Eventsالأحداثبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

الحرب على غزة| قصف وقتال مستمران.. غالانت في واشنطن وهنية في طهران ومفاوضات الدوحة في "طريق مسدود"

فلسطينيون ينظرون إلى منزل دمرته غارة إسرائيلية في رفح، قطاع غزة يوم الثلاثاء، 26 مارس/آذار 2024
فلسطينيون ينظرون إلى منزل دمرته غارة إسرائيلية في رفح، قطاع غزة يوم الثلاثاء، 26 مارس/آذار 2024 Copyright Fatima Shbair/AP
Copyright Fatima Shbair/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تستمر المعارك في أنحاء غزة حيث تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين ضحايا القصف الإسرائيلي 32 ألفا وبلغ عدد الجرحى أكثر من 74 ألفا وفق وزارة الصحة في قطاع غزة، منذ بدء عملية طوفان الأقصى. ويعاني الأهالي في القطاع من نقص في الإمدادات الإنسانية والمجاعة أضحت وشيكة خاصة في شمال القطاع.

اعلان

في اليوم الـ172 من الحرب على غزة، واصلت القوات الإسرائيلية غاراتها الجوية وقصفها المدفعي على أنحاء متفرقة من القطاع، مما أدى إلى سقوط المئات بين قتيل وجريح. ويأتي ذلك بعد يوم واحد فقط من قرار مجلس الأمن الذي طالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، على أن يؤدي إلى وقف إطلاق نار دائم.

ردا على قرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية، قالت حركة حماس في بيان لها الإثنين، إنها تتمسك بمطلب الوقف الشامل لإطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي من القطاع وعودة النازحين وتبادل الأسرى.

وأثناء زيارة له إلى طهران الثلاثاء، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار يؤشر إلى "عزلة غير مسبوقة يعيشها الاحتلال الإسرائيلي"، وأضاف أن الولايات المتحدة غير قادرة على فرض إرادتها على المجتمع الدولي.

في الأثناء حذرت الخارجية الأمريكية من اجتياح القوات الإسرائيلية مدينة رفح جنوب القطاع، معتبرة أن الغزو واسع النطاق سيكون خطأ، ومشيرة إلى وجود حوالي مليون ونصف فلسطيني هناك.

ورغم امتعاض الحكومة الإسرائيلية من عدم استخدام حليفتها واشنطن حق النقض "الفيتو" لعرقلة قرار مجلس الأمن وامتناعها عِوَض ذلك عن التصويت، يجري الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، يوآف غالانت زيارة إلى واشنطن، حيث التقى بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

وحتى الآن، لم تتمكن المفاوضات غير المباشرة التي أجريت في العاصمة القطرية إلى التوصل إلى أي اتفاق بشان هدنة وصفقة تبادل محتملة بين حامس وإسرائيل، إذ أعلن مسؤول إسرائيلي أن محادثات الدوحة وصلت إلى "طريق مسدود".

اليوم السابق

وفي ما يلي آخر التطورات:

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تنديدًا بالحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة.. تظاهرات في رام الله تزامنًا مع ذكرى يوم الأرض

معظمهم من الأطفال والنساء.. 21 قتيلا وعشرات الجرحى جراء غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في دير البلح

فلسطينيون يروون تفاصيل الرعب الذي عاشوه بسبب العملية الإسرائيلية في محيط مستشفى الشفاء