اليوم المرأة العالمي: "الفتاة والثور" رمز لعدم المساواة بين الجنسين

اليوم المرأة العالمي: "الفتاة والثور" رمز لعدم المساواة بين الجنسين
بقلم:  Randa Abou Chacra
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

بمناسبة يوم المرأة العالمي، الموافق للثامن من آذار/مارس، اقيم تمثال لفتاة في سن الدراسة في مواجهة تمثال الثور الضخم في شارع وول ستريت للاعمال في نيويورك.

اعلان

بمناسبة يوم المرأة العالمي، الموافق للثامن من آذار/مارس، اقيم تمثال لفتاة في سن الدراسة في مواجهة تمثال الثور الضخم في شارع وول ستريت للاعمال في نيويورك.

شركة ستيت ستريت جلوبال ادفايزرز التي قامت بالمبادرة ارادت لفت الانتباه للفجوة في الاجور بين النساء والرجال وشبه غياب العنصر النسائي في مجالس ادارات الشركات.

وتشرح المتحدثة باسم الشركة “المرأة هي نصف المجتمع، لكن في الشركات الاميركية ليست ممثلة بشكل جيد في المراكز العليا إن كان ذلك بين المديرين التنفيذيين او اعضاء مجلس الادارة او في اي مركز مسؤول رفيع. نعتقد اننا نفتقد الفرصة التي تدفع بالمرأة كي تكون مشاركة فعالة، فرصة تمكنها من خلق تقدم اقتصادي افضل في العالم”.

State Street Global Advisors to push for more women on corporate boards. https://t.co/kx9tjQLPTF#corporategovernancepic.twitter.com/D1n9RRXhS5

— MassPoint PLLC (@MassPointPLLC) 8 mars 2017

المنظمة الاميركية للنساء، التي اطلقت حملة يوم بلا امرأة، دعت النساء للاضراب عن عن العمل والمدرسة، وحصر الشراء بالمتاجر التي تملكها نساء.

كما دعت للتظاهر وذلك ضمن سلسلة المظاهرات المناهضة لرئيسهم دونالد ترامب التي نظمت منذ اليوم التالي لفوزه.

هذه الدعوات وصلت الى العالم اجمع، كما الى لندن حيث ارتفعت الشعارات المطالبة بالمساواة بين الجنسين.

وفيها شارك عمدة لندن صادق خان الذي صرح “الامر العظيم اليوم، وما نحاول ان نصل اليه هو النضال من اجل المساواة. مناصرة الحركة النسائية ليس حكراً على المرأة فقط. كل منا، رجال ونساء وفتيان وفتيات، صغار السن ام كبار السن، فقراء ام اثرياء، علينا لان ندرك ان هذه المعركة هي من اجلنا جميعاً”.

find the nearest event near you!!! #whyiresist International Women's Day 2017 Events – https://t.co/vHVfYoUsc1pic.twitter.com/DaOvXpW65Q

— saz (@rlyfricknlame) March 8, 2017

يوم المرأة العالمي الذي يذكر بالمساواة التي لم تتحقق بعد بين الرجل والمرأة. يدفع بالكثيرين للتنديد بالامر لكن دون تطبيق فعلي عبر تعديل القوانين. كما هو حال المرأة في بولندا.

في وارصو خرجت مظاهرة حاشدة قبل يومين تطالب الحكومة المحافظة بتعليق القوانين التي تحد من حرية الاجهاض.

وتقول احدى المشاركات فيها “إننا نعارض حظر الاجهاض ووسائل منع الحمل. كما اننا لا نحصُل على الدعم حين نرغب بالانجاب فعملية التلقيح الاصطناعي منعت واجراءات التبني محدودة”.

اما في تركيا، حيث تقول المؤسسات الاهلية إن من بين خمس جرائم، جريمة واحدة ناتجة عن العنف المنزلي، خرجت مظاهرة في مدينة سانليورفا ذات الغالبية الكردية تندد بهذا العنف. هذه المظاهرة لم تحظ بموافقة رسمية فانتهت باعتقال ثلاث وعشرين معارضة موالية لحزب الشعوب الديمقراطي. وتقول الحكومة إن هذا الحزب موال لحزب العمال الكردستاني المحظور في البلاد.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

حسومات للنساء على تذاكر النقل في برلين للإضاءة على تفاوت الأجور الجندري

سيفيرين بيكارد..امرأة تناضل من أجل كسر الحواجز في الاجور بين الجنسين

بدء العام الدراسي في أفغانستان وسط حظر طالبان التعليم على أكثر من مليون فتاة