Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

مئات المتظاهرين في جنيف للمطالبة بالإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حماس

مظاهرة  في جنيف للمطالبة بالإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حماس
مظاهرة في جنيف للمطالبة بالإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حماس Copyright AFP
Copyright AFP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تشكّل التظاهرة تتويجا لزيارة أجرتها إلى جنيف عائلات رهائن جاءت هذا الأسبوع للقاء رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيغر والمفوّض السامي للأمم المتّحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك.

اعلان

تظاهر المئات من الأشخاص الأحد أمام المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف للمطالبة بالإفراج عن أكثر من مائتي رهينة إسرائيليين تحتجزهم حركة حماس.

ونظّم التظاهرة "تحالف الصوت من أجل الحرية" الذي يضم المئات من لجان المنظمات المسيحية الصهيونية. وقد أعطى ذلك طابعا دينيا للتحرّك اذ امتزجت فيه الشعارات بالصلوات.

وتشكّل التظاهرة تتويجا لزيارة أجرتها إلى جنيف عائلات رهائن جاءت هذا الأسبوع للقاء رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيغر والمفوّض السامي للأمم المتّحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك. ورفع عدد كبير من المتظاهرين أعلام إسرائيل أو اتّشحوا بها رافعين لافتات تحمل صور الرهائن.

وشنّت حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر هجمات غير مسبوقة على إسرائيل أوقعت في الجانب الإسرائيلي أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون قضوا طعنا أو حرقا أو بالرصاص في اليوم الأول لهجوم حماس، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي أن 1500 من مقاتلي حماس قتلوا في الهجوم المضاد لاستعادة السيطرة على المناطق التي دخل اليها عناصر حماس.

وقُتل 4650 شخصا منهم 1756 طفلا و967 امرأة في قطاع غزة جراء القصف العنيف الذي تشنّه إسرئيل ردا على هجوم حماس المباغت، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

مذّاك شهدت سويسرا عددا من التظاهرات دعما لإسرائيل، وعددا أكبر دعما للشعب الفلسطيني.

وشهدت زيوريخ تظاهرة حاشدة شارك فيها مئات الأشخاص دعما لإسرائيل نظّمتها الجالية الإسرائيلية في المدينة، بعد ثلاثة أيام على الهجمات في إسرائيل.

الخميس شهدت لوزان تظاهرة هي الأكبر للمطالبة بوقف القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، شارك فيها ما بين 4500 و5000 شخص. وشارك نحو هذا العدد من المتظاهرين في تجمّع نظّم السبت في جنيف.

تجنّبا لأي تدهور للأوضاع، حظرت زيوريخ لأيام عدة تنظيم أي تجمّع على صلة بالأحداث الجارية في الشرق الأوسط، فيما قرّرت سلطات بازل الواقعة في شمال غرب البلاد حظر تنظيم أي تجمّع في نهاية الأسبوع.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

توتر متصاعد على الحدود بين لبنان وإسرائيل.. نتنياهو: سنضرب حزب الله بقوة إذا دخل الحرب

شاهد: غارة جوية إسرائيلية تقتل 6 أشخاص من عائلة واحدة في دير البلح

فيضانات تيسينو في سويسرا: جسر مدمر وانقطاع للكهرباء والمياه