Eventsالأحداثبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

أكثر من 20 ألف مرشح للانتخابات في الكونغو الديمقراطية

كونغوليون من أنصار مرشح المعارضة مارتن فايولو يحتجون على إلغاء تجمعهم في كينشاسا (أرشيف 2018)
كونغوليون من أنصار مرشح المعارضة مارتن فايولو يحتجون على إلغاء تجمعهم في كينشاسا (أرشيف 2018) Copyright Jerome Delay/The AP
Copyright Jerome Delay/The AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعلن رئيس لجنة الإنتخابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، يوم الجمعة، قبول طلب 23.653 مرشحاً لشغل 484 مقعداً فى الجمعية الوطنية، وذلك قبل أربعة أشهر من موعد الاقتراع الذى يتزامن مع الانتخابات الرئاسية.

اعلان

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 20 كانون الأول/ديسمبر، بالتزامن مع انتخابات مجلس النواب وممثلي المناطق وأعضاء المجالس البلدية.

وأعلن الرئيس فيليكس تشيسيكيدي الذي يتولى السلطة منذ كانون الثاني/يناير 2019، نيته الترشح لولاية جديدة مدتها خمس سنوات.

 أعلن قبول 23653 طلباً، بينها 3955 طلبا لنساء (أي 17 بالمئة) و19698 طلباً لرجال (أي 83 بالمئة)، وفق ما ذكر رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات دينيس كاديما في مؤتمر صحافي.

وأشار إلى أنّ من بينهم 155 مرشحاً مستقلاً، فيما ينتمي الآخرون إلى أحزاب وتكتلات سياسية. وتضم الدولة ذات التاريخ السياسي المضطرب 910 أحزاب سياسية، وفقا لوزارة الداخلية.

وأشارت اللجنة المستقلة للإنتخابات إلى أنّ 66 حزباً سياسياً تمكّن من اجتياز "عتبة التمثيل"، بينما فشل 51 في ذلك. وأوضح كديما أن عتبة التمثيل هي 60 بالمئة من مجلس النواب، أي أن تأهيل كل قائمة يتطلب 290 مقعداً على الأقل.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: الآلاف يتجمعون مع انطلاق بطولة العالم للبوكيمون في اليابان

شاهد: الصليب الأحمر وصعوبة تنفيذ المهمات بسبب القتال في الكونغو

شاهد: فيضانات غير مسبوقة تشهدها الكونغو الديمقراطية