Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

الشتاء المقبل في أوروبا.. موقف حذر لمدير "توتال إنرجي" بشأن إمدادات الغاز

المدير العام للمجموعة الفرنسية العملاقة "توتال إنرجي" باتريك بوياني
المدير العام للمجموعة الفرنسية العملاقة "توتال إنرجي" باتريك بوياني Copyright PASCAL ROSSIGNOL/AFP
Copyright PASCAL ROSSIGNOL/AFP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

لم يستبعد المدير العام للمجموعة الفرنسية العملاقة "توتال إنرجي" باتريك بوياني تماما السبت احتمال أن ينفد الغاز من أوروبا في الشتاء المقبل، مشددًا على ضعف قدرات التخزين الأوروبية وتكاليف الواردات.

اعلان

وقال بوياني خلال طاولة مستديرة في منتدى اقتصادي في إيكس-آن-بروفانس بجنوب فرنسا "من ناحية الغاز، نعم، ستكون المخزونات ممتلئة" في تشرين الأول/أكتوبر.

لكن "في حال كان الشتاء باردًا في أوروبا"، لن تكفي قدرات تخزين القارة الأوروبية للاستجابة لطلب الغاز من المستهلكين الأوروبيين طوال الموسم، وفق قوله.

هذا لا يعني بالضرورة أن الأوروبيين سينقصهم الغاز، لكن الواردات اللازمة لتلبية الطلب ستكون تكلفتها عالية، على ما حذّر باتريك بوياني.

وأضاف: "لا تسري الأسعار الخاصة على سوق العرض والطلب".

الغاز الأميركي

وبات الأوروبيون يعتمدون كثيرًا على الغاز الطبيعي المسال الأميركي منذ قطع الإمدادات الروسية، وأصبحوا يعتمدون أيضًا على تطور السياق السياسي في الولايات المتحدة حيث من المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية المقبلة في العام 2024.

وحذّر بوياني من أنه في حال قرر الجمهوريون المعارضون للرئيس الديموقراطي الحالي جو بايدن "وقف صادرات (الغاز الطبيعي المسال)، هناك خطر يتصل بالنظام".

من جهتها، قالت المديرة العامة لشركة "إنجي" للكهرباء والغاز كاترين ماكغريغور إنها "مطمئنة إلى حد ما" بشأن سلامة الإمداد في الشتاء المقبل بسبب الجهود الرصينة والمصادر الجديدة للطاقة.

وأضافت: "لكننا سنبقى على نظام شديد التقلّب في السنوات المقبلة".

في ما يتعلّق بالكهرباء، عبّر المدير العام لشركة كهرباء فرنسا لوك ريمون عن تفاؤله في إيكس-آن-بروفانس، بعد انقضاء شتاء كانت تستعدّ السلطات خلاله لاحتمالات انقطاع بسبب توقف عدد قياسي من المفاعلات بهدف إصلاحها.

وقال: "يرتفع الإنتاج. في هذه المرحلة، يمكننا أن نقول إننا سنُقبل على الشتاء بهدوء في الموسم المقبل".

وأضاف: "نبدأ هذا الصيف بسدود ممتلئة، ما يجعل من الممكن إنتاج مزيد من الطاقة الكهرومائية مقارنة بالعام الماضي حين حدّ الجفاف من إنتاج الطاقة الكهرومائية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

عام على الأزمة في سريلانكا.. الجوع والفقر يلاحق المواطنين في منازلهم

شاهد: خلال مؤتمر صحافي غير مسبوق.. روبوتات شبيهة بالإنسان تؤكد قدرتها على حكم العالم

اليورو عند أدنى مستوى بعد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة وصعود اليمين المتطرف في أوروبا