لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

ايران تستكمل بناء ثالث منشأة تحت الأرض لصناعة الصواريخ الباليستية

 محادثة
ايران تستكمل بناء ثالث منشأة تحت الأرض لصناعة الصواريخ الباليستية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن قائد القوة الجوية الفضائية في الحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زاده عن استكمال بناء ثالث منشأة تحت الأرض لبناء الصواريخ الباليتسية.

وجاءت تصريحات القائد الإيراني خلال الاحتفال في مدينة دزفول جنوب البلاد، والتي عرفت معارك عنيفة اثناء الحرب الايرانية العراقية بين 1980-1988، وأضاف زاده في تصريحات لوكالة “فارس” أن “ تشييد المنشأة تم خلال السنوات الماضية…وسنواصل تطوي قدراتنا الصاروخية بوتائر متسارعة.”

كما أشار زاده إلى إطلاق اسم “دزفول” على صاروخ إيراني جديد من صنف” أرض-أرض” هو قيد التطوير.

ومن المرجح أن يؤجج هذا التطور التوترات مع الولايات المتحدة خلال أسبوع وصف فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بأنها راعية للجماعات المتشددة وتهديد لدول الشرق الأوسط خلال أول زيارة خارجية يقوم بها منذ توليه السلطة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد فرض عقوبات جديدة على إيران منذ توليه المنصب في يناير كانون الثاني رداً على إطلاقها صواريخ.

وردت إيران بتحد. وقال الرئيس الذي أعيد انتخابه حسن روحاني يوم الاثنين “إيران لا تحتاج إذنا من الولايات المتحدة حتى تجري تجارب صاروخية”.

وعبرت الدول العربية المجاورة لإيران في الخليج وكذلك خصمها اللدود إسرائيل عن مخاوفها بشأن برنامج الصواريخ الباليستية واعتبرته تهديدا للأمن الإقليمي.

وفي عام 2015 أذاع التلفزيون الإيراني الرسمي لقطات لأنفاق توجد بها شاحنات تحمل صواريخ جاهزة للإطلاق قائلا إن هذا المرفق هو واحد من مئات قواعد الصواريخ تحت الأرض في أنحاء البلاد