متظاهرون يقتحمون مطارا في داغستان بعد أنباء عن هبوط طائرة من إسرائيل

مقاطع فيديو تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي لاقتحام محتجين مطارا في جمهورية داغستان الروسية بعد هبوط طيارة قائدمة من تل أبيب فيه
مقاطع فيديو تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي لاقتحام محتجين مطارا في جمهورية داغستان الروسية بعد هبوط طيارة قائدمة من تل أبيب فيه Copyright Facebook/ DOAM
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

المحتجون اقتحموا المطار في محج قلعة، عاصمة جهورية داغستان ذات الأغلبية المسلمة، بعد وصول طيارة قادمة من إسرائيل. لكن قوات الأمن استعادت السيطرة مجددا على المطار وأغلقته حتى يوم الجمعة القادم.

اعلان

أفادت السلطات الروسية أن ستين شخصا يشتبه في أنهم اقتحموا مطارا في داغستان بحثا عن إسرائيليين على ما يبدو، أوقفوا فيما أصيبت تسعة من عناصر الشرطة.

وقال الجهاز الإعلامي في وزارة الداخلية الروسية في بيان "حددت هوية أكثر من 150 مشاركا نشطا في الاضطرابات وأوقف ستون منهم" موضحا أن اثنين من عناصر الشرطة الجرحى أدخلا المستشفى.

واقتحم عشرات المحتجين مساء الأحد مطار محج قلعة في عاصمة جمهورية داغستان الروسية ذات الغالبية المسلمة في القوقاز، بعد سريان أنباء عن هبوط طائرة آتية من إسرائيل، ما أدى لإغلاقه أمام حركة الملاحة الجوية. ودخل المحتجون مبنى الركاب ووصلوا إلى مدرج المطار واجتازوا الحواجز بهدف تفتيش السيارات المغادرة بحثا عن مسافرين إسرائيليين، وفق مقاطع فيديو بثتها وكالة إزفستيا الروسية وقناة "آر تي" وتمّ تداولها على وسائل التواصل.

وأعلنت وكالة الطيران الروسية أنه "في أعقاب اقتحام مجهولين منطقة الملاحة في مطار محج قلعة، تم اتخاذ القرار بإغلاقه موقتا أمام رحلات الوصول والإقلاع"، مؤكدة أن قوات الأمن وصلت إلى المكان. ولاحقا، قالت الوكالة إن المطار تم "تحريره من مقتحميه وسيبقى مغلقا حتى 6 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وأعلنت حكومة جمهورية داغستان الروسية في بيان أن الأجهزة الأمنية "تعمل" في مطار محج قلعة، مشيرة إلى "أن الوضع تحت السيطرة". وأظهرت مقاطع فيديو عددا من المحتجين وهم يرفعون أعلاما فلسطينية. وأتى الاقتحام في خضم الحرب المندلعة بين إسرائيل وحماس منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، والتي راح ضحيتها الآلاف في الجانبين.

وأعلنت جمهورية داغستان الروسية سقوط جرحى في مطار محج قلعة إثر اقتحامه من جانب محتجين كانوا يبحثون عن مسافرين إسرائيليين وافدين من تل أبيب. وقالت وزارة الصحة الداغستانية في بيان عبر تلغرام "نتيجة الحادثة التي وقعت في مطار محج قلعة، هناك جرحى يتلقون مساعدة طبية"، دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل.

وحضّت إسرائيل في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو روسيا على "حماية" رعاياها. وقال البيان إن "إسرائيل تتوقّع من السلطات الروسية أن تحمي كل الرعايا الإسرائيليين وكل اليهود، وأن تتحرك بشكل حاسم ضد مثيري الشغب وضد الحض على العنف ضد اليهود والإسرائيليين".

وأظهر مقطع فيديو متظاهرين يتحلقون حول طائرة تابعة لشركة "ريد وينغز" الروسية في المطار ورجُلا يسير على جانحها.

وبحسب موقع "فلايت رادار" المتخصص بتتبع حركة الطيران، هبطت رحلة تابعة لهذه الشركة آتية من تل أبيب الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (16,00 ت غ) في مطار محج قلعة. ووفق موقع "سوتا" الروسي المستقل فإن الرحلة هبطت عن طريق الترانزيت ومن المقرر أن تقلع مجددا باتجاه موسكو.

ولم تتوفر معلومات إن كانت الطائرة لا تزال على المدرج وما هو وضع ركابها. وقبل اقتحام قاعة الوصول، حاول عدد من المتظاهرين أيضا فحص جوازات سفر الأشخاص الذين يغادرون المطار بحثا عن مواطنين إسرائيليين. وشوهد أحدهم يحمل لافتة كتب عليها "لا مكان لقتلة الأطفال في داغستان" وهتف آخرون "الله أكبر"، وفق مقاطع فيديو.

رجالة يا خويا

Posted by Haroudi Ben Haroudi on Sunday, October 29, 2023

وكان وزير الإعلام في جمهورية الشيشان المجاورة أحمد دوداييف قد دعا في وقت سابق اليوم عبر تلغرام إلى الهدوء في مواجهة التوتر المتصاعد في منطقة القوقاز الروسية وتجنب "الاستفزازات". وأضاف في تسجيل فيديو أن الهجمات التي تستهدف اليهود "ستصب في مصلحة أعدائنا الذين يتعمدون استفزاز العالم في سياق الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وعلقت رئيسة تحرير قناة "آر تي" الموالية للكرملين مارغريتا سيمونيان على منصة "إكس" قائلة "ما يحدث حاليا في محج قلعة سيء. بالغ السوء".

الشيشان وداغستان جمهوريتان غير مستقرتين في روسيا وغالبية سكانهما من المسلمين.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

طوابير طويلة من أجل كسرة خبز.. الفلسطينيون في رفح يواجهون الحرب بمِعَد فارغة

فيديو: الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات مصورة لتوغله البري في غزة

مرسوم رئاسي يقضي بزيادة عدد عناصر الجيش الروسي بنسبة 15% والرسالة برسم أوكرانيا وحلف الناتو