Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

تقرير: التباطؤ الاقتصادي يلقي بثقله على الطلب العالمي على النفط

حقل نفط إدوارد غريغ في بحر الشمال - النرويج. 2016/02/16
حقل نفط إدوارد غريغ في بحر الشمال - النرويج. 2016/02/16 Copyright Hakon Mosvold Larsen/AP
Copyright Hakon Mosvold Larsen/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من المتوقّع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 102,1 مليون برميل يومياً في سنة 2023، وهو مستوى قياسي مرتفع على الرغم من تعديل التوقعات نزولاً بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي،

اعلان

قالت الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها الشهري، إنّ "رياحاً معاكسة للاقتصاد الكلّي، والتي تتجلّى من خلال التباطؤ المتزايد في قطاع التصنيع، دفعتنا إلى مراجعة تقديرات النمو للعام 2023 نزولاً لأول مرّة هذا العام".

وأضافت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً قولها: "الطلب العالمي على النفط يتعرّض لضغوط بيئية صعبة، خصوصاً بسبب التشديد الدراماتيكي للسياسة النقدية في العديد من البلدان المتقدّمة والنامية، على مدى الأشهر الـ12 الماضية".

مع ذلك، سيكون الطلب أعلى ممّا كان عليه في العام 2022 بـ2,2 مليون برميل يومياً، حيث أنّ الصين تقف وراء "70% من الزيادة الإجمالية"، بينما سيظل الطلب من قبل دول منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي "ضعيفاً". ولكن من المتوقّع أن يتباطأ النمو بعد إلى 1,1 مليون في العام 2024.

في حزيران/يونيو، توقّعت وكالة الطاقة الدولية لأول مرّة ذروة في الطلب العالمي على النفط، "قبل نهاية العقد" بسبب الاعتماد على السيارة الكهربائية.

وتراجعت الصادرات الروسية في حزيران/يونيو من 600 ألف برميل يومياً إلى 7,3 مليون برميل، وهو أدنى مستوى "منذ آذار/مارس 2021".

وقالت وكالة الطاقة إنّ العائدات المرتبطة بهذه الصادرات تراجعت أيضاً، بمقدار حوالي 1,5 مليار دولار لتصل إلى 11,8 مليار دولار "بالقرب من نصف مستواها قبل عام".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

متظاهرون في تونس يطالبون بإطلاق سراح معتقلين سياسيين

لأسباب مشبوهة.. حريق يأتي على تمثال "فينوس الخِرَق" لمايكل أنجلو بيستوليتو في نابولي

السعودية توقّع صفقة كبيرة مع شركة ألمانية لشراء 100 تاكسي كهربائي طائر