عاجل
This content is not available in your region

السوريون ممنوعون من دخول تركيا جوا أو بحرا دون تأشيرة

محادثة
euronews_icons_loading
السوريون ممنوعون من دخول تركيا جوا أو بحرا دون تأشيرة
حجم النص Aa Aa

الأراضي التركية باتت محرمة على السوريين الذين يسعون لدخولها عبر المطارات والموانئ البحرية دون تأشيرة، وهذا اعتبارا من تاريخ الثامن يناير-كانون الثاني، وهو الإجراء الذي اعلنت عليه وزارة الخارجية التركية في التاسع والعشرين ديسمبر-كانون الأول الماضي. أنقرة أكدت أنّ الإجراء لن يطبق على القادمين من الحدود السورية البرية، موضحة أنه بالإمكان الحصول على هذه التأشيرات من السفارات والقنصليات العامة التابعة للجمهورية التركية.

تركيا تستضيف أكثر من مليوني لاجئ سوري على أراضيها، كما يقصدها آلاف السوريين باعتبارها بلد عبور إلى أوربا.

“قد يحدث أحيانا أن تنجح بعض المجموعات أو بعض الأفراد غير المرغوب فيهم والذين لديهم نوايا سيئة من دخول الأراضي التركية عبر سوريا. ينبغي أن يخضع تدفق هؤلاء الأشخاص إلى تدابير معينة. وتركيا سبق وأن استقبلت هؤلاء اللاجئين والمهاجرين، الذين فروا من سوريا“، قال عصمان أتالاي من إحدى المنظمات الإنسانية.

السلطات التركية تسعى من وراء هذه الخطوة إلى الحد من تدفق طالبي اللجوء المتجهين إلى أوربا عبر أراضيها، معتبرة أن العدد الأكبر من السوريين، الذين يتوجهون إلى أوربا، والقادمين من لبنان والأردن ومناطق سيطرة الحكومة السورية، إضافة إلى مواطنين عرب يستخدمون جوازات سفر سورية مزورة لطلب اللجوء في أوربا.

“فرض التأشيرة على السوريين في الموانئ والمطارات من بين الأمور التي تمّت مناقشتها في إطار مكافحة الإرهاب والجريمة. اللاجئون السوريون، الذين يعيشون هنا ويصل عددهم إلى مليوني لاجئ غير معنيين بهذا الإجراء الجديد لأنه لا يؤثر على وضعيتهم“، يؤكد مراسل يورنيوز بورا بيرقدار من مدينة اسطنبول التركية.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox