صلاح وحكيمي ينافسان أوسيمهن على جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء

المغربي أشرف حكيمي والمصري محمد صلاح والنيجيري فيكتور أوسيمهن
المغربي أشرف حكيمي والمصري محمد صلاح والنيجيري فيكتور أوسيمهن Copyright أ ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

سيحدّد الفائز النهائي في كل فئة بعد تصويت لجنة مكونة من لجنة كاف الفنية والإعلاميين والمدربين وقادة الاتحادات الأعضاء والأندية المشاركة في مراحل المجموعات من مسابقات الأندية.

اعلان

حصر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الخميس المنافسة على جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء لعام 2023 بين الثلاثي المغربي أشرف حكيمي والمصري محمد صلاح والنيجيري فيكتور أوسيمهن.

وتوّج حكيمي بلقب بطل الدوري الفرنسي مع فريقه باريس سان جرمان، وتألق مع منتخب بلاده "أسود الأطلس" في مونديال قطر ببلوغه نصف النهائي وإنهائه في مركز رابع تاريخي، فيما ظفر أوسيمهن بلقبي الهداف والبطل في الدوري الإيطالي مع نابولي، وحل صلاح رابعا في لائحة الدوري الإنجليزي مع فريقه ليفربول.

وكان الثلاثي ضمن قائمة من عشرة لاعبين بينهم أربعة مغاربة هم فضلا عن حكيمي، حارس المرمى ياسين بونو ويوسف النصيري وسفيان أمرابط، إلى جانب الجزائري رياض محرز والسنغالي ساديو مانيه، أفضل لاعب العام الماضي، والكاميرونيين فنسان أبو بكر وفرانك أنغيسا.

واختير بونو، المتوج مع إشبيلية الإسباني بلقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" الموسم الماضي، والذي يدافع حاليا عن ألوان الهلال السعودي، للمنافسة على جائزة أفضل حارس مرمى مع المصري محمد الشناوي المتوج مع فريقه الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا والكاميروني أندري أونانا الذي توج بطلا لكأس إيطاليا ووصيفا لدوري الأبطال مع إنتر ميلان قبل الانتقال إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وضمت اللائحة النهائية لجائزة أفضل مدرب المغربي وليد الركراكي، صانع إنجاز أسود الأطلس في مونديال قطر، الجزائري عبد الحق بنشيخة الذي قاد اتحاد العاصمة إلى لقبي كأس الاتحاد الإفريقي والكأس السوبر الإفريقية، ويشرف حاليا على سيمبا التنزاني، والسنغالي أليو سيسيه المدير الفني لأسود التيرانغا أبطال القارة السمراء قبل عامين.

وتواجد المغاربة أيضاً في اللائحة النهائية لجائزة أفضل لاعب واعد في شخص جناح ريال بيتيس الإسباني عبد الصمد الزلزولي إلى جانب السنغاليين لامين كامارا وأمارا ضيوف (كلاهما مع متز الفرنسي).

وحضر رجال وسيدات المغرب ضمن لائحة الأفضل على صعيد المنتخبات، حيث يتنافس "أسود الأطلس" مع السنغال وغامبيا، و"لبؤات الأطلس" اللواتي بلغن ثمن نهائي مونديال أستراليا ونيوزيلندا للمرة الأولى في تاريخهن" مع نيجيريا وجنوب أفريقيا، وجميعها خرجت من دور الـ16.

محلياً، انحصرت قائمة المنافسة على جائزة أفضل لاعب بين الكونغولي الديمقراطي فيستون ماييلي (بيراميدز المصري)، الجنوب أفريقي بيرسي تاو (الأهلي) وبيتر شالوليلي (صنداونز الجنوب أفريقي). أما جائزة أفضل ناد، فيتنافس عليها الأهلي، بطل دوري الأبطال، وصنداونز، بطل المسابقة الحديثة دوري إفريقيا، والوداد البيضاوي المغربي وصيفهما.

وضمت القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعبة النيجيرية أسيسات أوشوالا (برشلونة الإسباني) والجنوب أفريقية ثيمبي كغاتلانا (لويسفيل الأمريكي) والزامبية باربرا باندا (شنغهاي شينغلي الصيني).

وشملت لائحة أفضل فريق في فئة السيدات صنداونز بطل دوري الأبطال وسبورتنغ الدار البيضاء المغربي وصيفه ومواطنه الجيش الملكي، وأفضل مدرب الفرنسي رينالد بيدروس (المغرب) وديزيريه إيليس (جنوب إفريقيا) وجيري تشابالالا (صنداونز).

أما أفضل حارسة مرمى، فانحصرت المنافسة بين المغربية خديجة الرميشي (الجيش الملكي) والنيجيرية تشياماكا نادوزي (باريس أف سي الفرنسي) وأنديلي دلاميني (صنداونز)، في حين تتنافس المغربية نسرين الشاد (ليل الفرنسي) والغانية كومفورت ييبواه (أمبيم داركوا الغاني) والنيجيرية ديبوراه أبيودون (بيتسبورغ بانثرز الأمريكي) على جائزة أفضل واعدة.

وسيحدّد الفائز النهائي في كل فئة بعد تصويت لجنة مكونة من لجنة كاف الفنية والإعلاميين والمدربين وقادة الاتحادات الأعضاء والأندية المشاركة في مراحل المجموعات من مسابقات الأندية.

ويقام حفل الجوائز في 11 كانون الأول/ديسمبر المقبل في مدينة مراكش المغربية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

النيجيري أوسيمهن يرفض عرضا مغريا من السعودية

بعد تعر ضه لانتقادات وضغوط.. محمد صلاح يدعو إلى "وقف المجازر" وإدخال المساعدات لقطاع غز ة

"من فخر العرب إلى فخر القطط".. غضب عربي ضد محمد صلاح بسبب تجاهله الحرب على غزة