Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

لندن تؤكد استهداف روسيا سفينة شحن في البحر الأسود

الطراد الصاروخي موسكفا خلال عرض بحري بمناسبة يوم النصر في سيفاستوبول - شبه جزيرة القرم. 2014/05/09
الطراد الصاروخي موسكفا خلال عرض بحري بمناسبة يوم النصر في سيفاستوبول - شبه جزيرة القرم. 2014/05/09 Copyright Ivan Sekretarev/AP
Copyright Ivan Sekretarev/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعلنت بريطانيا نقلا عن معلومات استخباراتية أن الجيش الروسي استهدف سفينة شحن مدنية في البحر الأسود "بعدة صواريخ" الشهر الماضي لكن القوات الأوكرانية اعترضتها بنجاح.

اعلان

أفادت الحكومة البريطانية بأن سفينة ضمن أسطول البحر الأسود الروسي أطلقت الصواريخ، وبينها صاروخا كروز من طراز "كاليبر" باتّجاه ميناء أوديسا في جنوب أوكرانيا بتاريخ 24 آب/اغسطس.

وذكر مكتب وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث بأن معلومات استخباراتية نُزعت عنها السريّة، كشفت أن الهدف كان سفينة شحن ترفع علم ليبيريا راسية هناك، وأضاف أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أحبطت الهجوم على السفينة المدنية إذ لم يضرب أي من الصاروخين الهدف.

وقال المكتب في بيان إنه: "على الرغم من فشله، إلا أن (الهجوم) يظهر بوضوح المساعي الروسية المتواصلة لخنق الاقتصاد الأوكراني".

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "بعدم الاكتراث لحياة المدنيين"، ومحاولة "استخدام المواد الغذائية وعمليات التجارة البريئة كأسلحة على حساب بقية العالم".

تزداد حدة النزاع في البحر الاسود بعدما انسحبت روسيا في تموز/يوليو من اتفاق للحبوب، أُبرم برعاية الأمم المتحدة وتركيا وهدف لضمان سلامة الملاحة للسفن المدنية.

هاجمت موسكو مذاك البنى التحتية في الموانئ الأوكرانية، في ما تقول كييف إنها محاولات تهدف للإضرار بصادراتها وتقويض الأمن الغذائي العالمي.

وفي إشارته إلى استهداف السفينة المدنية في 24 آب/اغسطس، بينما أدلى ببيان أمام البرلمان بشأن قمة مجموعة العشرين، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن العملية تكشف "حد اليأس الذي يشعر به بوتين"، وأضاف أن الهجمات الروسية على المواقع الأوكرانية دمّرت أكثر من 270 ألف طن من الحبوب، وهي كميّة تكفي على قوله "لإطعام مليون شخص لمدة عام".

وقال سوناك: "لدى أوكرانيا الحق في تصدير منتجاتها عبر المياه الدولية، ولديها الحق الأخلاقي في شحن الحبوب التي تساعد على إطعام العالم".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد.. كيم جونغ أون وجولةٌ في مصنع للطيران بأقصى الشرق الروسي

القوات الأوكرانية تغرق سفينة إنزال روسية في البحر الأسود

قوات مشاة البحرية الأوكرانية تواصل تقدمها وتسيطر على قرى في خيرسون جنوبي البلاد