Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

تعديل وزاري طفيف في فرنسا بعد أربعة أشهر من إصلاح نظام التقاعد

وزير التعليم والشباب الفرنسي السابق باب ندياي (إلى اليمين) بجانب وزير التعليم الفرنسي المعين حديثًا غابرييل أتال (إلى اليسار) خلال حفل تسليم في وزارة التربية والتعليم في باريس
وزير التعليم والشباب الفرنسي السابق باب ندياي (إلى اليمين) بجانب وزير التعليم الفرنسي المعين حديثًا غابرييل أتال (إلى اليسار) خلال حفل تسليم في وزارة التربية والتعليم في باريس Copyright EMMANUEL DUNAND/AFP or licensors
Copyright EMMANUEL DUNAND/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الحكومة إليزابيت بورن الخميس بتعديل وزاري طفيف، بعد أربعة أشهر من انجاز إصلاح نظام التقاعد، بهدف منح الولاية الثانية لماكرون زخمًا جديدًا.

اعلان

تمّ الإعلان عن الأسماء الجديدة الخميس،  الوزير الأول المعني هو وزير التعليم باب ندايي المتخصص في التاريخ الاجتماعي للولايات المتحدة والأقليات. 

فمنذ تسميته قبل 14 شهرًا، أصبح هذا الوزير الهدف المفضل لليمين واليمين المتطرف في فرنسا. ولم يعد المدرّسون يقدّرون هذا الأستاذ الجامعي المحسوب على اليسار والذي كان يدير متحف تاريخ الهجرة. وسيخلفه في منصبه وزير الموازنة غابريال أتال (34 عامًا).

الوزير الثاني المعني هو طبيب الطوارئ فرنسوا براون الذي سُمّي وزيرًا للصحة في تموز/يوليو لكنه يُعتبر غير سياسي بشكل كاف. وحلّ مكانه أوريليان روسو، المدير السابق لمكتب رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيت بورن.

شهدت بداية الولاية الثانية لماكرون فوضى على صعد عدة، خصوصًا بسبب إصلاح نظام التقاعد الذي أثار جدلًا واسعًا وتم إقراره في 20 آذار/مارس بدون تصويت لعدم توافر غالبية في الجمعية الوطنية. ودفع هذا الإصلاح مئات آلاف الأشخاص إلى التظاهر لأشهر.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تقرير: أكثر من ثماني نساء اغتصبن كل ساعة في البرازيل العام الماضي

شاهد: لحظة الإفراج عن الباحث المصري باتريك زكي والمحامي محمد الباقر بعد عفو رئاسي

شاهد: شعلة أولمبياد 2024 تضيء سماء باريس في احتفالات يوم الباستيل