طوفان الاقصى: غارات إسرائيلية على مدار الساعة في غزة ووعود بفتح معبر رفح الجمعة

ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة
ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة Copyright Mahmud HAMS / AFP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

منذ 7 أكتوبر يتعرض قطاع غزة إلى قصف إسرائيلي متواصل بعد أن شنّت الفصائل الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" على غلاف غزة ما أوقع أكثر من 1400 قتيل إسرائيلي بينهم مئات الجنود، فيما أدى القصف الاسرائيلي المتواصل على غزة إلى مقتل حوالي 3800 شخصاً وجرح أكثر من 12 ألفا آخرين معظمهم من المدنيين الفلسطينيين.

اعلان

تواصل القصف الإسرائيلي على غزة غداة استهداف مستشفى الأهلي، الذي ارتفع معه عدد الضحايا الفلسطينيين. في الأثناء ينتظر دخول المساعدات الإنسانية من مصر إلى القطاع عبر معبر رفح. إلى ذلك أعربت الصين الخميس عن "خيبة أمل عميقة" حيال قرار الولايات المتحدة استخدام حق النقض لمنع تمرير مشروع قانون في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى "هدنة إنسانية" في الحرب الإسرائيلية على غزة.

وفي ما يلي آخر التطورات:

19.10.2023
22:50

في نقاط.. أبرز ما جاء في خطاب هنية

- حذرنا الجميع من أن هذه المعركة يمكن أن تتحول لمعركة إقليمية إذا استمر العدوان والتدمير

- العالم يتابع الصمود الأسطوري لأبناء شعبنا في غزة وما تسجله المقاومة

- المقاومة تتحكم في إيقاع المعركة رغم وحشية المحتل وجرائمه التي تؤكد من جديد طبيعة هذا العدو النازي الوحشي القاتل

- الإدارة الأمريكية فشلت في تمرير الرواية الإسرائيلية وتطويع الموقف العربي الرسمي لقبول التهجير.

- نرى انكسار الموجة المتعلقة بخطة التهجير الخبيثة

- الحل يكمن في رحيل الاحتلال وأن يتمتع الشعب الفلسطيني بحريته

- طالبنا الجميع بضرورة الإسراع في إيصال المساعدات إلى أهلنا في غزة لأنها اليوم في كارثة إنسانية

- ندعو إلى النفير العام يوم الجمعة تحت عنوان "ليتوقف العدوان على غزة، ولا للتهجير أو الوطن البديل. ا يجوز أن نترك هذا العدو يستبيح القدس والأقصى ودماء شعبنا

- أشيد بالحركة الشعبية الجماهرية التي خرجت على مدى الأيام الماضية والتي صدحت بأن غزة ليست وحدها.

إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس
19.10.2023
22:45

غارة إسرائلية قرب كنيسة في غزة تودي بحياة أعداد كبيرة من النازحين وتصيب آخرين بجراح 

أعلنت وزارة الداخلية في غزة الخميس أن الكثير من النازحين الذين لجأوا إلى حرم كنيسة في غزة قتلوا وجُرح عدد آخر في غارة إسرائيلية.

وفي بيان أفادت الوزارة أن الغارة تسببت "بوقوع أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى" في حرم كنيسة الروم الأرثوذكس في مدينة غزة، فيما أفاد شهود أن الضربة أصابت على ما يبدو هدفا قريبا من الكنيسة التي لجأ إليها الكثير من مواطني القطاع المحاصر فيما لا تزال الحرب مستعرة بين إسرائيل وحركة حماس. وقال الجيش الإسرائيلي ردا على أسئلة وكالة فرانس برس أنه يتحقق من هذه المعلومات.

19.10.2023
22:37


البنتاغون: اعتراض صواريخ ومسيّرات مصدرها اليمن "يحتمل" أنها كانت موجهة نحو إسرائيل


أسقطت مدمرة أمريكية كانت "تجوب شمال البحر الأحمر" الخميس، ثلاثة صواريخ أرض-أرض ومسيّرات عدة أطلقها الحوثيون في اليمن "ويحتمل أنها كانت موجهة إلى أهداف في إسرائيل" على ما أعلن البنتاغون.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية خلال مؤتمر صحافي عدم سقوط أي إصابات في صفوف المدمرة الأميركية "كارني" والمدنيين على الأرض "بحسب معلوماتنا".

19.10.2023
21:00

موسكو: الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن ضد وقف إطلاق النار في غزة ستكون له "عواقب وخيمة

رأت روسيا الخميس أن قرار الولايات المتحدة استخدام حق الفيتو خلال التصويت على قرار في مجلس الأمن يدعو "إلى هدنة إنسانية" بين اسرائيل وحماس، "ستكون له تداعيات مروّعة" على صعيد الخسائر البشرية  في صفوف المدنيين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "في ظل المواجهة الآخذة بالتوسع والتي تتجاوز حدود منطقة الشرق الأوسط وتأخذ بعدا دينيا، ستكون تداعيات تصرف كهذا، مروعة".

19.10.2023
20:16

الناطق باسم كتائب القسام: نعد العدو أن فاتورة الحساب ستكون قاسية ومؤلمة

حذّر الناطق باسم كتائب عز الدين القسام أبو عبيدة "العدو أن فاتورة الحساب معه ستكون قاسية ومؤلمة".

وأكد أبو عبيدة أن "دعم الإدارة الأمريكية للكيان الصهيوني لن ينجده أو يسعفه".

وكانت كتائب القسام قد استهدفت تل أبيل مجدداً بالصواريخ مساء اليوم.

19.10.2023
20:09

قناة MTV  تلغي حفل توزيع جوائز الموسيقى الأوروبية


ألغت قناة MTV حفل توزيع جوائز الموسيقى الأوروبية، الذي كان من المقرر إقامته في باريس في 5 تشرين الثاني/نوفمبر، بسبب "الأحداث المدمرة" التي تشهدها إسرائيل وغزة.
وقال المنظمون في بيان: “بينما نشاهد استمرار الأحداث المدمرة في إسرائيل وغزة، لا يبدو أن هذه لحظة احتفال عالمي”. "ومع فقدان آلاف الأرواح بالفعل، إنها لحظة حداد."

19.10.2023
19:54


16 صحافيا فلسطينيا قتلوا في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ بدء الحرب


قتل  16 صحافياً فلسطينياً جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وفق ما أعلنت نقابة الصحافيين الفلسطينيين. 

وأفادت النقابة ومقرها رام الله في الضفة الغربية المحتلة في بيان عن "استشهاد 16 من الصحافيين الفلسطينيين... فيما أصيب العشرات" بجروح. 

وبحسب النقابة، ما زال الصحافيان نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد في عداد المفقودين. وأضافت النقابة "تم تدمير حوالى 50 مقراً ومركزاً لمؤسسات إعلامية" نتيجة القصف. 

في الضفة الغربية المحتلة، رصدت النقابة أكثر من "50 حالة احتجاز ومنع الطواقم من العمل واعتداءات بالضرب ومصادرة وتحطيم معدات صحافيين" بالإضافة إلى تعرض عدد منهم للتهديد سواء من الجيش أو مستوطنين. 

وأكدت النقابة اعتقال القوات الإسرائيلية ستة صحافيين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية. 

19.10.2023
19:50

إسرائيل تخلي سفاراتها في البحرين والأردن والمغرب ومصر وتركيا

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن إسرائيل أخلت سفاراتها بعدد من دول المنطفة منها البحرين والأردن والمغرب ومصر وتركيا.

وكان إسرائيل قد طلبت من مواطنيها الأربعاء، مغادرة تركيا في أسرع وقت ممكن بعد مظاهرات غاضبة أمام السفارة الإسرائيلية في أنقرة عقب قصف مستشفى المعمداني، كما أجلت موظفي سفارتيها في المغرب ومصر.

وبرر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي طلب المغادرة بـ"تزايد التهديدات ضد الإسرائيليين في الخارج"، محذرا الإسرائيليين من السفر إلى تركيا.

19.10.2023
19:48

منظمة الصحة العالمية تطلب من إسرائيل السماح بدخول والمساعدات والوقود "يوميا" إلى غزة
 

طلبت منظمة الصحة العالمية الخميس، السماح بوصول المساعدات الإنسانية يومياً إلى قطاع غزة، بما في ذلك الوقود اللازم لتشغيل المستشفيات.

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية المقرّبة من السلطات المصرية، أنّ معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة سيُفتح الجمعة، مشيرة إلى أنّ إسرائيل وافقت بداية على السماح بمرور 20 شاحنة تحمل مواد إغاثة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس: "نرحّب بإعلان إسرائيل أمس أنها لن تمنع دخول المياه والغذاء والأدوية إلى غزة من مصر".

وأضاف أمام الصحافيين أنّ "الوقود ضروري أيضاً لمولّدات المستشفيات وسيارات الإسعاف ومحطّات تحلية المياه، ونحن نحثّ إسرائيل على إضافة الوقود إلى الإمدادات المنقذة للحياة المسموح بدخولها إلى غزة".

19.10.2023
19:46

مقتل تسعة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

قتل تسعة فلسطينيين الخميس برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات اندلعت في عدة مدن فلسطينية ليرتفع عدد القتلى منذ بدء الحرب المتواصلة منذ السابع من تشرين الأول/اكتوبر، إلى 75 في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيانات منفصلة أن سبعة أشخاص قتلوا في مخيم نور شمس للاجئين الفلسطينيين في طولكرم (شمال) منذ صباح الخميس. 

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: البرلمان الأوروبي يصوت لصالح قرار يطالب بهدنة إنسانية في غزة

شاهد: وسط نفاذ الإمدادات الغذائية.. طوابير مزدحمة أمام مخبز بخان يونس في قطاع غزة

شاهد: مظاهرات تضامنية حاشدة في مدريد تطالب بوقف الحرب ضد المدنيين في غزة