Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

الاحتياطي الفدرالي: البنوك الأمريكية الكبرى تملك سيولة كافية لمقاومة "ركود حاد"

الاحتياطي الفدرالي الأمريكي
الاحتياطي الفدرالي الأمريكي Copyright Andrew Harnik/Copyright 2018 The AP. All rights reserved.
Copyright Andrew Harnik/Copyright 2018 The AP. All rights reserved.
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعلن الاحتياطي الفدرالي الأمريكي الأربعاء أن البنوك الكبرى في الولايات المتحدة تملك سيولة كافية لمقاومة "ركود حاد" مع الاحتفاظ بالقدرة على منح قروض، في ختام اختبار الإجهاد الذي يجريه كل سنة.

اعلان

وقال نائب رئيس الاحتياطي الفدرالي لشؤون الإشراف مايكل بار في بيان: "نتائج اليوم تؤكد أن النظام المصرفي لا يزال قويًا وقادرًا على الصمود".

لكنه شدد على أن الاحتياطي الفدرالي يجب أن يواصل العمل للتثبت من أن "المصارف قادرة على مواجهة مختلف أنواع السيناريوهات والصدمات".

من جهته، قال روب نيكولز رئيس رابطة المصرفيين الأمريكيين في بيان إن نتائج الاختبار أظهرت صلابة البنوك الأمريكية، مشيرًا إلى جمع المصارف احتياطات تسمح لها بمواصلة الإقراض "في ظل أشد الظروف الاقتصادية".

وشمل اختبار الإجهاد 23 من المصارف الأمريكية الكبرى وكان الهدف منه تقييم مستوى رأسمالها وحجم خسائرها وعائداتها في حال حصول انكماش كبير يترافق مع انهيار السوق العقارية وارتفاع نسبة البطالة إلى 10%.

وذكر الاحتياطي الفدرالي أن "المصارف الـ23 ستحتفظ بسيولة تفوق الحد الأدنى المطلوب بالرغم من خسائر إجمالية تقدر بـ541 مليار دولار" بينها مئة مليار تكون نتيجة متأخرات أقساط القروض العقارية لمساكن أو مكاتب.

وسيؤدي مثل هذا الوضع إلى تراجع نسبة أسهم رأس المال بمقدار 2,3 نقطة مئوية مع بقائها رغم ذلك فوق 10%.

وبين المصارف المعنية بهذه الاختبارات بنك أوف أميركا وسيتيغروب وغولدمان ساكس وجاي بي مورغن تشيس، إضافة إلى الفروع الأمريكية لمصرفي كريدي سويس ويو بي إس السويسريين اللذين هما في طور الاندماج.

وأتت هذه الاختبارات في أعقاب الأزمات المصرفية التي شهدتها الولايات المتحدة وأوروبا في وقت سابق هذا العام بعد الانهيار السريع لبنك "سيليكون فالي" في كاليفورنيا.

ولا تشمل اختبارات الإجهاد البنوك المحلية الصغيرة والبنوك المناطقية المتوسطة في وقت يجري نقاش حول مسألة تطبيق قواعد الحيطة على هذه الفئة أيضا في بلد يعد أكثر من 4500 مؤسسة مصرفية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بسبب اتهامات بـ"رعاية الإرهاب".. شكوى إيرانية أمام محكمة العدل الدولية ضد كندا

السعودية توقّع صفقة كبيرة مع شركة ألمانية لشراء 100 تاكسي كهربائي طائر

صدمة الانتخابات الفرنسية: فوز اليسار المفاجئ يؤدي إلى تراجع اليورو