المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بعد إحباط تهريبها..الكويت تسلم مصر قطعاً أثرية "لا تقدر بثمن"

قطع أثرية تم احباط تهريبها من مصر إلى الكويت- 16 حزيران 2022
قطع أثرية تم احباط تهريبها من مصر إلى الكويت- 16 حزيران 2022   -   حقوق النشر  AFPYASSER AL-ZAYYAT/AFP
بقلم:  يورونيوز

أعلنت الكويت يوم الخميس أنها سلمت مصر خمس قطع أثرية قالت إنها "لا تقدر بثمن" كانت السلطات قد ضبطتها في مطار الكويت الدولي عام 2019 خلال محاولة تهريبها من مدينة الأقصر إلى الكويت.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سلطان الدويش قوله إنه تبين بعد تدقيق خبراء آثار من جامعة الكويت وبولندا ومصر أن ثلاثا من القطع أصلية تعود للعام 1400 قبل الميلاد تقريباً وأن قطعتين "مشكوك في أصليتهما".

تضم المجموعة المضبوطة أربعة تماثيل لملوك من الحضارة المصرية القديمة منها تمثال للملك أمنحتب الثالث من الأسرة الثامنة عشرة وآخر للإله آمون رع وتمثال لسيدة بالزي التقليدي وتمثال للإله حورس الذي صورته الحضارة برأس صقر إضافة إلى جدارية صخرية منقوشة.

وأشار الدويش إلى أن هذه ثاني مرة تسلم الكويت فيها مصر قطعاً أثرية مهربة بعدما أعادت في 2018 غطاء تابوت فرعوني خشبي ضبطته جمارك الشحن الجوي في مطار الكويت.

YASSER AL-ZAYYAT/AFP
ىمدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت وسفير مصر لدى الكويت خلال حفل تسليم قطع أثرية مهربةYASSER AL-ZAYYAT/AFP

ونقلت الوكالة الكويتية عن السفير المصري أسامة شلتوت قوله إن التعاون بين مصر والكويت شمل التحقيق بشأن بعض المتهمين في عملية التهريب.

وكثفت مصر خلال السنوات القليلة الماضية جهود التنقيب عن الآثار كما تستعد لافتتاح المتحف المصري الكبير بجوار أهرامات الجيزة بهدف تنشيط قطاع السياحة الذي يعد أحد المصادر الرئيسية للعملة الأجنبية.

المصادر الإضافية • رويترز