لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

كوريا الشمالية ترد على عقوبات الأمم المتحدة

 محادثة
كوريا الشمالية ترد على عقوبات الأمم المتحدة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية يوم الأحد في بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية إن أحدث جولة من عقوبات الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية عمل حربي وهو بمثابة حصار اقتصادي كامل ضد البلاد.

وأضافت الوزارة أن "الولايات المتحدة، التي تشعر برعب شديد إزاء إنجازنا للقضية التاريخية العظيمة المتعلقة باستكمال القوة النووية للدولة، بدأت تتصرف بشكل محموم على نحو أكبر فيما يتعلق بالتحركات الرامية إلى فرض أشد العقوبات والضغوط على الإطلاق على بلدنا.

"سنعزز بشكل أكبر ردعنا النووي للدفاع الذاتي والذي يهدف إلى القضاء بشكل أساسي على التهديدات النووية والابتزاز والتحركات العدائية من جانب الولايات المتحدة من خلال تحقيق التوازن العملي للقوة مع الولايات المتحدة".

إقرأ أيضا: كيم يعدم مسؤولا لتأجيله إجراء أقوى تجربة نووية

العقوبات المفروضة

وتستهدف العقوبات الأممية الجديدة  حظر نحو 90 في المئة من صادرات المنتجات البترولية إلى كوريا الشمالية بوضع سقف لها هو 500 ألف برميل سنويا إضافة إلى إعادة الكوريين الشماليين العاملين بالخارج إلى بلدهم خلال 24 شهرا بدلا من 12 شهرا كما شمل الاقتراح في الأصل فيما وصفه دبلوماسيون بأنه تعديل في اللحظة الأخيرة.

وتضع مسودة القرار التي أعدتها الولايات المتحدة سقفا لواردات النفط الخام لكوريا الشمالية عند أربعة ملايين برميل سنويا. وتطالب الولايات المتحدة الحكومة الصينية بالحد من صادرتها النفطية إلى جارتها وحليفتها.

إقرأ أيضا: ترامب مشيدا بالعقوبات على كوريا الشمالية: العالم يريد السلام لا الموت

إشادة ترامب

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد أشاد بموافقة اعضاء مجلس الامن بالإجماع على قرار مجلس الأمن الدولي تشديد العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.

وغرد الرئيس الامريكي على حسابه على موقع "تويتر" قائلا: صوت أعضاء مجلس الامن ال15 لصالح عقوبات جديدة على كوريا الشمالية. العالم يريد السلام وليس الموت."