لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تقدم ديبلوماسي ملموس لحلّ الصراع شرق أوكرانيا

 محادثة
تقدم ديبلوماسي ملموس لحلّ الصراع شرق أوكرانيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

وزراء خارجية ألمانيا وروسيا وفرنسا وأوكرانيا يدعون خلال اجتماعهم في برلين إلى وقف التصاعد المتواصل للمعارك شرق أوكرانيا التي تقول كييف إن الجيش الروسي يشارك فيها مباشرة. وزير خارجية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير أكد احراز تقدم في اللقاء وشدّد في الوقت ذاته على ضرورة تطبيق اتفاقات مينسك” الموقعة في أيلول-سبتمبر.

“بعد اجتماع فريق الاتصال سنرى ما إذا كان الأمر يتعلق في الواقع بسحب الأسلحة الثقيلة. هذا يتوقف على روسيا، على وجه الخصوص، وقد وافقت اليوم على ممارسة الضغوطات اللازمة على الانفصاليين شرق أوكرانيا“، قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير.

ميدانيا، فقد بلغ االتوتر العسكري مستوى غير مسبوق منذ الصيف الماضي في ظلّ الحديث عن وجود أكثر من تسعة آلاف جندي من الاتحاد الروسي في الأراضي الأوكرانية مع حوالي خمسمائة دبابة وقطع مدفعية ثقيلة وعربات نقل جنود بحسب تصريحات الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو.

مطار دونيتسك، الذي شيّد في إطار استقبال بطولة الأمم الأوربية عام ألفين وإثني عشر لم يبق منه سوى الأطلال. المطار الذي يقع على خط الجبهة بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا، أصبح رمزا لهذا الصراع، طرفا النزاع يدعيان السيطرة عليه، الجيش النظامي كان قد أحبط الأسبوع الماضي هجوما لمتمردين حاولوا الإستيلاء عليه.