المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الإمارات تؤسس صندوقا بقيمة 817 مليون دولار لدعم قطاع الفضاء

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات في لندن. 16/09/2021
الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات في لندن. 16/09/2021   -   حقوق النشر  Frank Augstein/AP

أعلن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد يوم الأحد في تغريدة عن تأسيس صندوق برأسمال ثلاثة مليارات درهم (816.84 مليون دولار) لدعم قطاع الفضاء، وأطلق مباردة جديدة لتطوير الأقمار الصناعية الرادارية الحديثة.

في غضون ذلك قال الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي على تويتر "أطلقت الإمارات اليوم مشروع "سرب".. أول مشروع لتطوير سرب من الأقمار الصناعية الرادارية التي تستخدم تكنولوجيا تصوير حديثة ليلاً ونهاراً وفي كافة الظروف الجوية وبدقة متر واحد.. سرب الأقمار الصناعية الجديد هدفه تطوير تنافسيتنا في قطاع الفضاء والحفاظ على البيئة من عوامل التغير المناخي".

وأشار إلى أن الصندوق يهدف إلى "دعم تأسيس شركات وطنية في قطاع الفضاء، ودعم المشاريع الاستراتيجية الوطنية والبحثية الجديدة، وتطوير قدرات كوادرنا الهندسية الإماراتية في تكنولوجيا الفضاء".

ورغم دخولها حديثا عالم استكشاف الفضاء، تحقق دولة الإمارات خطوات متسارعة في هذا المجال. ففي شباط/فبراير 2021، دخل مسبار "الأمل" الإماراتي مدار كوكب المريخ لتصبح الإمارات أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر.

في أيلول/سبتمبر عام 2019، أصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يقوم برحلة إلى الفضاء، وكان ضمن فريق مكوّن من ثلاثة أفراد انطلقوا على متن صاروخ "سويوز" من كازاخستان نحو محطة الفضاء الدولية.

وأعلنت الإمارات في أيلول/سبتمبر 2020 أنها ستقوم بإرسال مستكشف قمري إماراتي الصنع للقمر بحلول 2024. لكن طموح الإمارات الأكبر يقوم على بناء مستوطنة بشرية على المريخ بحلول سنة 2117. ووظّفت دبي في 2017 مهندسين وتقنيين لتصوّر كيف يمكن أن تُبنى مدينة على الكوكب الأحمر.

(الدولار = 3.6727 درهم إماراتي).

المصادر الإضافية • رويترز