Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

خسائر قياسية لصندوق الثروة السيادي النروجي بلغت 150 مليار يورو

حي مشروع الباركود في أوسلو النرويج
حي مشروع الباركود في أوسلو النرويج Copyright Markus Schreiber/Copyright 2022 The AP
Copyright Markus Schreiber/Copyright 2022 The AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعلن صندوق الثروة السيادي النروجي، وهو الأكبر في العالم، الثلاثاء أنه خسر أكثر من 150 مليار يورو عام 2022 عازياً ذلك إلى ضعف أداء الأسواق المالية بسبب الحرب في أوكرانيا وتدهور الاقتصاد العالمي.

اعلان

أعلن صندوق الثروة السيادي النروجي، وهو الأكبر في العالم، الثلاثاء، أنه خسر أكثر من 150 مليار يورو عام 2022 عازيا ذلك إلى ضعف أداء الأسواق المالية بسبب الحرب في أوكرانيا وتدهور الاقتصاد العالمي.

ولم يسبق أن تكبّد الصندوق مثل هذه الخسائر في عام واحد منذ إنشائه أواخر التسعينات، وفق إدارته.

عائد الاستثمار -14.1 في المئة

وقال تروند غراندي نائب الرئيس التنفيذي لمصرف Norges Bank Investment Management الذي يدير الصندوق في مؤتمر صحفي "كان 2022 عاماً مأسوياً في العالم. فقد أثر على الأسواق المالية، وبالتالي أثر على صندوقنا العالمي".

وأضاف "واجهنا الكثير من حالات الطوارئ والأزمات في الوقت نفسه. الحرب في أوروبا والتوترات الجيوسياسية الأوسع وزيادة التضخم وارتفاع أسعار الفائدة وأسعار الطاقة وزيادة عدم اليقين الاقتصادي".

وبلغ عائد الاستثمار -14.1 في المئة.

وأنشئ الصندوق التقاعدي الحكومي النروجي في التسعينات وهو أحد أكبر المستثمرين في العالم مع امتلاكه أسهما في أكثر من تسعة آلاف شركة في 70 بلداً تقريباً، من بينها آبل ومايكروسوفت وألفابت، الشركة الأم لغوغل.

من جهته، قال نيكولاي تانغن الرئيس التنفيذي لإدارة الاستثمار في Norges Bank Investment Management "العام 2022 كان بالتأكيد عاماً تاريخياً "مشيراً إلى أن الأسهم في كل القطاعات تراجعت باستثناء قطاع الطاقة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: شهابٌ يضيُ سماء النرويج بطيف من الألوان

النرويج تقرر وضع علامة مميزة على منتجات المستوطنات الإسرائيلية

صدمة الانتخابات الفرنسية: فوز اليسار المفاجئ يؤدي إلى تراجع اليورو