بايدن لنتنياهو: "يمكن إطلاق سراح مزيد من الأسرى الفلسطينيين أكثر مما جرى في الصفقة الماضية"

متظاهرون فلسطينيون في بيروت يرفعون صورة الأسير مروان البرغوثي الملقب بعميد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. 2017/05/04
متظاهرون فلسطينيون في بيروت يرفعون صورة الأسير مروان البرغوثي الملقب بعميد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. 2017/05/04 Copyright Hussein Malla/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

يقول مسئولون أمريكيون إن الرئيس بايدن يعتقد أن إسرائيل يمكن أن تكون أكثر مرونة بخصوص إطلاق سراح مزيد من الأسرى الفلسطينيين، وذلك إلى حد ما، بسبب وجود خمس مجندات إسرائيليات على الأقل، من بين نحو 40 رهينة (هم نساء وأطفال وعجائز وجرحى).

اعلان

أفاد موقع أكسيوس الإخباري نقلا عن مسئول أمريكي وآخر إسرائيلي، أن الرئيس الامريكي جو بايدن قال لرئيس الوزارء الإسرائيلي بنيامين نتياهو خلال مكالمة هاتفية يوم الأحد، إنه يمكن لإسرائيل أن تطلق سراح عدد من الأسرى الفلسطينيين مقابل كل رهينة إسرائيلية خلال أي صفقة تبادل جديدة، وذلك أكثر مما جرى في الهدنات السابقة مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

ويعتبر عدد الأسرى الفلسطينيين الذي تطلب حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من إسرائيل الإفراج عنهم في إطار صفقة تبادل جديدة، نقطة الخلاف الرئيسية خلال المحادثات غير المباشرة بين الحركة والدولة العبرية.

ويقول مسئولون أمريكيون إن الرئيس بايدن يعتقد أن إسرائيل يمكن أن تكون أكثر مرونة بخصوص هذه المسألة، وذلك إلى حد ما، بسبب وجود خمس مجندات إسرائيليات على الأقل، من بين نحو 40 رهينة (هم نساء وأطفال وعجائز وجرحى).

 وكانت إسرائيل اقترحت قبل أسبوعين في باريس خلال محادثات مصرية قطرية أمريكية، هدنة لأسبوعين في غزة  وإطلاق سراح 40 رهينة،  مقابل ثلاثة أسرى فلسطينيين عن كل رهينة إسرائيلية في المرحلة الأولى من الصفقة.

وإلى حد الآن لم تفض المحادثات عن اتفاق جديد، إذ يبدو نتنياهو متعنتا، فقد قال بشأن محادثات القاهرة في اليومين الأخيرين إن المسئولين الإسرائيليين حضروا المحادثات للاستماع فقط، كما أن المسئول عن ملف الرهائن في الوفد الإسرائيلي كان غائبا، لأن نتنياهو لم يعط الفريق الإسرائيلي تفويضا لتقديم أفكار جديدة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: "أوقفوا إطلاق النار في غزة الآن"، محتج يقاطع خطاب وزير الخارجية السويدي

نصرالله: الجبهة اللبنانية لن تهدأ إلا في حال توقفت الحرب على قطاع غزة وهذا واجب وطني

حرب غزة: غارات مكثفة وسط القطاع وإسرائيل تتأهب لهجوم مباشر من إيران خلال الساعات القادمة