Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

البرلمان الإسرائيلي يقر بندا رئيسيا في الاصلاحات القضائية ونتنياهو يعتبره "خطوة ديمقراطية ضرورية"

 البرلمان الإسرائيلي
البرلمان الإسرائيلي Copyright Maya Alleruzzo/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.
Copyright Maya Alleruzzo/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وتسبب الإصلاح القضائي المثير للجدل الذي اقترحته حكومة نتنياهو اليمينية المتشددة في كانون الثاني/يناير الماضي، بانقسام حاد في إسرائيل وبواحدة من أكبر حركات الاحتجاج في تاريخ البلاد.

اعلان

أقر المشرعون الإسرائيليون الاثنين بندا رئيسيا في خطة الاصلاح القضائي المثيرة للجدل يهدف إلى الحد من صلاحيات المحكمة العليا لإلغاء قرارات حكومية.

وبند "حجة المعقولية" هو البند الرئيسي الأول في خطة الإصلاح القضائي المقترح، وبعد التصويت يصبح قانونا نافذا.

وأيد النص 64 نائبا من الائتلاف الحكومي اليميني المتشدد الحاكم برئاسة بنيامين نتانياهو، من أصل 120 نائبا في البرلمان. وتم التصويت النهائي على بند "المعقولية" بالقراءتين الثانية والثالثة وقاطع نواب المعارضة عملية التصويت وخرجوا من القاعة.

تسببت خطة الإصلاح القضائي بانقسام البلاد وأثارت واحدة من أكبر حركات الاحتجاج في إسرائيل منذ أن اقترحها في مطلع كانون الثاني/يناير الائتلاف الحكومي الذي شكله بنيامين نتانياهو مع اليمين المتطرف والأحزاب الدينية المتشددة.

ويهدف بند "المعقولية" إلى الحد من صلاحيات المحكمة العليا في الدولة العبرية لصالح الحكومة وهو من الأدوات الإجرائية الموجودة بمتناول الجهاز القضائي، وخصوصا قضاة المحكمة العليا.

كانت المحكمة العليا تمارس رقابة قضائية على عمل الأذرع المختلفة للسلطة التنفيذية، المتمثلة بالحكومة ووزاراتها والهيئات الرسمية التابعة لها.

ففي كانون الثاني/يناير أجبر قرار من المحكمة العليا نتانياهو على إقالة المسؤول الثاني في الحكومة أرييه درعي المدان بتهمة التهرّب الضريبي.

ومن ثم يعطي التعديل الحكومة صلاحية أوسع في تعيين القضاة والوزراء.

نتنياهو: "خطوة ديمقراطية ضرورية"

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الإثنين أن اقرار البرلمان  "خطوة ديمقراطية ضرورية".

وقال نتنياهو في خطاب متلفز "أقرينا تعديل بند المعقولية حتى تتمكن الحكومة المنتخبة من تنفيذ سياسة تتماشى مع قرار غالبية مواطني البلاد".

البيت الأبيض يصف إقرار البند ب "مؤسف"

انتقدت الولايات المتحدة اسرائيل الإثنين بعد حصول حكومتها اليمينية المتشددة على إقرار البرلمان بندا رئيسيا في خطة الاصلاح القضائي المثيرة للجدل بعد أشهر من الاحتجاجات.

وأكد البيت الابيض في بيان "عبر الرئيس بايدن في العلن وفي الجلسات الخاصة عن رأيه بأنه لتحظى التغيرات الكبرى في أي ديمقراطية بالاستمرارية، يجب أن تحظى بأكبر قدر ممكن من التوافق"، موضحا أن "من المؤسف أن التصويت جرى اليوم بأغلبية جد ضئيلة".

الاحتجاجات مستمرة

خيم متظاهرون إسرائيليون في القدس ليلا في حديقة مجاورة للكنيست وبدأوا في التظاهر صباح الإثنين.

وجاء الاحتجاج قبل ساعات من التصويت المتوقع في البرلمان للموافقة على أول تشريع رئيسي في خطة مثيرة للجدل لإصلاح النظام القضائي في إسرائيل.

ويستعد المشرعون الإسرائيليون الاثنين للتصويت النهائي على بند أساسي في مشروع قانون الإصلاح القضائي الذي أثار احتجاجات غير مسبوقة.

اعلان

وخاض الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ مساء الأحد مفاوضات ربع الساعة الأخير من أجل التوصل إلى تسوية بين المعارضة وحكومة نتنياهو اليمينية المتشددة التي طرحت المشروع.

والتقى هرتسوغ نتنياهو الأحد في المستشفى .

غادر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو المستشفى الإثنين بعد خضوعه لجراحة لزرع جهاز ينظم ضربات القلب، بحسب ما اعلن مستشفى شيبا بالقرب من تل ابيب.

وأكد متحدث باسم المستشفى لوكالة فرانس برس ان نتانياهو غادر المستشفى صباح الإثنين بعدما نقل إليه ليل السبت الأحد.

اعلان

وقال نتنياهو الأحد في مقطع فيديو نشره مكتبه "كما ترون، أنا بخير". وأضاف "سنواصل جهودنا لاستكمال التشريع والجهود المبذولة لتحقيق ذلك بالاتفاق (مع المعارضة)".

Maya Alleruzzo/ AP
رئيس الوزراء الإسرائيلي في البرلمانMaya Alleruzzo/ AP

وتابع "بكل الأحوال أود أن أخبركم بأنني سأنضم صباح غد (الإثنين) إلى أصدقائي في البرلمان". وقد أفاد متحدث باسم المستشفى وكالة فرانس برس بأن رئيس الوزراء لا يزال في المركز الطبي.

وتظاهر عشرات آلاف الأشخاص في شوارع القدس ضد اقتراح نتانياهو الحد من سلطات القضاة في المشروع الذي يقول معارضوه إن من شأنه تقويض الديمقراطية.

بايدن يحض نتنياهو على عدم استعجال الإصلاحات القضائية "المثيرة للانقسام"

حض الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد إسرائيل على عدم استعجال إصلاحات قضائية "مثيرة للانقسام" بشكل متزايد، نظرا إلى التحديات الأخرى التي تواجه حليف الولايات المتحدة.

اعلان

وفي بيان نشره في بادئ الأمر موقع أكسيوس الإخباري وأرسله البيت الأبيض إلى وكالة فرانس برس، قال بايدن إنه "من غير المنطقي أن يستعجل القادة الإسرائيليون هذا الأمر"، مضيفا "التركيز يجب أن يكون على جمع الناس وإيجاد توافق".

وتابع بايدن "من وجهة نظر أصدقاء إسرائيل في الولايات المتحدة، يبدو أن اقتراح الإصلاح القضائي الحالي أصبح أكثر إثارة للانقسام وليس أقل".

ألمانيا تؤكد لإسرائيل أن "القضاء المستقل" أساس للديمقراطية

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك لنظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين أهمية استقلال القضاء.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الألمانية أندريا ساس في مؤتمر صحافي دوري "نحن مقتنعون بأن المؤسسات القوية والقضاء المستقل والقواعد الواضحة لجهة الفصل بين السلطات أمر مهم لأية ديمقراطية، وهذا ينطبق أيضاً بطبيعة الحال على إسرائيل".

اعلان

وأضافت أن الوزيرة "ذكّرت بوضوح" نظيرها الإسرائيلي بموقف برلين خلال اتصال هاتفي في عطلة نهاية الأسبوع.

كما اشارت إلى أن ألمانيا تتابع عن كثب "المناقشات الجارية حاليا في الكنيست".

وتظاهر عشرات آلاف الأشخاص في شوارع القدس ضد اقتراح نتنياهو الحد من سلطات القضاة في مشروع يقول معارضوه إن من شأنه تقويض الديمقراطية، في حين بدأ المشرعون مناقشة بند أساسي فيه.

يتهم المعارضون رئيس الوزراء الملاحق قضائيا بتهم فساد ينفيها، بالسعي لإقرار الإصلاحات بهدف إلغاء أحكام محتملة ضده.

اعلان

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: وجودنا كدولة مهدّد في المنطقة إن لم يكن جيشنا موحداً ومتماسكاً

إسرائيل على صفيح ساخن.. تصاعد الاحتجاجات على خطة نتنياهو لإضعاف السلطة القضائية

رغم الاحتجاجات.. لجنة برلمانية إسرائيلية تقرّ إجراءً أساسياً في خطة الإصلاحات القضائية