Eventsالأحداث
Loader

Find Us

اعلان

نقل النائبة الأوروبية الموقوفة بتهمة تلقّي رشى إيفا كايلي إلى الإقامة الجبرية

النائبة الأوروبية اليونانية إيفا كايلي في بروكسل - بلجيكا. 2022/12/07
النائبة الأوروبية اليونانية إيفا كايلي في بروكسل - بلجيكا. 2022/12/07 Copyright CREDIT: AFP/ EUROPEAN PARLIAMENT
Copyright CREDIT: AFP/ EUROPEAN PARLIAMENT
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

تُطلق تسمية "قطر غيت" على التحقيق المتّصل بشبهات فساد في البرلمان الأوروبي يُعتقد أنّها مرتبطة بقطر والمغرب اللذين ينفيان أيّ علاقة لهما بهذه القضية.

اعلان

منح قاض بلجيكي الأربعاء النائبة الأوروبية اليونانية إيفا كايلي، الموقوفة بتهم فساد في إطار التحقيق بفضيحة "قطر غيت"، إطلاق سراح مشروطاً وقرّر وضعها في الإقامة الجبرية بانتظار محاكمتها.

وتُطلق تسمية "قطر غيت" على التحقيق المتّصل بشبهات فساد في البرلمان الأوروبي، يُعتقد أنّها مرتبطة بقطر والمغرب اللذين ينفيان أيّ علاقة لهما بهذه القضية.

وقال أنطون شوتسايرت، قاضي التحقيق في مكتب المدعي الفدرالي البلجيكي لفرانس برس، إنّ كايلي "قيد الإقامة الجبرية في بلجيكا وتخضع للمراقبة الإلكترونية. لقد اتّخذ قاضي التحقيق قراره للتوّ".

وكانت كايلي، الشخصية الرئيسية في الفضيحة التي هزت البرلمان الأوروبي، آخر مشتبه به لا يزال قيد الحبس الاحتياطي، بعد أربعة أشهر من توقيفها. وأكّدت مذيعة الأخبار السابقة البالغة من العمر 44 عامًا، ونائبة رئيسة البرلمان السابقة التي تمثل كتلة يسار الوسط، على براءتها طوال فترة التحقيق.

قبلها، أُطلق سراح أربعة متّهمين آخرين، بمن فيهم شريكها ووالد ابنتها فرانشيسكو جورجي البالغة من العمر عامين، وهم يضعون أجهزة تعقّب إلكترونية. ووفقًا لمكتب المدعي العام، سيُسمح لكايلي، وهي من مدينة تيسالونيكي في شمال اليونان، بالإقامة في عنوانها البلجيكي أثناء استمرار التحقيق.

وقُبض عليها في 9 كانون الأول/ديسمبر 2022 عندما داهمت الشرطة البلجيكية سلسلة من العناوين المرتبطة بشخصيات سياسية في منطقة بروكسل، وصادرت أكثر من 1,5 مليون يورو نقدًا.

ويشتبه المحقّقون في أنّ عضو البرلمان الأوروبي السابق بيار أنطونيو بانزيري أدار شبكة من أعضاء البرلمان الأوروبي، وقادة منظمات غير حكومية ونقابيين كانوا مستعدّين لتلقي رشى لتعزيز مصالح قطر والمغرب.

وينفي كلا البلدين بشدّة ارتكاب أي مخالفات، لكنّ محامي بانزيري قال إنّ موكّله يتعاون مع التحقيق بالكامل على أمل التفاوض على تخفيف عقوبته. واعترافات بانزيري أدّت إلى اعتقال النائب الاشتراكي البلجيكي مارك تارابيلا قبل أن يطلق سراحه الثلاثاء ويوضع في الإقامة الجبرية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الولايات المتحدة تدرس وضع قوانين تنظم أدوات الذكاء الاصطناعي

يشبه “بيغاسوس”.. مختبر كندي يكشف عن برنامج تجسس إسرائيلي جديد

روسيا تطلق صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات.. وقراصنة روس يشنون هجومًا على مواقع كندية