Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

شاهد: رئيس وزراء اليابان يتناول أسماك فوكوشيما "الآمنة واللذيذة" لتبديد المخاوف بشأن تصريف المياه

رئيس الوزراء الياباني يتناول أسماك فوكوشيما "الآمنة واللذيذة".
رئيس الوزراء الياباني يتناول أسماك فوكوشيما "الآمنة واللذيذة". Copyright AFP
Copyright AFP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تناول رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ما وصفه بأنه سمكًا "آمنًا ولذيذًا" من مياه فوكوشيما الأربعاء، بعد أيام من بدء عملية تصريف مياه معالجة من المحطة النووية للمدينة في المحيط الهادئ.

اعلان

ونشر مكتب رئاسة الوزراء مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه فوميو كيشيدا وهو يتناول سمكًا من فوكوشيما، وذلك بعدما حظرت الصين كلّ واردات المأكولات البحرية من جارتها بعد بدء عملية تصريف مياه محطة فوكوشيما في 24 آب/أغسطس.

وقال كيشيدا وهو يمضغ قطعة ساشيمي مفلطحة "إنها لذيذة جدًا"، داعيًا المشاهدين إلى الاستمتاع بالمأكولات البحرية اليابانية "الآمنة واللذيذة" لدعم منتجات المنطقة الشمالية الشرقية.

وأظهر المقطع الزعيم المحافظ برفقة ثلاثة وزراء في حكومته يتناولون الساشيمي ولحم الخنزير المسلوق والفواكه والأرز والخضر من منطقة فوكوشيما.

ويهدف المقطع إلى الترويج لمنتجات المنطقة بعد 12 عامًا من زلزال عنيف ضرب فوكوشيما وتلاه تسونامي وتسبّبا معًا بواحدة من أسوأ الكوارث النووية.

حتى قبل بدء عملية تصريف المياه المعالجة من المحطة، أعرب كثر في قطاع صيد الأسماك في اليابان عن قلقهم ممّا قد تحدثه هذه العملية لسمعة المأكولات البحرية محليًا ودوليًا.

بدأت اليابان في 24 آب/أغسطس تصريف ما يعادل أكثر من 500 حوض سباحة أولمبي من المياه المعالجة من فوكوشيما إلى المحيط الهادئ، بعد 12 عامًا من اجتياح تسونامي مفاعلات المنشأة.

ورُمي بيض وقطع من الطّوب على مدارس وقنصليات يابانية في الصين، ما جعل طوكيو تدعو رعاياها هناك إلى البقاء بعيدين عن الأنظار. وتلقّت شركات في اليابان مكالمات هاتفية كثيرة ومزعجة من أرقام صينية.

ويتوقع أن يزور كيشيدا الخميس سوق تويوسو الرئيسي للأسماك في طوكيو لتناول المزيد من أسماك فوكوشيما.

وطالبت اليابان الصين - وهي أكبر سوق لها للأسماك - برفع الحظر الذي فرضته على واردات المأكولات البحرية، محذرة من أنها ستتقدم بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

وتتحدث تقارير عن أن حكومة كيشيدا تخطّط لتقديم حزمة من المساعدات المالية لقطاع صيد الأسماك ومساعدته أيضًا في العثور على أسواق تصدير جديدة.

الأربعاء، أعاد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي تأكيد أن المياه التي تصرّف هي مياه آمنة، وفق المنظمة الأممية.

وفي محاولة لإظهار الدعم لليابان، من المقرّر أن يزور السفير الأميركي لدى اليابان رام إيمانويل منطقة فوكوشيما الخميس ويتناول مأكولات بحرية محلية.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

وزيرا خارجية اليابان والمملكة المتحدة يوقعان مذكرة تفاهم في طوكيو

أدنى مستوى تاريخي له.. معدل البطالة في منطقة اليورو يستقر عند نسبة 6,4 %

النظام العسكري في النيجر يأمر بطرد سفير فرنسا في رسالة إلى باريس