي الأحد أنها أرسلت خطاباً إلى وزير الخارجية الأميركي للتنديد بتصريحات وزير إسرائيلي انكر وجود شعب فلسطيني.

وندّد وزراء خارجية التكتل المؤلف من ست دول في خطاب إلى الوزير انتوني بلينكن بتصريحات وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموطريتش حول ضرورة "محو" بلدة حوارة الفلسطينية التي شهدت مقتل إسرائيليين اثنين بنيران ناشط مشتبه بانتمائه إلى حركة حماس.

ودعا المجلس في رسالته المنشورة على موقعه الالكتروني الأحد "الولايات المتحدة الأميركية إلى تحمل مسؤولياتها في الرد على كافة الإجراءات والتصريحات التي تستهدف الشعب الفلسطيني".

وحث الإدارة الأميركية أيضاً  على "القيام بدورها للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم" للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

والأسبوع الماضي، وصفت الولايات المتحدة تصريحات سموطريتش بأنها "مهينة" و"خطيرة".

كذلك، أعربت عن "قلقها البالغ" إثر إلغاء البرلمان الاسرائيلي جزءا من قانون يمنع المستوطنين من الإقامة في مناطق في الضفة الغربية المحتلة كانت الحكومة الاسرائيلية قد أخلتها في 2005، معتبرة أن القرار "استفزازي".

ويضم مجلس التعاون الخليجي الذي اجتمع وزراء خارجيته في الرياض الاسبوع الماضي، ست دول هي السعودية والامارات وعمان والبحرين وقطر والكويت. وطبعت الامارات والبحرين علاقاتهما مع إسرائيل في 2020 بموجب "اتفاقات ابراهام" التي رعتها الولايات المتحدة.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

التظاهرات المعارضة لتعديل نظام التقاعد..السياح في باريس منقسمون بين مؤيدين ومعارضين

حملات تضليل عالمية للإساءة لسمعة النساء والإضرار بمسيرتهنّ

شاهد: "مراحيض عائمة" لقرويين محرومين من الصرف الصحي في كمبوديا