على خلفية قضية الفساد المرتبطة بقطر.. رئيسة البرلمان الأوروبي تتعهد بمكافحة "الفساد"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا جلسة عامة في ستراسبورغ
رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا جلسة عامة في ستراسبورغ   -   حقوق النشر  Jean-Francois Badias/Copyright 2023 The AP. All rights reserved

تعهّدت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا الاثنين بتنفيذ مجموعة إصلاحات تهدف إلى مكافحة "الفساد" و"التدخّلات الخارجيّة" في المؤسسة التي هزّتها فضيحة فساد مدوية مرتبطة بقطر.

وصرّحت ميتسولا في مستهلّ جلسة عامة في ستراسبورغ أن "أحداث الشهر الماضي أظهرت الحاجة إلى بناء روابط ثقة مع المواطنين الأوروبيين الذين نمثّلهم". وأضافت "سنتخذ إجراءات لتعزيز المعركة ضد الفساد ووسائل مكافحة التدخّلات الأجنبيّة" في الهيئة الأوروبية.

إقرار النائب الأوروبي عدم إعلانه عن زيارة مدفوعة التكاليف إلى قطر

أقر محامي النائب الإشتراكي في البرلمان الأوروبي، البلجيكي مارك تارابيلا، والمشتبه به في فضيحة الفساد في البرلمان الأوروبي (قطر غيت)، بعدم إعلان موكله عن رحلة عمل قام بها إلى قطر في عام 2020.

 طلبت السلطات البلجيكية رفع الحصانة عن تارابيلا، رغم عدم توجيه أي تهم بعد ضده في هذه القضية، لكن النائب البجيكي مقرب من بيير أنطونيو بانزيري، وهو عضو البرلمان الأوروبي الإيطالي السابق الذي تمت مصادرة 600 ألف يورو نقدًا، عثر عليها في منزله، كجزء من التحقيق.

وقالت النائبة الاشتراكية ماريا أرينا، وهي عضوة في البرلمان البلجيكي،الأسبوع الماضي، إنها "نسيت" الإعلان عن رحلة مماثلة مدفوعة التكاليف إلى قطر العام الماضي.

ومن المقرر أن تكشف رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا النقاب عن مقترحات لمكافحة الفساد داخل البرلمان في وقت لاحق اليوم. 

واجتمعت  ميتسولا ورؤساء الكتل السياسية البرلمانية يوم الخميس لمناقشة الإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها، والتي ستقدمها رئيسة البرلمات الأوروبي اليوم.

وشنت الشرطة البلجيكية، في ديسمبر/كانون الأول، سلسلة من المداهمات على عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي وأعضاء من جماعات الضغط، واستردت ما مجموعه 1.5 مليون يورو نقدًا. وتم القبض على أربعة مشتبه بهم، من بينهم اليونانية، إيفا كايلي، نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي .