Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

عدوى الانقلابات في أفريقيا.. العسكر في الغابون يُسمون الجنرال أوليغي نغيما قائدا للمرحلة الانتقالية

رئيس الحرس الجمهوري الجنرال أوليغي نغيما عين قائد للفترة الانتقالية في الغابون بعد الإطاحة بالرئيس علي بونغو
رئيس الحرس الجمهوري الجنرال أوليغي نغيما عين قائد للفترة الانتقالية في الغابون بعد الإطاحة بالرئيس علي بونغو Copyright صورة من فيديو
Copyright صورة من فيديو
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

جاء في بيان أعلنه عسكريون في الغابون ما يلي: "حلت كل المؤسسات، الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية. ندعو المواطنين إلى الهدوء ونجدد تمسكنا باحترام التزامات الغابون حيال الأسرة الدولية".

اعلان

أعلنت مجموعة تضم أكثر من عشرة ضباط في الغابون الأربعاء في بيان تلي عبر محطة "غابون 24" التلفزيونية، "إنهاء النظام القائم"، وإلغاء نتائج الانتخابات وحل كل مؤسسات الجمهورية، كما أعلنت المجموعة إغلاق حدود البلاد حتى إشعار آخر. 

وقال العسكريون الذين أكدوا أنهم يتحدثون باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات": "بسبب حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى (..) قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم". 

وخلال هذا الاعلان سمع صحافيو وكالة فرانس برس إطلاق نار من أسلحة أوتوماتيكية في العاصمة ليبرفيل. ويأتي ذلك إثر إعادة انتخاب علي بونغو الذي يحكم الغابون منذ 14 عاما، رئيسا للبلاد لولاية ثالثة بحصوله على نسبة 64,27 % من الأصوات بحسب ما أعلنت الهيئة الوطنية المكلفة بالانتخابات العامة التي جرت في 26 آب/أغسطس 2023.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مصريون وزامبيون يواجهون اتهامات على خلفية هبوط طائرة محملة بالذهب والأسلحة في لوساكا

بسبب خلل في أنظمتها.. تويوتا تعلق إنتاجها في اليابان

تعيين ريمون ندونغ سيما المعارض لرئيس الغابون المخلوع رئيس وزراء انتقالياً