المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مدير منظمة الصحة العالمية يطلق أعلى مستوى من التأهب بمواجهة جدري القردة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
تيدروس أدهانوم غيبريوسي مدير منظمة الصحة العالمية
تيدروس أدهانوم غيبريوسي مدير منظمة الصحة العالمية   -   حقوق النشر  Salvatore Di Nolfi/Keystone via AP

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، السبت، إن تفشي جدري القردة سريع الانتشار يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير للمنظمة.

ويهدف وصف منظمة الصحة العالمية لجدري القردة بأنه "حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي" إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يطلق التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

وكان مصدران مطلعان قالا لرويترز سابقاً إن حالة من الانقسام تسود بين أعضاء فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن ما إذا كان تفشي جدري القردة يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، وأضافا أن المدير العام للمنظمة قد يحسم المسألة بإعلان حالة الطوارئ الصحية.

واللجنة، التي اجتمعت يوم الخميس، مسؤولة عن تقديم المشورة إلى المدير العام غيبريسوس الذي يملك القول الفصل في إعلان حالة الطوارئ الصحية العالمية.

وفي الماضي، كان تيدروس يتبع دائماً توصيات اللجنة، لكن المصدرين المطلعين على عملية صناعة القرار، واللذين تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما، قالا إنه يفكر بجدية في إعلان حالة الطوارئ رغم عدم وجود أغلبية مؤيدة لأي الخيارين بسبب شعوره بالحاجة الملحة للتصدي للمرض.

ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية مؤتمراً صحفياً في الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت غرينتش يوم السبت للإعلان عن قرارها النهائي.

المصادر الإضافية • وكالات