عام على مجزرة بوتشا.. بلينكن يتصل بلافروف إثر توقيف الصحافي الأمريكي في روسيا

لقاء سابق بين بلينكن ولافروف
لقاء سابق بين بلينكن ولافروف   -  Copyright  Manish Swarup/Copyright 2023 The AP.
بقلم:  يورونيوز

كانت آخر مرة تولت فيها موسكو الرئاسة الدورية للمجلس المسؤول عن حفظ السلام ومواجهة أعمال العدوان دوليا في فبراير شباط 2022 حينما بدأت قواتها غزوا شاملا لأوكرانيا.

تولت روسيا التي يُتهم رئيسها بارتكاب جرائم حرب الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم السبت، وهو ما تسبب في غضب أوكرانيا التي وصف رئيسها فولوديمير زيلينسكي الأمر بأنه "سخيف وتدميري".

وكانت آخر مرة تولت فيها موسكو الرئاسة الدورية للمجلس المسؤول عن حفظ السلام ومواجهة أعمال العدوان دوليا في فبراير شباط 2022 حينما بدأت قواتها غزوا شاملا لأوكرانيا.

02.04.2023
18:47

ستة قتلى في ضربة صاروخية روسية لمدينة في شرق أوكرانيا

قُتل ستة أشخاص الأحد في قصف صاروخي روسي استهدف ناحية مكتظة سكانيا في مدينة كوستيانتينيفكا في الشرق الأوكراني، وفق ما أعلنت الشرطة.

وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس حفرة كبيرة في فناء برج مؤلف من 14 طابقًا تكسّر زجاج نوافذه، كما دُمّرت سقوف منازل مجاورة.

وقالت شرطة منطقة دونيتسك إن روسيا أطلقت صواريخ من طرازي إس-300 وأوراغان في "هجوم كبير" تخلّلته ست ضربات بعيد العاشرة صباحا.

تقع كوستيانتينيفكا على بعد نحو 27 كلم من مدينة باخموت حيث تدور أعنف المعارك.

02.04.2023
16:41

لافروف وبلينكن يبحثان قضية توقيف الصحافي الأمريكي في روسيا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي انتوني بلينكن الأحد، في اتصال هاتفي نادر، قضية الصحافي الأميركي الذي أوقف هذا الأسبوع في روسيا بتهمة التجسس، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان نشر على تلغرام إن "بلينكن اتصل بلافروف".

02.04.2023
12:58

مقتل 6 وإصابة 8 في قصف روسي على شرق أوكرانيا

قال مسؤول أوكراني كبير إن ستة مدنيين قتلوا وأُصيب ثمانية آخرون في قصف روسي لبلدة كوستيانتينيفكا في شرق أوكرانيا صباح اليوم الأحد.

وتبعد كوستيانتينيفكا 20 كيلومترًا إلى الغرب من باخموت التي تمثل بؤرة قتال منذ ما لا يقل عن 8 أشهر في ظل محاولة القوات الروسية الاستيلاء عليها. وكان تعداد سكان كوستيانتينيفكا 70 ألف نسمة قبل الحرب.

وقال آندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تطبيق تلغرام: "نفذ الروس قصفًا مكثفًا على بلدة كوستيانتينيفكا".

وأضاف أن 16 بناية سكنية وثمانية منازل وروضة أطفال ومبنى إداري تضررت من القصف.

02.04.2023
11:47

زيلينسكي: أوكرانيا استطاعت قبل عام أن تصدّ أكبر قوة معادية للإنسانية

شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة له بذكرى مرور عام على مجزرة بوتشا، على أن "أوكرانيا استطاعت قبل عام أن تصدّ عن كييف أكبر قوة معادية للإنسانية".

02.04.2023
10:54

الجيش الأوكراني في الذكرى الأولى لمجزرة بوتشا: سنواصل النضال من أجل استقلال البلاد

أكد القائد العام للجيش الأوكراني فاليري زالوجني الأحد، في ذكرى مرور عام على العثور على جثث مدنيين في مدينة بوتشا بمنطقة كييف، بعد انسحاب الجيش الروسي منها، أن أوكرانيا "ستواصل النضال من أجل استقلالها".

وكتب زالوجني على تطبيق تلغرام: "نواصل النضال من أجل استقلال وطننا".

وفي 31 آذار/ مارس 2022، انسحب الجيش الروسي من بوتشا وكل المنطقة الشمالية لكييف، بعد شهر على بدء الغزو بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين.

وبعد يومين على الانسحاب، تكشفت معالم مذبحة. رأى مراسلو فرانس برس في بوتشا في الثاني من نيسان/ أبريل سيارات متفحمة ومنازل مدمرة وجثث عشرين رجلاً بملابس مدنية مبعثرة على مئات الأمتار وكان أحدهم مقيد اليدين.

صدمت هذه المشاهد العالم بأسره، ودانت كييف والغربيون الإعدامات التعسفية بحق مدنيين، في ما وصفوه بأنه جرائم حرب.

02.04.2023
09:29

الرئيس الأوكراني: رئاسة روسيا لمجلس الأمن "سخيف وتدميري"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب ألقاه في المساء عبر الاتصال المرئي: "للأسف، لدينا بعض الأنباء السخيفة والسيئة"، مضيفًا أن قصفًا روسيًا أودى بحياة رضيع يبلغ من العمر خمسة أشهر أمس الجمعة.

وتابع: "في الوقت نفسه تترأس روسيا مجلس الأمن بالأمم المتحدة. من الصعب تصور شيء يبرهن أكثر من ذلك الإفلاس التام لمثل هذه المؤسسات"، واصفًا الأمر بأنه سخيف وتدميري.

02.04.2023
09:26

وزير الرياضة الأوكراني يقول إن الحرب أودت بحياة 262 رياضيا

قال وزير الرياضة الأوكراني فاديم هوتسيت يوم السبت إن الحرب الروسية ضد أوكرانيا أودت بحياة 262 رياضيًا أوكرانيًا ودمرت 363 منشأة رياضية.

وخلال لقائه مع رئيس الاتحاد الدولي للجمباز الذي يزور البلاد موريناري واتانابي، قال هوتسيت إنه ينبغي عدم السماح بمشاركة أي رياضيين من روسيا في الألعاب الأولمبية أو غيرها من المسابقات الرياضية.

ونقل نص على موقع الرئيس فولوديمير زيلينسكي عن هوتسيت القول: "إنهم جميعًا يدعمون هذه الحرب ويحضرون الفعاليات التي تنظم لدعم هذه الحرب".

01.04.2023
18:43

تجمّع أمام دير معروف في كييف يتّهم رهبانه بالارتباط بموسكو

تجمع عشرات المؤمنين أمام دير معروف في كييف يُتهم رهبانه بالارتباط بموسكو واستُهدفوا منذ الأربعاء بإشعار طرد، في موازاة استجواب رئيس الدير المتروبوليت بافلو السبت.

وتوجه المؤمنون وبينهم رجال دين حاملين أيقونات الى أمام دير الكهوف الشهير في العاصمة الأوكرانية والذي يضم كنيسة أرثوذكسية عرفت تاريخيًا بعلاقاتها مع موسكو.

وسبب هذا التحرك أن رئيس الدير المتروبوليت بافلو استجوبته السلطات الأوكرانية بعد ثلاثة أيام من استهدافه والرهبان بإشعار طرد، على خلفية النزاع بين أوكرانيا وروسيا.

01.04.2023
17:19

وكالة: كوريا الشمالية تتهم أوكرانيا بأن لها تطلعات نووية

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية اليوم السبت أن كيم يو جونج، شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون التي تتمتع بنفوذ كبير، اتهمت أوكرانيا بالسعي لامتلاك أسلحة نووية، واستندت في تأكيدها إلى عريضة على الإنترنت في أوكرانيا وقع عليها أقل من ألف شخص حتى الآن.

وقالت كيم إن هذا مثل هذه العريضة قد تكون مخططًا سياسيًا من مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكنها لم تقدم أي أدلة على هذا الزعم.

وعقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي أن موسكو تخطط لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس، جرى تقديم عريضة شعبية نُشرت على الموقع الإلكتروني لمكتب الرئاسة الأوكراني يوم الخميس تدعو أوكرانيا إلى نشر أسلحة نووية على أراضيها أو تسليح نفسها بأسلحة نووية.

01.04.2023
15:41

روسيا تندد بقرار الجمعية الوطنية الفرنسية بشأن مجاعة الثلاثينات في أوكرانيا

وصفت روسيا السبت تصويت الجمعية الوطنية الفرنسية الذي اعترف بالمجاعة التي أدت إلى موت ملايين الأشخاص في أوكرانيا في ثلاثينات القرن العشرين على أنها "إبادة جماعية"، بأنه "مغالاة بغيضة في معاداة روسيا".

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان إن "المغالاة في معاداة روسيا من جانب النواب الفرنسيين تبدو بغيضة أكثر خصوصًا وأن فرنسا نفسها لم تغلق بعد صفحة جرائمها في حقبة الاستعمار".

وكانت الجمعية الوطنية الفرنسية اعتمدت قرارًا الثلاثاء بشبه إجماع (168 صوتًا مقابل 2) اعترف فيه النواب بأن "الهولودومور" تشكل "إبادة جماعية" داعية الحكومة إلى القيام بالمثل تلبية لتطلعات كييف بشأن هذه الذكرى المؤلمة التي أعاد الغزو الروسي للبلاد إحياءها.

مواضيع إضافية