عاجل

عاجل

فضيحة إلكترونية لإيران في لبنان

تقرأ الآن:

فضيحة إلكترونية لإيران في لبنان

فضيحة إلكترونية لإيران في لبنان
حجم النص Aa Aa

نشرت صحيفة “لوفيغاروا” الفرنسية في عددها الصادر الأحد، خبرا مفاده أن مجموعة من قراصنة المعلوماتية من إيران اخترقوا حواسيب رؤساء الجمهورية والحكومة والجيش اللبناني ووزارتي العدل والخارجية، ومجموعة من المصارف اللبنانية، دفعة واحدة، وقد تم ذلك منذ ستة أشهر، إلا أن الأجهزة اللبنانية المكلفة بالرقابة لم تتفطن إلى ذلك.

وأوردت الصحيفة نقلا عن مسؤول في جهاز مخابرات غربي، أن المجموعة تعمل منذ ستة أشهر، وقد نجحت في الدخول إلى علبة البريد الإلكتروني للرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري، فضلا عن وزير العدل ووزير الخارجية. ووفقا للمصدر ذاته، فإن المجموعة التي قامت بقرصنة المنظومة المعلوماتية مدنية، تطلق على نفسها اسم “أويلريغ” وهي مدعومة من وزارة الداخلية الإيرانية، ما يدل على أن الهجمات منسقة على مستوى استراتيجي.

وهدف عملية الاختراق الإيرانية، هو الحصول على كلمات مرور معلومات ووثائق يمكن استخدامها في الوقت المناسب وملفات تحرج المرشحين السنّة الذين تدعمهم السعودية والرئيس المستقيل الحريري، للضغط عليهم، وترجيح كفة حزب الله في الانتخابات النيابية المقبلة.

وكتبت “لوفيغارو” أن عملية القرصنة دليل قاطع على ضلوع إيران في التدخل في شؤون المنطقة بأسرها، وهو ما نبه إليه الحريري في بيان استقالته من الرياض.