Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

عبد الفتاح البرهان يصل إلى جوبا لبحث الأزمة في السودان

عبد الفتاح البرهان إلى جوبا لإجراء محادثات مع رئيس جنوب السودان سلفا كير،  4 أيلول 2023.
عبد الفتاح البرهان إلى جوبا لإجراء محادثات مع رئيس جنوب السودان سلفا كير، 4 أيلول 2023. Copyright AFP
Copyright AFP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تأتي المحطات الخارجية للبرهان في ظل تقارير عن وساطات للتفاوض بينه وبين دقلو خارج البلاد، سعيا لإيجاد حلّ للنزاع الذي أدى لمقتل خمسة آلاف شخص على الأقل وتهجير أكثر من 4,6 ملايين شخص من منازلهم، ونزوحهم الى مناطق أخرى داخل البلاد أو خارجها.

اعلان

وصل قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الى جنوب السودان لبحث الوضع في بلاده مع الرئيس سيلفا كير، وفق ما أفادت الرئاسة في جوبا الإثنين.

وهذه الزيارة الخارجية الثانية يقوم بها البرهان منذ اندلاع النزاع بين الجيش بقيادته وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه السابق محمد حمدان دقلو. وزار البرهان مصر في 29 آب/أغسطس حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين.

وكما في زيارته الى الجارة الشمالية، يرافق البرهان الى جنوب السودان وزير الخارجية المكلّف علي الصادق ومدير جهاز المخابرات العامة أحمد ابراهيم مفضل، وفق بيان الرئاسة في جوبا.

ونقل البيان الرئاسي عن وزير شؤون الحكومة في جنوب السودان مارتن إيليا لومورو قوله إنه "من المعروف أن الرئيس كير هو الشخص الوحيد الذي تجمعه خصوصية معينة ومعرفة بالسودان، ويمكنه إيجاد حلّ للأزمة السودانية".

ووفق البيان، اعتبر وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق أنه "في السودان، نعتقد بأن جنوب السودان هو أفضل بلد مخول القيام بوساطة بشأن النزاع في السودان، لأننا كنا بلدا واحدا على مدى طويل ونعرف بعضنا بعضا، نعرف مشكلاتنا ونعرف حاجاتنا". وانفصل جنوب السودان عن السودان في 2011.

وشهدت الأشهر الماضية محاولات عدة للتوسط بين طرفي النزاع، لم تفلح في التوصل سوى الى اتفاقات موقتة لوقف إطلاق النار غالبا ما كان يتم خرقها.

وكانت من ضمن هذه المحاولات لجنة رباعية منبثقة من الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد). وتضم اللجنة كينيا وجيبوتي وإثيوبيا وجنوب السودان. الا أن الجيش السوداني تمسّك بتنحية كينيا عن رئاسة اللجنة، اذ يتهمها بتأييد قوات الدعم السريع. وطلب الجيش بإعادة جنوب السودان رئيسا للجنة التي كانت ثلاثية قبل انضمام إثيوبيا في حزيران/يونيو.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إسبانيا: الفيضانات والأمطار الغزيرة تتسبب بمقتل 3 أشخاص

نيمار: "أنا وميسي.. عشنا الجحيم" في فريق سان جرمان الفرنسي

السودان يسابق الزمن لتجنب المجاعة الأسوأ.. مسؤول أممي "يطهون التراب للأطفال ويأكلون أوراق الشجر"