Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

صخور من الجانب البعيد للقمر: المركبة الفضائية الصينية "تشانغ إي-6" تنطلق عائدة إلى الأرض

مركبة فضائية صينية
مركبة فضائية صينية Copyright AP/CNSA via Xinhua
Copyright AP/CNSA via Xinhua
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية عن وكالة الفضاء قولها، إن "المركبة الفضائية قامت بتخزين العينات التي جمعتها في وعاء داخل مركبة الصعود للمسبار كما هو مخطط".

اعلان

قالت بكين يوم الثلاثاء، إن مركبة فضائية صينية تحمل عينات من التربة والصخور من الجانب البعيد للقمر بدأت رحلة عودتها إلى الأرض.

وأفادت إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA)، أن مركبة الصعود التابعة  للمسبار الصيني "تشانغ آه-6" غادرت القمر صباح الثلاثاء، بعد نجاحها بجمع العينات في 2 و3 يونيو/حزيران.

وانطلق مسبار "تشانغ إي-6" الشهر الماضي وتحديدا في الثالث من مايو/أيار، وهبطت المركبة الخاصة به في موقع لم يسبق اكتشافه على سطح الجانب الخفي للقمر يوم الأحد.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية عن وكالة الفضاء قولها، إن "المركبة الفضائية قامت بتخزين العينات التي جمعتها في وعاء داخل مركبة الصعود للمسبار كما هو مخطط".

وسيتم نقل الوعاء إلى كبسولة إعادة الدخول التي من المقرر أن تعود إلى الأرض في صحاري منطقة منغوليا الداخلية الصينية عند حوالي الـ 25 يونيو/حزيران.

وتعتبر مهمة "تشانغ إي-6"، السادسة في إطار برنامج استكشاف القمر الطموح الذي تنفذه الصين. وتهدف إلى مساعدة العلماء في فهم المزيد عن منشأ القمر وتكوينه. 

وتأتي بعد مهمة "تشانغ إي-5" التي نجحت في ديسمبر/ كانون الأول 2020 في جمع عينات من الجانب المواجه للأرض.

إلا أن البعثات إلى الجانب البعيد للقمر تواجه تحديات فريدة تميّزها عن تلك المرسلة إلى الجانب القريب، إذ تتطلب استخدام أقمار صناعية للتواصل تعمل لنقل الإشارات بين الأرض والمركبة الفضائية، إلى جانب التضاريس الأكثر وعورة، مع وجود عدد أقل من المناطق المسطحة للهبوط.

وأشارت صحيفة "بكين ديلي"، إلى أنه ولأول مرة، رفع المسبار "تشانغ إي-6" علم الصين على الجانب البعيد من القمر بعد نجاح المهمة وجمع العينات.

وسميت المركبة "Chang'e-6" "تشانغ إي-6"، التي انطلقت من جزيرة هاينان بجنوب الصين، على اسم إلهة القمر عند قدماء الصينيين.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الصين ترسل مسبارا للبحث عن أسرار الجانب المظلم من القمر

هبطت بنجاح.. مركبة خاصة تعيد أمريكا إلى القمر بعد 50 عاما

للمرة الأولى منذ مهمة "أبولو".. مسبار أمريكي سيحاول الهبوط على سطح القمر