Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

تغطية مستمرة| إسرائيل تواصل قصف غزة بلا هوادة وتغتال قياديا في حزب الله وبلينكن يصل إلى تل أبيب

فلسطينيون يبكون طفلهم الذي قتل في غارة إسرائيلية على خان يونس
فلسطينيون يبكون طفلهم الذي قتل في غارة إسرائيلية على خان يونس Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

استمر القصف الإسرائيلي على غزة في اليوم الـ94 من الحرب بنفس الوتيرة، فيما يواصل وزير الخارجية الأمريكي جولته في المنطقة لمنع اشتعال حرب أوسع في المنطقة.

اعلان

حسب آخر حصيلة لوزارة الصحة في غزة، تجاوزت حصيلة القتلى في قطاع غزة الثلاثة وعشرين ألفا منذ 7 تشرين الأول / أكتوبر الماضي.

وشهدت الجبهة الشمالية هي الأخرى يوم الإثنين تصعيدا ملحوظا، إذ اغتالت إسرائيل قائدا ميدانيا عسكريا من حزب الله في ضربة جوية على جنوب لبنان.

ومع استمرار القصف الإسرائيلي، يواصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولته في الشرق الأوسط، والتي قادته الإثنين إلى السعودية، حيث التقى هناك ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، متوجها بعد ذلك إلى إسرائيل. وتكثف واشنطن في الآونة الأخيرة مساعيها من أجل منع توسع الحرب في الشرق الأوسط.

وفي ما يلي إليكم آخر التطورات:

في خطوة نادرة: إسرائيل تخرج عن صمتها وتُقر باغتيال القيادي في حزب الله وسام الطويل

في تصريح نادر من نوعه، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، مساء الإثنين، في مقابلة مع القناة 14 الإسرائيلية أن بلاده هي التي تقف وراء عملية اغتيال القيادي البارز في حزب الله وسام الطويل في جنوب لبنان الإثنين. وأضاف كاتس: "فيما يتعلق بالتصفية في جنوب لبنان، فقد تحملنا المسؤولية عنها. إنها جزء من الحرب. لقد ضربنا إرهابيي حزب الله والبنى التحتية والأنظمة التي أقاموها ليردعوا إسرائيل".

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يصل إلى إسرائيل

"العربي الجديد": وفد إسرائيلي يصل إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

قال موقع "العربي الجديد" إن وفدا أمنيا إسرائيليا "رفيع المستوى" وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة مساء الإثنين لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين. جاء ذلك نقلا عن مصدر مصري أدلى بتصريحات للـ"عربي الجديد"، الذي قال إن القاهرة استأنفت رسميا الوساطة بين الطرفين.

وكانت المفاوضات قد عُلقت بعد أن اغتالت إسرائيل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، في بيروت الأسبوع الماضي.

القوات الإسرائيلية تقتل ثلاثة فلسطينيين في طولكرم

قتلت القوات الإسرائيلية مساء اليوم الإثنين، ثلاثة شبان في ضاحية أكتابا شرق مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن "قوة خاصة إسرائيلية ترافقها قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت ضاحية أكتابا وأطلقت الرصاص بكثافة تجاه مركبة متوقفة في المكان، قبل أن تحاصر أحد المنازل في المنطقة وتغتال الشبان الثلاثة داخله"، وفق الوكالة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وصول ثلاثة قتلى إلى مستشفى طولكرم الحكومي، وهم: يوسف علي الخولي (22 عامًا)، وعاهد سلمان موسى (23 عامًا) وطارق أمجد شاهين (24 عامًا).

مسؤولون أمنيون في إسرائيل يحذرون نتنياهو من "تصعيد كبير" في الضفة الغربية المحتلة

حذر مسؤولون أمنيون في إسرائيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من أن الضفة الغربية على حافة تصعيد كبير، حسب ما ذكرته القناة 12 العبرية. وذكرت القناة أن هذه التحذيرات جاءت عدة مرات في الأيام القليلة الماضية.

ويأتي القلق المتزايد في أعقاب احتجاز إسرائيل مئات ملايين الدولارات من عائدات الضرائب التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية، بالإضافة إلى رفض السماح لنحو 150 ألف عامل فلسطيني بالعودة للعمل في إسرائيل والمستوطنات. ويرفض نتنياهو إجراء تصويت في حكومة الحرب التي يرأسها لإلغاء القرارين، في ظل ضغوط من شركائه في الائتلاف اليميني المتطرف.

أزمة تعصف بالنظام الصحي في غزة :

أزمة تعصف بالنظام الصحي في غزة : ألغت منظمة الصحة العالمية توصيل مساعدات طبية إلى خمسة مستشفيات في شمال غزة لعدم حصولها على ضمانات أمنية.. وغادرت منظمات إغاثية ومسعفون ومرضى من مستشفى شهداء الأقصى بسبب خطورة الوضع مع احتدام القتال وتواصل القصف الإسرائيلي العنيف في محيطه.. للمزيد http://tinyurl.com/4c9bfr4p

Posted by ‎Euronews عــربي‎ on Monday, January 8, 2024

إطلاق وابل من الصواريخ على إسرائيل

دوت صفارات الإنذار في بلدات وسط إسرائيل للمرة الأولى منذ أكثر من أسبوع، عندما أطلق وابل من الصواريخ من قطاع غزة على تلك البلدات. وقالت خدمة الطوارئ الإسرائيلية إنها لم تتلق أية تقارير فورية بشأن وقوع إصابات. ونشر الجيش الإسرائيلي على موقع إكس خريطة للمواقع التي دوت فيها صفارات الإنذار.

ونشرت كتائب القسام مقاطع  فيديو على حسابها في منصة إكس، قائلة إنها للرشثة الصاروخية التي أطلقتها باتجاه الأراضي الإسرائيلية

السعودية: بلينكن يبحث مع محمد بن سلمان تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة

وزارة الصحة في غزة  "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 17 مجزرة في قطاع غزة راح ضحيتها 249 شهيدا و510 جرحى خلال 24 ساعة."

اغتيال قيادي ميداني في حزب الله بغارة إسرائيلية في جنوب لبنان (إعلام لبناني)

قالت وسائل إعلام لبنانية إن إسرائيل اغتالت وسام الطويل القيادي الميداني في حزب الله بغارة استهدفت سيارته في خربة سلم جنوب لبنان.
وقالت مصادر أمنية إن الطويل هو قيادي ميداني بارز في "كتيبة الرضوان" التابعة  لحزب الله.
ويأتي ذلك بعد أسبوع تقريبًا من غارة إسرائيلية أسفرت عن مقتل مسؤول كبير في حركة حماس الفلسطينية في بيروت، وبعد يومين من شن حزب الله هجومًا صاروخيًا واسع النطاق على قاعدة عسكرية إسرائيلية في جبل ميرون شمال إسرائيل ردًا على ذلك.

اعلان

ما هي المرحلة الثالثة من الحرب التي تدخل حيز التنفيذ؟

تناقلت وسائل إعلام إسرائيلية خبر دخول الحرب في غزة مرحلتها الثالثة، وأن الجيش الإسرائيلي بدأ فيها بشكل رسمي.

قال موقع واللا العبري، إن هذه المرحلة تعتمد على غارات خاطفة عبر وحدات خاصة وليس عبر هجوم شامل من قبل كتائب كاملة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن الجيش الإسرائيلي سيعتمد في هذه المرحلة على العمليات الخاصة، مؤكدًا أنها ستكون أطول من المرحلتين السابقتين.

غالانت أضاف في تصريحاته لصحيفة وول ستريت جورنال، أن هذه المرحلة ستشهد خفضاً لمستوى العمليات العسكرية المكثفة.

اعلان

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن وزير الخارجية الإمريكي أنتوني بلينكن الذي يصل إسرائيل الاثنين، سيناقش تفاصيل هذه المرحلة وسيطلب من إسرائيل عودة النازحين من شمال غزة إلى منازلهم.

بلينكن يلتقي الرئيس الإماراتي

استقبل الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي يزور المنطقة من أجل عقد مباحثات تتعلق بالحرب في غزة مع عدد من الرؤساء.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن ولي العهد السعودي في وقت لاحق من اليوم قبل أن يحلق إلى إسرائيل، المحطة التي سيناقش فيها المرحلة المقبلة من الحرب بحسب وسائل إعلام. 

منظمة الصحة العالمية تلغي مهمة توصيل مساعدات طبية إلى شمال غزة لعدم حصولها على ضمانات أمنية

قالت منظمة الصحة العالمية إنها ألغت يوم أمس مهمة إرسال إمدادات طبية لخمسة مستشفيات في شمال غزة بما في ذلك مستشفى العودة، بسبب القصف العنيف والقيود التي تفرضها إسرائيل وعدم الحصول على ضمانات أمنية وانقطاع الاتصالات.

اعلان

وقالت المنظمة في منشور على موقع أكس، إنها المرة الرابعة التي يتم فيها إلغاء مهمة كهذه، كما أكدت مرور 12 يومًا على آخر مرة تمكنت فيها من إيصال مساعدات طبية لشمال القطاع.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس "صدمنا بحجم الاحتياجات الصحية والدمار في شمال غزة. هناك حاجة إلى الوصول العاجل والآمن ودون عوائق إلى المنطقة لتقديم المساعدات الإنسانية. والمزيد من التأخير سيؤدي إلى المزيد من الموت والمعاناة للكثيرين."

النظام الصحي في غزة يتلقى ضربة موجعة أخرى في مستشفى شهداء الأقصى

غادرت منظمات إغاثية ومسعفون ومرضى من المستشفى الرئيسي وسط غزة، مع احتدام القتال وتواصل القصف الإسرائيلي العنيف في محيطه.

وانسحبت منظمة أطباء بلا حدود ومنظمات إغاثة أخرى من مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح في الأيام الأخيرة، بسبب خطورة الوضع.

اعلان

وأدى ذلك إلى انتشار الذعر بين الأشخاص الذين لجأوا هناك، مما دفع الكثيرين إلى الانضمام إلى مئات الآلاف الذين فروا إلى جنوب القطاع. وتقول إسرائيل إنها أنهت إلى حد كبير عملياتها الرئيسية في شمال غزة وتركز الآن على المنطقة الوسطى ومدينة خان يونس الجنوبية. 

وزير الدفاع الإسرائيلي: الدمار في غزة يمكن "نسخه ولصقه" في بيروت

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إن إسرائيل لا تخشى خوض حرب ضد حزب الله، محذرا من عواقب ذلك على لبنان.

وحذر غالانت في تصريحات لصحيفة وول ستريت جورنال، من أن الدمار في غزة يمكن "نسخه ولصقه" في بيروت.

وعلى الرغم من أن إسرائيل قالت في أكثر من مناسبة إن الأولوية ليست في فتح جبهة مع حزب الله، إلا أن غالانت أكد إن "80 ألف إسرائيلي بحاجة إلى أن يتمكنوا من العودة إلى منازلهم بأمان"، وبالتالي إذا فشلت كل الطرق الأخرى، "فنحن على استعداد للتضحية".

اعلان

إسرائيل تقصف بلدة عيتا الشعب في لبنان

شنت الطائرات الإسرائيلية، صباح الإثنين، غارات جوية استهدفت بلدة عيتا الشعب، جنوب لبنان.

كما قالت وكالة الأنباء اللبنانية إن تلة العويضة بين عديسة وكفركلا تعرضت لقصف "بالقنابل الفوسفورية."

مقتل 73 فلسطينيا في غزة خلال 24 ساعة الأخيرة

قالت وزارة الصحة في غزة إن 73 فلسطينيا قتلوا وأصيب 99 آخرون برصاص القوات الإسرائيلية والغارات الجوية في غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

إسرائيليون يحتجون أمام الكنيست ويطالبون الحكومة بالاستقالة

تظاهر العشرات من الإسرائيليين أمام الكنيست، مطالبين حكومة نتنياهو بالاستقالة وإجراء انتخابات جديدة.

اعلان

وأغلق المحتجون مدخل البناية بعد جلوسهم على الأرض قبل أن تتدخل الشرطة وتفض الاعتصام بالقوة.

مسيّرة إسرائيلية تقصف ساحة مستشفى غزة الأوروبي

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن الجيش الإسرائيلي استهدف ساحة مستشفى غزة الأوروبي جنوب شرق خانيونس، عبر مسيّرة.

وأضافت الوكالة أن الطائرات الإسرائيلية شنت سلسلة عنيفة من الغارات على مخيم المغازي وسط قطاع غزة

مقتل 18 فلسطينيا في قصف إسرائيلي استهدف منازل في دير البلح

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن 18 شخصًا قتلوا خلال الساعات الماضية بعد قصف إسرائيلي استهدف عدة منازل في دير البلح.

اعلان

الرئيس الكولومبي على موقع أكس "108 صحفيين قتلوا في غزة"

قال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو إن 108 صحفيين قتلوا بسبب القصف الإسرائيلي على غزة.

ونشر غوستاف على موقع أكس، صورة لآخر منشور للصحفي حمزة الدحدوح الذي قتل مع الصحفي مصطفى ثريا الأحد، في غارة إسرائيلية استهدفت تجمعا للصحفيين.

يذكر أن الرئيس الكولومبي من أشد المنتقدين للحرب في غزة، ووصف سابقًا هجمات الجيش الإسرائيلي على القطاع بـ"الممارسات النازية".

بلينكن يزور الإمارات والسعودية في جولته الشرق أوسطية

سيعقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن محادثات في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في وقت لاحق اليوم (الاثنين)، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل، حيث يواصل جولته في الشرق الأوسط لمناقشة الحرب في غزة وتداعياتها، وتجنب توسع الحرب في المنطقة.

اعلان
شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ردا على اغتيال العاروري وطويل... حزب الله يستهدف قاعدة دادو بمدينة صفد في الشمال الاسرائيلي

فيديو: أثناء تأديته الرياضة.. ماكرون يطلب من الفرنسيين عبر إنستغرام ممارسة الرياضة لـ30 دقيقة يوميا

حرب غزة: إسرائيل تقصف وسط وجنوب القطاع واليونيسف تتحدث عن90% من السكان أجبروا على النزوح