Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

جنوب إفريقيا: 22 دولة طلبت الانضمام الى مجموعة بريكس

رؤساء دول مجموعة بريكس، أرشيف
رؤساء دول مجموعة بريكس، أرشيف Copyright Sabelo Mngoma/AP
Copyright Sabelo Mngoma/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

اعلنت جنوب إفريقيا الخميس أن 22 دولة من جميع أنحاء العالم تقدمت بطلبات للانضمام إلى مجموعة بريكس بينما أبدت دول اخرى اهتمامها بذلك.

اعلان

وتترأس جنوب افريقيا مجموعة دول بريكس (جنوب إفريقيا، البرازيل، الصين، الهند، روسيا) وستستضيف من 22 الى 24 آب/اغسطس القمة ال15 لهذه الدول الناشئة. وكانت بريكس لمحت الى أنها منفتحة على التوسع.

وقال مندوب جنوب إفريقيا في مجموعة بريكس أنيل سوكلال إن "22 دولة تواصلت رسميا مع دول بريكس لتصبح عضوا في بريكس بشكل كامل، وهناك عدد مماثل من الدول التي سألت بشكل عير رسمي عن الانضمام لبريكس".

وقال سوكلال في إحاطة صحافية في جوهانسبرغ إن الاهتمام المتزايد بالتكتل "ليس بالأمر الجديد" لكنه يشير إلى "الثقة" بالعمل الذي قامت به بريكس طوال 15 عاما من وجودها.

ورأى سوكلال أن بريكس ليست مجرد "قوة سياسية (..) عبر محاولتها تغيير خطوط الصدع في مجال السياسة العالمية، لكنها تغير ايضا ما يحدث في الفضاء الاقتصادي على مستوى العالم".

وأكد لوكالة فرانس برس أن "البنية العالمية الحالية لا تزال غير متكافئة وتستمر في تهميش الدول النامية (..) ولا تزال خاضعة لهيمنة عدد قليل. لا نرغب بعالم مماثل. نرغب بعالم يتم فيه سماع أصواتنا".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مقاتلو فاغنر يتدربون مع القوات الخاصة البيلاروسية

شاهد: إعادة انتخاب رئيس جنوب أفريقيا لولاية ثانية

عاصفة عاتية تخلف دمارًا هائلا في كوازولو ناتال في جنوب إفريقيا