عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أوباما يؤكد على ضرورة بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

بقلم:  Kawtar Wakil
euronews_icons_loading
أوباما يؤكد على ضرورة بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي
حجم النص Aa Aa

خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في لندن أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما عقب المحادثات التي جمعتهما صباح هذا الجمعة على ضرورة مكافحة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية، كما ركز في حديثه على مستقبل بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي.

أوباما اعتبر أن بريطانيا تتفوق حين تساهم في قيادة “أوروبا قوية” وأضاف “الولايات المتحدة تريد بريطانيا قوية شريكة لها. وبريطانيا تتفوق حين تساهم في قيادة أوروبا قوية، كما كتبت في افتتاحية هذا “

من جهته قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون“أنا فخور جدا أن تتاح لي الفرصة أن أكون رئيسا للوزراء وأن أقف خارج البيت الأبيض من أجل الاستماع إلى هذا الرجل، صديقي باراك يقول إن العلاقة الخاصة بين بلدينا لم تكن أقوى. ولكن لم يسبق لي أن شعرت بأني مقيد بأي شكل من الأشكال في تعزيز هذه العلاقة من خلال حقيقة أن أننا في الاتحاد الأوروبي.”

أوباما عبر كذلك أنه في حال انسحبت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بموجب نتيجة الاستفتاء المرتقب في شهر حزيران/يونيو المقبل، فان ذلك سيحد من قوة البلاد ويضر بفرص الاتفاقات التجارية المشتركة.

أوباما الذي وصل إلى بريطانيا لزيارة تدوم ثلاثة أيام قال إن قدرة بريطانيا على محاربة الإرهاب ستكون “أكثر فاعلية” إذا بقيت مع حلفائها الأوروبيين كما أكد على ضرورة بقائها.

المحادثات تناولت أيضا سبل دعم حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، وتقدم عملية “صوفيا” البحرية للتصدي للمهربين قبالة السواحل الليبية، والقراصنة في الصومال بالإضافة إلى الوضع في أفغانستان وسورية والعراق، وقمة المناخ وكذلك فيروس إيبولا وزيكا.